استمع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إلى عرض قدَّمه الوفد المكوَّن من وزير المالية ووزير التَّخطيط والتَّعاون الدَّولي ومحافظ البنك المركزي، والذي أنهى زيارة ناجحة إلى الولايات المتحدة الأميركية التقى خلالها بوزيرة الخزانة الأميركية ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ومسؤولين في الكونغرس الأمريكي والمدير التَّنفيذي لصندوق النَّقد الدَّولي.

وشدَّد رئيس الوزراء على أهمية النجاحات التي تحققت للأردن، عبر إتمام المراجعات الست لبرنامج التَّسهيل الممتد الحالي مع صندوق النقد الدولي، الذي عزز الاستقرار المالي والنقدي للأردن وجنبه الضغوطات التضخمية التي تعرضت لها اقتصادات مجاورة مماثلة مستوردة للنفط، فضلًا عن ثبات وتقدم الأردن في تصنيفات وكالات التصنيف الائتماني الدوليَّة.

ووجَّه رئيس الوزراء بالعمل على استمرار هذا التعاون البنَّاء مع صندوق النقد الدَّولي في إطار البرنامج القائم الذي وضع من الوزارات والمؤسَّسات الأردنيَّة المختصَّة والذي ينتهي في آذار من العام المقبل.

كما وجَّه الخصاونة بالتَّفاوض مع صندوق النَّقد الدَّولي على برنامج وطني جديد للإصلاح الاقتصادي، مدعوماً من الصندوق بما يسهم في تعزيز منعة الاقتصاد الوطني وتحقيق المتطلَّبات التمويليَّة وتعزيز النموّ.

على صعيد آخر، قرَّر مجلس الوزراء الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام التَّنظيم الإداري لدائرة المشتريات الحكوميَّة لسنة 2023م.

ويأتي مشروع النِّظام لغايات إعادة إعداد الهيكل التَّنظيمي لدائرة المشتريات الحكوميَّة على أسس علميَّة، تأخذ بعين الاعتبار مهام الدَّائرة الواردة في نظام المشتريات الحكوميَّة، والتوجُّهات الاستراتيجيَّة للدَّائرة، والدَّليل الإرشادي الخاص بإعادة هيكلة الدَّوائر الصَّادر عن رئاسة الوزراء.

كما يهدف مشروع النِّظام إلى معالجة بعض الاختلالات الموجودة على الواقع في الهيكل الإداري، وإعادة هيكلة الوحدات الإداريَّة للدَّائرة وفق أفضل الممارسات.

أخبار ذات صلة ارتفاع حصيلة وفيات حادث حوفا المفجع إلى 6 ارتفاع حصيلة وفيات حادث حوفا .... ارتفاع حصيلة وفيات حادث حوفا .... ارتفاع حصيلة وفيات حادث حوفا المفجع إلى ....

منذ 3 دقائق

مجلس النواب يوافق على تعديلات الأعيان ويقر قانون حماية .... مجلس النواب يوافق على تعديلات .... مجلس النواب يوافق على تعديلات .... مجلس النواب يوافق على تعديلات الأعيان ....

منذ 25 دقيقة

النواب يقرأون الفاتحة على روح العين الشوابكة - فيديو النواب يقرأون الفاتحة على روح .... النواب يقرأون الفاتحة على روح .... النواب يقرأون الفاتحة على روح العين ....

منذ 47 دقيقة

الأمن يقنع شخصا في إربد بالعدول عن الانتحار الأمن يقنع شخصا في إربد بالعدول .... الأمن يقنع شخصا في إربد .... الأمن يقنع شخصا في إربد بالعدول عن ....

منذ ساعة

ضبط شخص يُدخِن الأرجيلة وآخر يُقود مركبته تحت تأثير الكحول ضبط شخص يُدخِن الأرجيلة وآخر .... ضبط شخص يُدخِن الأرجيلة وآخر .... ضبط شخص يُدخِن الأرجيلة وآخر يُقود ....

منذ ساعتين

رقيب دفاع مدني يروي تفاصيل إنقاذه أطفالا حوصروا بحريق منزل .... رقيب دفاع مدني يروي تفاصيل .... رقيب دفاع مدني يروي تفاصيل .... رقيب دفاع مدني يروي تفاصيل إنقاذه ....

منذ 3 ساعات

أحدث الأخبار الأكثر شيوعاً

الخصاونة يوجه بالتفاوض مع صندوق النقد الدَّولي على برنامج وطني جديد للإصلاح الاقتصادي

الأردن | منذ دقيقة

ارتفاع حصيلة وفيات حادث حوفا المفجع إلى 6

الأردن | منذ 3 دقائق

الإعلام العبري: "تحييد فلسطيني حاول دعس جنود من الجيش قرب الخليل"

فلسطين | منذ 23 دقيقة

مجلس النواب يوافق على تعديلات الأعيان ويقر قانون حماية البيانات الشخصية

الأردن | منذ 25 دقيقة

في مصر.. طفل تجول بعربة "غزل بنات" فتلقفه الموت

هنا وهناك | منذ 34 دقيقة

النواب يقرأون الفاتحة على روح العين الشوابكة - فيديو

الأردن | منذ 47 دقيقة للمزيد

وقف ضخ المياه عن مناطق في عمان

الأردن

المعلمة نوال أبو زيد توفيت في إجازتها .. ومديرة مدرستها تروي التفاصيل

الأردن

ارتفاع وفيات حادث سباق مركبتين بإربد

الأردن

وفيات وإصابات بحادث تدهور ودهس مروع في إربد

الأردن

سباق مركبتين يفجع الأردنيين بوفاة 4 أشخاص و5 مصابين بينهم أطفال

الأردن

الهواري: متحور كورونا "EG 5.2" موجود في الأردن

الأردن الطقس

الأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة في معظم مناطق الأردن الأربعاء

طقس العرب: عودة الأجواء الصيفية الاعتيادية إلى الأردن

شاهد بالفيديو .. أمطار آب تزور إربد

المزيد من الطقس كاريكاتير المزيد من الكاريكاتير وفيات المزيد من وفيات عن رؤيا الإخباري

موقع أخباري أردني تابع لقناة رؤيا الفضائية ينقل لكم الأخبار المحلية الأردنية وأخبار فلسطين وأبرز الأخبار العربية والدولية.

اتصل بنا

مكاتب رؤيا في عمّان، الأردن، أم الحيران، مبنى المدينة الاعلامية، شارع الصخرة المشرفة بجانب مبنى الاذاعة والتلفزيون
هاتف رقم:0096264206419
فاكس رقم: 0096264206524
صندوق البريد: 961401 عمّان-الأردن 11196

تواصلوا معنا سياسة الخصوصيةالملكية الفكريةمعايير التصحيح جميع الحقوق محفوظة © 2023 رؤيا

المصدر: رؤيا الأخباري

إقرأ أيضاً:

تمهيدًا لصرف 820 مليون دولار.. صندوق النقد يدرج مصر على جدول اجتماعات المجلس التنفيذي

أدرج صندوق النقد الدولي مصر على جدول اجتماعات المجلس التنفيذي للنظر في المراجعة الثالثة على اقتصادها بموجب برنامج التمويل الممدد في 10 يوليو المقبل، وفقًا لما نشره الموقع الرسمي لـ«صندوق النقد»

ومن المقرر أن تؤدي موافقة المجلس التنفيذي لـ صندوق النقد على المراجعة الثالثة لمصر إلى الإفراج عن شريحة ثالثة بقيمة 820 مليون دولار ضمن البرنامج المتفق على زيادته في شهر مارس الماضي إلى 8 مليارات دولار.

ويأتي ذلك بعد أن توصلت بعثة صندوق النقد بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار مع مصر في 6 يونيو 2024 إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة.

وأشارت البعثة في بيانها الصادر إلى أنه على الرغم من أن التوترات الجيوسياسية تشكل تحديًا أمام مصر، فقد واصلت البلاد مسارها للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي من خلال الانضباط المالي والسياسة النقدية الصارمة والتحول إلى نظام سعر صرف مرن.

ونوهت بعثة صندوق النقد إلى أن هذه الجهود التي بذلتها مصر بدأت في تحقيق آفاق أفضل، وتحسن توافر النقد الأجنبي، وتباطؤ التضخم، وظهور علامات التعافي في معنويات القطاع الخاص.

وأضافت البعثة: «منذ توحيد سعر الصرف خلال شهر مارس الماضي، تحسنت ظروف التمويل، متابعة، تعد صفقة الاستثمار الأخيرة في رأس الحكمة تطوراً اقتصادياً إيجابياً، ونظراً لتدفقات رأس المال المحتملة الضخمة، فإن الإدارة السليمة ستكون حاسمة لتجنب أي تحديات اقتصادية كلية معطلة من شأنها أن تقوض هدف السلطات المتمثل في تنويع الاقتصاد المصري وتحقيق نمو أكثر شمولاً، وتحقيقا لهذه الغاية، يعمل القائمون على اقتصاد مصر على وضع خطط طوارئ لمعالجة هذه التحديات بشكل مناسب، حسب الحاجة».

تجدر الإشارة إلى أن مصر تمكنت في مطلع شهر أبريل الماضي من صرف ثاني شرائح تمويل الصندوق الممدد بعد رفع سقف التمويل في مارس الماضي إلى 8 مليارات دولار، حيث صرفت شريحة بقيمة 820 مليون دولار، بينما بدأت صرف أولى الشرائح في منتصف ديسمبر من العام 2022 بقيمة 347 مليون دولار.

وتترقب مصر الحصول على الشريحة الرابعة من قرض الصندوق في منتصف شهر سبتمبر المقبل أو بعد ذلك، بقيمة 1.23 مليار دولار، بعد انتهاء بعثة صندوق النقد من مراجعتها الرابعة على اقتصاد مصر.

ويحل موعد صرف الدفعة الخامسة من قرض صندوق النقد الدولي لمصر في 15 مارس 2025 بقيمة 1.23 مليار دولار، وتستمر الدفعات بنفس المبلغ في 15 سبتمبر 2025 و15 مارس من العام 2026 حتى 15 سبتمبر 2026.

اقرأ أيضاًاستقرار سعر الدولار مقابل الجنيه بالتزامن مع أنباء جديدة من صندوق النقد وبنك «NDB»

صندوق النقد الدولي يتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء بشأن المراجعة الثالثة مع مصر

الدولار الأمريكي يواصل الصعود أمام الجنيه مع الاقتراب من صرف الشريحة الثالثة لصندوق النقد الدولي

مقالات مشابهة

  • المكاسب مستمرة.. 820 مليون دولار قادمة في الطريق إلى مصر
  • بعد المراجعة الثانية.. صندوق النقد يوافق على 360 مليون دولار لغانا
  • قرارات مجلس الوزراء الأحد بينها إقرار نظام ترخيص الجامعات الأردنية الخاصة
  • صندوق النقد يدرج مصر على جدول اجتماعه 10يوليو لمناقشة صرف 820 مليون دولار
  • تمهيدًا لصرف 820 مليون دولار.. صندوق النقد يدرج مصر على جدول اجتماعات المجلس التنفيذي
  • «صندوق النقد» يقدّم توصيات إلى أمريكا للسيطرة على ارتفاع الديون!
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف
  • صندوق النقد يمنح أوكرانيا 2.2 مليار دولار لتعزيز موازنتها
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي