أعلنت العشار العربية في دير الزور شرقي سوريا النفير العام ضد كل مكونات قسد في إطار تطهير كامل ريف دير الزور وسط سيطرة العشائرعلى مناطق واسعة في الريف الغربي للمحافظة وطرد الأسايش.

وأكد شيخ عشيرة قبيلة البكارة نواف البشير في تصريح لـ"الوطن" السورية، أن "انتفاضة العشائر لن تتوقف حتى تحقيق أهدافها بطرد الغرباء من أكراد جبل قنديل ومن يدعمهم من الأراضي السورية"، مؤكدا أن الأيام القليلة القادمة ستشهد تطهير كامل ريف دير الزور من هؤلاء.

إقرأ المزيد قسد تعتقل قائد مجلس دير الزور العسكري

ولفت البشير إلى أن العشائر حتى الآن سيطرت على مناطق واسعة في الريف الغربي للمحافظة وقامت بطرد الأسايش والسيطرة على حواجزها في جديد عقيدات وجديد بكارة، وبلدة سعدونة والشطحة إضافة لتحرير مدينة الصور ومعيزيلة، والقتال يجري في عدة مناطق أخرى، وجرى السيطرة بشكل شبه كامل على منطقة البكارة.

كما أعرب عن أمله "في التمكن من طرد قسد نتوقع خلال 72 ساعة من كامل ريف دير الزور الغربي نحو الحسكة، لأن العشائر لن تقبل بوجود أفراد من جبل قنديل والسيطرة على النفط والغاز".

وبخصوص البيانات التي خرجت أول أمس من قبل بعض العشائر ودعت للحوار مع قوات التحالف الدولي، شدد البشير على أن موقف العشائر واحد في تحرير دير الزور، وهذا ليس فقط موقف عشائر دير الزور وإنما عشائر الرقة وحلب والحسكة.

وأكد البشير على أن "مشروع العشائر العربية هو مشروع وطني بحت ولن يقبلوا بوجود الاحتلال الأمريكي وأدواته أبدا والأيام القليلة القادمة ستكون لمصلحة أبناء الشعب السوري، والعشائر لن تتوقف إلا بطرد آخر مقاتل من أفراد جبل قنديل، ولن تقبل بغير العلم السوري الذي سوف يرفرف فوق رؤوسنا وليس أي راية أخرى".

وكانت العشائر العربية قد  أعلنت النفير العام عقب اجتماع جرى بمقر أحمد الخبيل في قرية الربيضة، وطالبوا التحالف الدولي بتحقيق مطالبهم بإخراج الموقوفين لدى قسد وأولهم الخبيل "قائد مجلس دير الزور العسكري أحمد الخبيل أبو خولة،"ورفاقه وفك الحصار عن المحاصرين بالحسكة وعودتهم إلى أهاليهم.

المصدر: الوطن

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة السورية التحالف الدولي دير الزور قوات سوريا الديمقراطية دیر الزور

إقرأ أيضاً:

قصف متبادل بين قوات أمريكية في سوريا ومجموعات مدعومة إيرانيا

تبادلت قوات أمريكية ومجموعات مدعومة إيرانيا، ليل السبت الأحد، الاستهداف والقصف في محافظة دير الزور شرقي سوريا.

وذكرت مصادر محلية للأناضول، الأحد، أن المجموعات المدعومة إيرانيا والمتمركزة غرب نهر الفرات استهدفت القاعدة الأمريكية في حقل كونيكو للغاز بدير الزور بهجوم صاروخي.

وأشارت المصادر إلى سماع دوي انفجارات قوية في المنطقة التي تقع فيها القاعدة الأمريكية، ولم يعرف ما إذا كان الهجوم أسفر عن خسائر بشرية.


وفي معرض ردها على هذا الاستهداف، قامت مقاتلات أمريكية باستهداف مواقع تابعة للجماعات المدعومة إيرانيا في مركز مدينة دير الزور.

وتعتبر الولايات المتحدة داعمًا لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) ومظلتها السياسية "الإدارة الذاتية" شمال شرقي سوريا، وتسيطر الأخيرة على مساحات واسعة شرق نهر الفرات تضم محافظات الرقة والحسكة، وأجزاء من دير الزور.

فيما يقع مركز محافظة دير الزور والمناطق الريفية الأخرى تحت سيطرة نظام بشار الأسد والفصائل المدعومة من إيران.

من جانب آخر حددت الولايات المتحدة الجدول الزمني لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي لهزيمة "تنظيم الدولة" في العراق وسوريا.

وذكر بيان أمريكي- عراقي نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع"، الجمعة، أنه نتيجة للمشاورات والتباحث مع قيادة التحالف الدولي والدول الأعضاء فيه، والمناقشات المكثفة داخل اللجنة العسكرية العليا العراقية- الأمريكية، طيلة الأشهر التسعة الماضية، تقرر إنهاء مهمة التحالف في العراق خلال مدة لا تتجاوز الـ12 شهرًا المقبلة.

ويعقب إنهاء وجود التحالف في العراق، الانتقال إلى "علاقات أمنية ثنائية" بطريقة تدعم القوات العراقية، وتؤمن إدامة الضغط على "تنظيم الدولة" في العراق.


ولمنع عودة التهديد التنظيم من شمال شرقي سوريا، ستستمر المهمة العسكرية للتحالف العاملة في سوريا، انطلاقًا من المشاورات مع اللجنة العسكرية العليا، حتى أيلول/ سبتمبر 2026.

ونص البند الثالث من البيان، على التزام اللجنة العسكرية العليا بإعداد الإجراءات الكفيلة لتحقيق ما ورد في الفقرتين السابقتين، وتوقيت وآلية تنفيذها، وإجراءات تأمين وحماية مستشاري التحالف في العراق خلال الفترة الانتقالية.

ووفق "واع"، بدأت الخطوات العملية لتنفيذ هذه الالتزامات.

مقالات مشابهة

  • تقرير: مقتل 10 عناصر من الميليشيات الإيرانية بغارات جوية مجهولة شرقي سوريا
  • قصف متبادل بين قوات أمريكية في سوريا ومجموعات مدعومة إيرانيا
  • مقتل 12 موالياً لإيران في سوريا
  • هجوم جديد على قاعدة للجيش الأمريكي في حقل غاز شرقي سوريا
  • سوريا.. إصابات بصفوف الجيش الأمريكي في أحد قواعده
  • 12 قتيلا في غارات استهدفت مواقع في سوريا لمسلحين موالين لإيران
  • 12 قتيلا في غارات "مجهولة" شرقي سوريا
  • انفجارات عنيفة تهز مدينة دير الزور شرق سوريا
  • انفجارات في البو كمال بعد هجوم على قاعدة أمريكية شرقي سوريا
  • سوريا تعلن الحداد الرسمي العام لمدة ( ثلاثة أيام ) وتنكس الأعلام