شكل العميد مهندس هشام سمير مساعد الوزير لمشروعات الآثار والمتاحف، لجنة أثرية علمية هندسية من المجلس الأعلى للآثار لاستكمال أعمال معاينة مسجد هلال البيه الأثري الموجود بقرية كوم النور بمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، وحصر التلفيات واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لسرعة البدء في أعمال درء الخطورة تمهيدًا لإجراء أعمال الترميم اللازمة للمسجد.

 

السياحة والآثار: تبحث تداعيات حريق مسجد هلال البيه الأثري بالدقهلية تمهيدًا لترميمه

وكان مسجد هلال البيه الأثري في محافظة الدقهلية قد شهد حريقًا كبيرًا أتى على محتوياته كاملة كما أوضحت الصور المتداولة بعد الحريق، وقد استطاعت قوات الحماية المدنية السيطرة على الحريق الذي وقع مساء أمس. 

فيما أوضح الدكتور أبو بكر أحمد المُكلف بأعمال رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار أن التحقيقات لا زالت جارية للوقوف على أسباب الحريق، والمعاينة المبدئية تُشير إلى احتمالية نشوبه بسبب ماس كهربائي، لافتًا إلى أن الحريق لم يُسفر عن أي إصابات أو خسائر بشرية.

وتوجه، مساء أمس فور وقوع الحريق، الدكتور محمد طمان مدير عام آثار الوجه البحري وسيناء بالمجلس، على رأس لجنة أثرية علمية هندسية من المجلس لمعاينة الأثر وحالته الإنشائية حيث تبين تأثر السقف الخشبي للمسجد بالنيران والذي تم وضعه حديثًا خلال أعمال ترميم المسجد عام ٢٠١٣، بالإضافة إلى تأثر الأبواب والشبابيك والمنبر الخاص به بالنيران.

548 569 538 549 551

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

“هلال– نصر– اتحاد– أهلي” تحت مجهر البكري

مع عودة الموسم الكروي، تعود الأقلام للركض على الصفحات مجدداً، ويعود روشن ليملأ الدنيا ويُشغل الناس، وربما نجد مستقبلاً فرق روشن تخط على أبوابها بيت المتنبي:

أنامُ ملءَ جفوني عن شواردِها
ويَسهرُ الخَلْقُ جَرّاها ويَختَصِمُ

الهلال..
مثالٌ كرويٌ يحتذى به، اللاعبون(حسب الاحتياج وبأعلى القدرات) والمدرب (داهية كروية) الإدارة(محنكة)؛ لذلك تجد أن الهلال أكثر الفرق استقراراً وجاهزية، وتجده مرشحاً كالعادة للوصول إلى قمة روشن، وإن كان الطريق لا زال طويلاً.

النصر..
لاعبون على أعلى مستوى، يتقدمهم(الأسطورة رونالدو)، ولكن.. وكما تقول القاعدة الصينية ( لا يوجد تلميذ فاشل بل هناك معلم فاشل) وهذا ما ينطبق فعلاً على نادي النصر؛ فالنصر يعاني إدارياً وفنياً، فالإدارة مؤقتة، والمدرب المقال كاسترو أظهر للجميع أنه( مدرب ورق) ، بمعنى أنه عبارة عن شهادات ( ) ولكن المحصلة كما هو ظاهر للجميع كانت (صفرًا) ، فلا النصر حقق البطولات ، ولا المستوى كان على قدر الأسماء، ولعل الوضع يتحسن مع الإيطالي بيولي.

الاتحاد..
أعتقد أن الاتحاد فهم درس العام الماضي، وإن تعثر قليلاً بداية الموسم خصوصاً في مسألة الرئاسة، وما شاب كرسيها من أخذٍ،
ورد، ولكنه بدأ في الفترة الأخيرة بوضع الرسم البياني الصحيح لتشكيل صورته، وتحديداً بالبحث عن الأسماء المتجانسة المفيدة للفريق؛ بغض النظر عن سطوع نجمها عالمياً.

الأهلي..
القصة التي لا يتحملها كتاب؛ فالأهلي(حبة فوق وحبة تحت)، الإدارة تعمل بصمت، وهذا ما أظهره لقاء د. خالد العيسى مؤخراً، المدرب ( يُثبت لنا كل يوم أنه مدرب حماس وتشجيع فقط، أما فنياً.. لا شيء يُذكر، والخروج المبكر من كأس الملك على يد الجندل حسم الأمر فنيًا في المدرب) واللاعبون.. الأغلب في النجوم المتواجدة لم يقدموا نصف مستوياتهم، إذا ما استثنينا فرانك كيسيه والحارس ميندي، والبقية لا زالت تبحث عن نفسها، كـ” فرمينيو ورياض محرز والآخرين.
أخيراً ( وقفة دعاء) ..
أسأل الله العلي القدير الشافي المعافي، أن يشفي النجم فهد المولد وأن يكسيه ثوب الصحة، ويعيده إلى أهله سالماً معافى.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يتفقد قصر ألكسان الأثري ومعهد فؤاد الأول لبحث سبل تنشيط السياحة
  • «التوثيق الأثري باستخدام الأليستريتور».. تدريب جديد للعاملين بوزراة السياحة
  • عمرو سلامة يطلب من المتسابقين في «كاستينج» أداء أغنية البيه البواب (فيديو)
  • وزير الآثار: يوم السياحة العالمي يعيد للأذهان أول معاهدة سلام للعالم من أرض مصر
  • «التصوير الرقمي للقطع الأثرية».. دورة تدريبية جديدة للعاملين بوزارة السياحة
  • غرة رمضان 1 مارس فلكياً
  • للحد من حوادث الحريق.. أدوات سلامة يجب توافرها في منزلك
  • وزير السياحة والآثار وسفير كمبوديا بالقاهرة يبحثان تطوير علاقات التعاون بين البلدين
  • الإطفاء: إغلاق 29 محلا ومنشأة “إداريا” لعدم استيفائها اشتراطات السلامة والوقاية من الحريق
  • “هلال– نصر– اتحاد– أهلي” تحت مجهر البكري