حذر العلماء من أن العالم معرض لموجة خطيرة من فيروس كورونا بعد زيادة الحالات الناجمة عن متحورات أوميكرون الجديدة خلال الصيف، حسبما ذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية.

وقال العلماء، إن فيروس كورونا لا يمكن علاجه على أنه فيروس موسمي مثل الأنفلونزا، تحديدا مع انخفاض معدلات الاستشفاء، كما حذرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، من وجود سلالة فرعية جديدة، BA.

2.86 من فيروس كورونا، قد تكون أكثر قدرة على التسبب في العدوى لدى الأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بفيروس كورونا أو تم تطعيمهم ضده، وحثت الضعفاء على ارتداء الأقنعة في الأماكن العامة.

موجة جديدة من فيروس كورونا يجتاح العالم

وتستعد الحكومات والمنظمون وصانعو اللقاحات لموسم تعزيز فيروس كورونا في الخريف، مع عودة العمال والأطفال إلى المدارس الشهر المقبل، إذ يقومون بتعديل الجرعات للتعامل مع المتحورات الأكثر انتشارًا واستهداف المواطنين الأكثر ضعفًا في نفس الوقت مثل حملات التطعيم ضد الانفلونزا.

وقالت عالمة الفيروسات في جامعة ساسكاتشوان في كندا، أنجيلا راسموسن، إن كل الرهانات ستنتهي إذا ظهر متحور أكثر قابلية للانتقال من أوميكرون، وهي السلالة السائدة منذ ما يقرب من عامين.

وأضافت «راسموسن»، «سنبدأ في رؤية حالات متزايدة أينما كان هناك عدد جيد من السكان المعرضين للإصابة، وليس بالضرورة في فصل الشتاء فقط، حيث عندما تكون الظروف جيدة جدًا لانتقال العدوى، كما أننا لم نر نهاية لهذا الفيروس».

هل سيظهر متحور جديد من فيروس كورونا في العالم؟

وفي حين تحول اهتمام السياسيين نحو التعافي الاقتصادي من الوباء، لا يزال العديد من العلماء يعتقدون أن هناك فرصة كبيرة لظهور متحور قوي، حيث قال مدير معهد سكريبس للأبحاث في سان دييجو، إريك توبول، إنه ليس من الواضح مدى انتقال المتحور الجديد BA. 2.86 من فيروس كورونا، فلم يوضح صانعو اللقاحات حتى الآن ما إذا كانت جرعاتهم المعدلة يمكن أن تعالجها، محذرا من أن اللقاحات المعززة قد لا تساعد كثيرًا لأن المتحور الجديد لديه 30 طفرة، ما يصعب القضاء عليه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإنفلونزا كورونا كندا فيروس كورونا من فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»

بسبب الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة على مستوى العالم، وتغير المناخ الذي عصف بدول عديدة على الكرة الأرضية، بدأت الأمراض المنتشرة بسبب الحر تدق ناقوس الخطر، إذ بلغ عدد المصابين بمرض حمى الضنك في العالم حتى الآن 10 ملايين شخص، وهو رقم قياسي وزيادة غير مسبوقة سببها تغير المناخ، بحسب ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

وانتشرت حمى الضنك بشكل كبير في دول المحيط الأطلسي والأمريكتين، إذ أدى ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة انتشار البعوض الذي يحمل المرض، ما ساعد على انتشاره إلى ما يقرب من 1 من كل 800 شخص في العالم خلال الـ6 أشهر الماضية، وأشارت «واشنطن بوست» في تقريرها، إلى أن تدفق المرضى إلى المستشفيات في العديد من الدول، يعيد إلى الأذهان وباء فيروس كورونا.

واحدة من أكثر الأمراض الاستوائية إهمالًا في العالم

وعلى الرغم من أن ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع الحرارة يؤديان إلى ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك إلى مستويات تاريخية، إلا أن حمى الضنك تظل واحدة من أكثر الأمراض الاستوائية إهمالًا في العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فكل 3 من أصل 4 حالات تكون خفيفة أو بدون أعرض، وما يجعل حمى الضنك مرضًا خطيرًا هو حدوث المضاعفات، والتي قد تزيد مع حالات العدوى المتسلسلة بأنواع مختلفة.

لا يوجد علاج

ولا يوجد علاج لحمى الضنك، الذي يمكن أن يؤدي في الحالات الشديدة إلى تسرب البلازما من الأوردة والنزيف الداخلي وفشل الأعضاء، وفي حالات نادرة الوفاة، واللقاح الوحيد المتاح موجود في الولايات المتحدة، ومخصص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عامًا، وهم الأكثر عرضة لدخول المستشفى، لكن هذه اللقاحات لن تكون متاحة بعد عام 2026، بحسب «واشنطن بوست»، ولم توضح الصحيفة الأمريكية سبب ذلك.

تحذير من زيادة خطر حمى الضنك في الولايات المتحدة

وفي الأسبوع الماضي، حذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من زيادة خطر الإصابة بحمى الضنك في الولايات المتحدة، وحثت الأطباء على البقاء في حالة تأهب للمرض عند علاج المرضى المصابين بالحمى الذين سافروا إلى أماكن تنتقل فيها المرض.

مقالات مشابهة

  • “مفاجأة”.. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات
  • فيروس عملاق قد يحمي البشرية من الغرق بسبب تغير المناخ.. العلماء في حيرة
  • بعد حادثة قتل روبوت لنفسه.. علماء يتوقعون موعد سيطرة الذكاء الاصطناعي على البشر
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما (صورة)
  • "مفاجأة".. علماء يعيدون اكتشاف ملامح وجه أعظم فراعنة مصر وأقواهم قبل وفاته عن 90 عاما
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوه وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها بـجلد بشري وابتسامة