يترقب العالم غداً الخميس متابعة ظاهرة "القمر الأزرق العملاق" التي انتشر الحديث عنها عبر التواصل الاجتماعي، والتقارير الإعلامية المختلفة، فما هي؟ وهل سيكون حجم القمر فيها عملاقاً وأزرق؟ وما تأثيرها على الأرض؟

ورداً على هذه الأسئلة قال رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إبراهيم الجروان، إن "القمر الأزرق العملاق" مصطلح يطلق على ظاهرة تميز القمر، ولكنها ليست حدثاً أو ظاهرة حقيقية، وهي مصطلح لا يختلف كثيراً عن مصطلحات كثيرة أخرى مثل "قمر الحصاد" و"قمر الصيادين".


وأضاف  الجروان "ظاهرة القمر الأزرق، هي مصطلح أطلق على البدر الثالث عند ظهور أربعة بدور في فصل واحد، أي ثلاثة أشهر، ويطلق على البدر الثاني بعد ظهور بدرين في شهر ميلادي واحد، وهو الأمر الذي ينتظر أن يحدث هذا الشهر، بعد  البدر الأول في 1 أغسطس (آب)" ليكون الثاني، غداً الخميس، 31 أغسطس (آب). أزرق؟

وأكد أن هذا "القمر" ليس حدثاً فلكياً للرصد أو ظاهرة للمتابعة، مضيفاً "وعلى عكس اسمه، فإن القمر لن يكون أزرق" واللون فيه  مجرد تعبير.
أما "القمر العملاق" فهو مصطلح يطلق على تزامن ظهور البدر مع وقوع القمر عند أقرب نقطة من الأرض "الحضيض"، أي أقرب إليها بنحو 90% من السابق، أي يبعد عنها أقل من 360 ألف كيلومتراً، علماً أن القمر يبعد عن الأرض عندما يكون في  الأوج بما يقرب من 406 آلاف كيلومتراً.

وقال الجروان إن القمر البدر سيكون في "الحضيض" اليوم الأربعاء، ليبدو أكبر حجماً من العادة.

تأثير على الأرض

وأشار الجروان إلى أن حجم القمر البدر سيكون أكبر بنحو 15%، مقارنة بحجمه عندما يكون في الأوج ، ولا يلاحظ بالعين المجردة للإنسان العادي، وتزيد إضاءته 28% ، أما تأثيره فسيكون مشابهاً لتأثير القمر البدر بالتسبب في المد البحري العالي.
وأوضح أن حجم القمر دائماً ما يبدو أكبر عندما يقترب من الأفق، عند ظهور أو أفوله، ويكون أصغر ظاهرياً عندما يرتفع فوق سمت الراصد ويتوسط السماء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإمارات القمر الأزرق العملاق القمر الأزرق

إقرأ أيضاً:

هاني الجفري:التغير المناخي ظاهرة تعبر عن ارتفاع متوسط درجات حرارة الأرض بشكل غير مسبوق

 

 

صرح المستشار القانوني  السعودي هاني الجفري أن التغير المناخي قنبلة موقوتة تهدد حياة كوكبنا لأن المناخ من أهم العوامل التي تؤثر على الحياة على كوكب الأرض. ويشهد العالم في السنوات الأخيرة تغيرات ملحوظة في درجات الحرارة نتيجة للعديد من العوامل الطبيعية  والبشرية.

يُعرف هذا التغير بالتغير المناخي، وهو ظاهرة تعبر عن ارتفاع متوسط درجات حرارة الأرض بشكل غير مسبوق. الأنشطة البشرية مثل حرق الوقود الأحفوري، وإزالة الغابات، والتوسع العمراني، هي من أبرز الأسباب التي تسهم في زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف  الجوي. 
هذه الغازات تعمل كغطاء يحبس الحرارة داخل الغلاف الجوي، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل تدريجي. وقد أكدت الدراسات العلمية أن العقد الأخير شهد ارتفاعًا قياسيًا في درجات الحرارة مقارنة بالقرون الماضية.
أشار المستشار القانوني هاني الجفري إلى الاثار السلبية للتغيرات  المناخية على مختلف الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية. حيث تتسبب في ذوبان الجليد القطبي وارتفاع مستوى سطح البحر، مما يهدد المناطق الساحلية بالغمر.


كما تؤدي إلى حدوث كوارث طبيعية مثل الأعاصير والجفاف والفيضانات، التي تضر بالمحاصيل الزراعية وتؤثر على الأمن الغذائي.
وأضاف الجفري أن التصدي لهذه التحديات يتطلب تعاونًا دوليًا واعتماد سياسات مستدامة للحد من انبعاثات الكربون، وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة، وزيادة الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة. وأكد على ضرورة تبني الدول لإجراءات عاجلة للتكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من تأثيراتها السلبية.

إن المناخ هو نظام متكامل يتأثر ويتفاعل مع مكونات البيئة الأخرى، والتغيرات الحالية تستدعي اهتمامًا عالميًا مكثفًا. لذلك، يجب أن نكون جميعًا جزءًا من الحل من خلال تغيير سلوكياتنا اليومية والعمل على حماية كوكبنا للأجيال القادمة

مقالات مشابهة

  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • أرقام تاريخية بالجملة تُزين دور مجموعات يورو 2024
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • مواعيد مباريات المنتخب السعودي في التصفيات النهائية لكأس العالم 2026
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • ظاهرة فلكية بالجزائر غدا الخميس
  • أستاذ جامعي: الإنسان سبب رئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير مناخي
  • عودة عينات الصخور الصينية من القمر إلى الأرض
  • هاني الجفري:التغير المناخي ظاهرة تعبر عن ارتفاع متوسط درجات حرارة الأرض بشكل غير مسبوق
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة