العربية:
2024-07-27@05:02:52 GMT

شاهد سكان الغابون يخرجون إلى الشوارع.. دعما للانقلابيين

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

شاهد سكان الغابون يخرجون إلى الشوارع.. دعما للانقلابيين

‍‍‍‍‍‍

انتشرت مقاطع فيديو تظهر المئات من الشعب الغابوني الذي خرج الى الشوراع مهللا وداعما لعملية الانقلاب التي أعلن عنها في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

وكان عسكريون أعلنوا اليوم الأربعاء "إنهاء النظام القائم" في الغابون بعيد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية السبت التي كرست فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.

مادة اعلانية

وخرج سكان الغابون إلى الشوارع من أجل تأييد العسكريين الذين أعلنوا توليهم السلطة في البلاد، وذلك وفقاً للقطات نشرتها وسائط الإعلام الغابونية للمظاهرات.

صور مباشرة لخروج مواطنين في #الغابون لدعم الانقلابيين #العربية pic.twitter.com/3zWJ2b790H

— العربية (@AlArabiya) August 30, 2023

ونزل سكان العاصمة ليبرفيل وكذلك ثاني أكبر مدن البلاد بورت جنتيل إلى الشوارع حاملين أعلام البلاد ويحيون الجيش على الدبابات، وتصاعدت هتافات "برافو!"، "يعيش الجيش!"، "الغابون حرة" كما يتضح من مقاطع الفيديو التي نشرتها بوابة معلومات 241 الغابونية على تطبيق "إكس" (تويتر سابقا).

ةفي تفاصيل الإنقلاب، وفور إعلان فوز بونغو رسميا بحصوله على 64,27 % من الأصوات ليل الثلاثاء الأربعاء، ظهرت مجموعة تضم نحو 12 عسكريا عبر شاشة محطة "غابون 24" من القصر الرئاسي.

وأعلن أحد العسكريين وهو كولونيل في الجيش في بيان بث بعد ذلك عبر القناة الأولى في التلفزيون الغابوني "نحن قوات الدفاع والأمن المجتمعة ضمن لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات قررنا باسم الشعب الغابوني الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم". وأوضح "لهذه الغاية، ألغيت الانتخابات العامة التي جرت في 26 آب/أغسطس 2023 فضلا عن نتائجها".

ومن بين هؤلاء العسكريين عناصر من الحرس الجمهوري المنوط حماية الرئاسة فضلا عن جنود من الجيش وعناصر من الشرطة. والضباط الأربعة الكبار هم اثنان من الحرس الجمهوري واثنان من الجيش.

ولم يعرف بعد مصير علي بونغو الذي تحكم عائلته الدولة الغنية بالنفط والواقعة في وسط إفريقيا، منذ أكثر من 55 عاما، لكن الحي الذي يسكنه كان هادئا صباح الأربعاء، بحسب شهود.

العرب والعالم الغابون قلق أوروبي من انقلاب الغابون.. واجتماع مرتقب لوزراء الدفاع

وأتى هذا التطور فيما تشهد البلاد حظر تجول وانقطاع الانترنت (والتي عادت اليوم) في كل المناطق في إطار إجراءات اتخذتها الحكومة السبت قبل إغلاق مراكز الاقتراع من أجل الحؤول دون نشر أنباء كاذبة" وحصول "أعمال عنف" محتملة.

وبعيد تلاوة بيان العسكريين سمع إطلاق نار من أسلحة أوتوماتيكية في أحياء عدة من ليبرفيل. لكن تلك الطلقات المتفرقة توقفت بعد فترة وجيزة.
ورأى العسكريون أن تنظيم الانتخابات "لم يحترم شروط اقتراع يتمتع بالشفافية والمصداقية ويشمل الجميع كما كان يأمل الشعب الغابوني" منددين ب"حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى".

وأضاف البيان "حلت كل المؤسسات، الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية. ندعو المواطنين إلى الهدوء ونجدد تمسكنا باحترام التزامات الغابون حيال الأسرة الدولية" مؤكداً إغلاق حدود البلاد "حتى إشعار آخر". وقال "قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم".

وكانت شوارع وسط المدينة في ليبرفيل خالية فيما شهدت شوارع أخرى خروج الغابونيين وهم يهتفون "إنه التحرير!" و"بونغو اخرج!". وعلى صوت أبواق السيارات، صفّقوا لشرطة مكافحة الشغب التي حضر عناصرها ملثّمين.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News الغابون انقلاب

المصدر: العربية

كلمات دلالية: الغابون انقلاب

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة السوداني يشكك بوجود مجاعة في البلاد.. عدد المتضررين ليس كبيرا

زعم وزير الزراعة السوداني أبو بكر البشري، عدم وجود مجاعة في البلاد، مشككا في بيانات الأمم المتحدة التي تشير إلى أن 755 ألف شخص يعانون من جوع كارثي. 

وأكد البشري خلال مؤتمر صحفي عقده في بورتسودان، العاصمة الفعلية للبلاد بحكم الأمر الواقع، أن عدد المتضررين ليس كبيرا مقارنة بإجمالي السكان الذي يبلغ حوالي 50 مليون نسمة، معتبرا أن الحديث عن مجاعة "ليس دقيقا". 

وأشار إلى أن المنظمات الإغاثية الدولية تدعو لتجاوز القيود الحدودية المفروضة من قبل الجيش لتوصيل المساعدات، وهو ما ترفضه الحكومة السودانية، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".


وتعيش السودان أسوأ أزمة جوع منذ اندلاع الحرب بين الجيش بقيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية التي تسيطر على أجزاء كبيرة من البلاد، وتشكل هذه الأزمة تحديا كبيرا للسكان الذين يعانون من نقص حاد في الغذاء.

وتشير تقارير منظمات الإغاثة والسكان المحليين إلى أن الجيش يعترض شحنات المساعدات الموجهة للمناطق الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع، التي تقوم بدورها بسرقة الإمدادات التي تصل إليها، ما يزيد من تفاقم أزمة الجوع في البلاد.

وقامت مبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي التابعة للأمم المتحدة بتحذير من خطر المجاعة في 14 منطقة بالسودان، مشيرة إلى أن نصف السكان يعانون من جوع شديد. يمكن إعلان المجاعة رسميا إذا تعرض 20 بالمئة من سكان منطقة ما لأوضاع جوع كارثية، ما يستدعي تدخل المجتمع الدولي.


وشكك البشري في قدرة الخبراء على جمع البيانات من المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع، وأكد أن معايير سوء التغذية لم تحدد بعد بدقة. 

وعقب صدور تقرير التصنيف المرحلي، يمكن للجنة مستقلة إعلان حدوث المجاعة، ما قد يدفع مجلس الأمن الدولي إلى إصدار أوامر لتجاوز القيود العسكرية على المعابر الحدودية لتوصيل المساعدات، وهي أوامر تعارضها الحكومة السودانية بشدة.

وأوضح البشري موقف الحكومة الرافض لفتح الحدود بالقوة، مشيرا إلى أن ذلك قد يفتح الحدود أمام دول معادية ومليشيات. تعاني منطقة دارفور بشدة من خطر المجاعة، ومعبر التينة هو الوحيد المسموح بالمرور منه، بينما يشترط الجيش عدم استخدام معبر أدري لتجنب إمداد قوات الدعم السريع بالأسلحة.

مقالات مشابهة

  • في 47 ساحة ..أبناء إب يخرجون للمطالبة بالرد القاسي على العدو الصهيوني
  • وزير الزراعة السوداني ينفي وقوع مجاعة
  • وزير الزراعة السوداني ينفي وجود مجاعة ويشكك في بيانات الأمم المتحدة
  • وزير الزراعة السوداني يشكك بوجود مجاعة في البلاد.. عدد المتضررين ليس كبيرا
  • وزير الزراعة ينفي وقوع مجاعة في السودان
  • استطلاع: أكثر من نصف سكان مولدوفا يعارضون انضمام البلاد إلى الناتو
  • لليوم الثاني.. مواصلة إخماد حرائق بغابة شرق المغرب وإجلاء سكان الجوار
  • أمين عام التحالف الإسلامي يلتقي وزيرة الدفاع بجمهورية الغابون
  • الصومال: مقتل 9 عناصر من "المليشيات الإرهابية" في محافظة بـ "كول" جنوب غرب البلاد
  • فوساكو شيغينوبو.. الملكة الحمراء مؤسسة الجيش الأحمر الياباني دعما لفلسطين