RT Arabic:
2024-09-19@09:29:29 GMT

المهربون السوريون باتوا يشكلون تهديدا جويا للأردن

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

المهربون السوريون باتوا يشكلون تهديدا جويا للأردن

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول قلق الأردن من تكرارا دخول طائرات مسيرة من سوريا إلى أجوائه، وعدم وفاء دمشق بالتزاماتها.

وجاء في المقال: يناقش الأردن محاولة المهربين السوريين، وهي الثالثة خلال شهر، لاختراق الحدود باستخدام طائرات مسيرة. إن مكافحة تهريب المخدرات، وفقاً للبيانات المتاحة، هي جزء من الالتزامات التي كان على دمشق الرسمية أن تتحملها لإعادة دمجها في جامعة الدول العربية، ولكن لم تفعل دمشق الكثير في هذا المجال.

وقد أظهرت عمان بالفعل استعدادها لشن غارات جوية على أهداف المهربين، وكما أوضحت وسائل الإعلام الأردنية فإن عمان قد تلجأ إلى هذا السيناريو مرة أخرى.

وعلى الرغم من عودة جنوب سوريا الرسمية في العام 2018 إلى منطقة مسؤولية الحكومة السورية المركزية، إلا أنه لا يزال يشكل وصمة عار كبيرة في المجال الأمني ​​السوري. وهناك عامل منفصل وهو استمرار إمكانية الاحتجاجات في المحافظتين الجنوبيتين. ففي السويداء، ذات الكثافة السكانية الدرزية، تتواصل التظاهرات للأسبوع الثاني على التوالي.. وخلال الاحتجاجات التي أدت إلى إغلاق مراكز النقل والمؤسسات الحكومية، رُفعت شعارات سياسية تطالب باستقالة الرئيس الحالي بشار الأسد. ويعتقد قادة الاحتجاج المحليين بأن دمشق لا تحترم التزاماتها ويريدون تشكيل إدارة مؤقتة.

تتجلى خطورة الحالة في حقيقة أن استقرار الوضع في الجنوب، بحسب الفهم الشعبي، كان أحد أهم شروط قرار مايو الماضي بإعادة دمشق إلى الجامعة العربية.

وفي غضون أربعة أشهر تقريبًا، وفقًا لمجلة ناشيونال إنترست، لم يتم إحراز تقدم يذكر. وجاء في الصحيفة: "من جانبه، أحرز الأردن تقدماً ضئيلاً في مكافحة تهريب الكبتاغون على طول الحدود مع سوريا.. وبالمثل، يواجه العراق مشكلة تهريب متنامية على طول حدوده الغربية التي يسهل اختراقها مع سوريا". ولفتت الصحيفة النظر بشكل خاص إلى حقيقة أن المملكة العربية السعودية توقفت، حتى الآن، عن المضي في عملية التقارب الدبلوماسي مع الأسد.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا

إقرأ أيضاً:

الأردن يستضيف اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن غزة غدا

قالت آية السيد مراسلة «قناة القاهرة الإخبارية» من العاصمة الأردنية عمان، أن الأردن يستضيف اجتماعاً للجنة الوزارية العربية الطارئة التي عقدت بعد حرب غزة في نوفمبر من العام الماضي، غداً، في الديوان الملكي الأردني، في قصر الحسينية، مشيرة إلى أنه بعد الاجتماع سيعقد مؤتمر صحفي للوزراء.

الجهود العربية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية

أضافت أن الجهود العربية تستمر إذ قامت اللجنة الوزارية العربية الطارئة بـ14 زيارة منذ أن بدأت التحركات العربية والإسلامية من أجل إيقاف الانتهاكات وإطلاق النار في قطاع غزة، وأيضا ما يحدث في الضفة الغربية في الوقت الراهن.

أوضحت مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية» أن أهمية اجتماع الغد تكمن في أنه يأتي قبل انعقاد اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها الـ79، وسيكون هناك بيان وتوصيات عن الاجتماع، خاصة أنه في آخر زيارة للجنة في إسبانيا جرى التأكيد على عدة محاور منها أهمية وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة، وفتح المعابر لإدخال المساعدات، وخفض وتيرة التصعيد في الضفة الغربية، منوهة أنه سيكون هناك توصيات أكثر من أجل بذل الجهود.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية الأردني: اللجنة العربية الإسلامية تؤكد ضرورة وقف الحرب على غزة
  • وزير الخارجية يصل الأردن للمشاركة باجتماع "اللجنة الوزارية العربية المشتركة"
  • ما حقيقة تورط شركة "غولد أبولو" التايوانية بتفجير أجهزة "بيجر" التي يستخدمها حزب الله؟
  • صحيفة إسرائيلية: الجيش يطلق خطة لمكافحة تهريب الأسلحة من الأردن
  • بعد لبنان.. إصابة 14 شخصا في سوريا بانفجار أجهزة اتصال
  • إصابة 11 عنصرا من حزب الله في سوريا جراء انفجار أجهزة اتصال لاسلكية
  • الأردن يستضيف اجتماع اللجنة الوزارية العربية الإسلامية بشأن غزة غدا
  • محمد غازي الجلالي رئيس وزراء سوريا المنحدر من الجولان
  • سوريا: الأسد بحث مع شويجو في دمشق ملفات متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي
  • لافروف: مصر ساهمت في اتخاذ قرار استئناف عضوية دمشق بالجامعة العربية