شاه إيران محمد رضا بهلوي كان من عشاق السيارات وتمكن من حكم ايران من عام 1941 حتي عام 1979 ، وكان يمتلك مجموعة كبيرة من السيارات الفاخرة، حيث كانت تمثل سياراته رمزًا لثروته وسلطته، وقام باستخدام السيارات الفاخرة لإبراز صورة إيران كـ دولة حديثة ومتقدمة ، كما لقب أيضا الـ شاه إيران  بـ ملك الملوك .

شاه إيران محمد رضا بهلوي 5 سيارات مستعملة بأسعار تبدأ من 150 ألف جنيه سيارات 2023 بأسعار مناسبة للجميع | صور - ما هي سيارات شاه إيران

 

1-  رولز رويس فانتوم V رولز رويس فانتوم V


سيارة رولز رويس فانتوم V  كانت واحدة من أغلى سيارات الشاه، وصنعت عام 1959 وكانت واحدة من 517 سيارة فقط سيتم إنتاجها وقد تم تجهيزها بالعديد من المميزات منها تكييف، وتليفزيون ، وتليفون، وكان يستخدم الشاه تلك السيارة في المناسبات الرسمية للدولة، وتم رؤيتها مرات معدودة في المسيرات والمناسبات العامة .

2- مرسيدس بنز 600 بولمان لانداوليتمرسيدس بنز 600 بولمان لانداوليت

سيارة مرسيدس بنز 600 بولمان لانداوليت  كانت واحدة من السيارات المفضلة لدى الشاه، حيث أنها صنعت في عام 1965 ، وكانت واحدة من 261 سيارة فقط يتم إنتاجها، وكانت تنتمي لفئة السيارات الاموزين الطويلة وسقف قابل للطي، وكانت تحتوي علي زجاج مضاد للرصاص، وطلاء مدرع .

3- Ferrari 250 GTOFerrari 250 GTO4- Lamborghini MiuraLamborghini Miura5- Porsche 911 Porsche 911

وقد تم استخدام جميع السيارات الرياضية السابقة من قبل الشاه في المناسبات الشخصية، وشارك بهم في العديد من السباقات، وذلك لان الشاه كان شغوف بالسيارات والسباقات وكان يشارك بهم في جميع الأحداث الدولية، علاوة علي ذلك فإن سيارات الشاه كانت مصدر فخر للإيرانيين .

- سيارات الشاه بعد ثورة 1979 ما مصيرها

تم الإطاحة بالشاه في عام 1979 خلال الثورة الإيرانية ، وتمكنت الحكومة الجديدة من الحصول علي تلك السيارات ، وتم عرضها بالمتاحف ، وهناك سيارات منها بيعت في مزادات .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: شاه إیران

إقرأ أيضاً:

ضبط تشكيلات عصابية لسرقة الهواتف والحقائب والسيارات بالقاهرة

تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من ضبط 6 أشخاص كونوا تشكيلات عصابية لسرقة الهواتف والحقائب والسيارات في مناطق مدينة نصر وحلوان والزاوية الحمراء.

بدأت القضية عندما تم ضبط سائق مقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول، لقيامه بسرقة حقيبة يد بأسلوب “المغافلة” تحتوي على مبلغ مالي في دائرة قسم شرطة الدرب الأحمر. وُجدت المسروقات بحوزته، واعترف بارتكاب الواقعة. كما تم ضبط تشكيل عصابي مكون من 3 أشخاص (لـ2 منهم سوابق جنائية) مقيمين بدائرة قسم شرطة حلوان، تخصصوا في سرقة السيارات بأسلوب “المفتاح المصطنع”. وُجدت بحوزتهم مجموعة من مفاتيح السيارات المصطنعة.

اعترف المتهمون بارتكابهم 5 وقائع سرقة سيارات باستخدام نفس الأسلوب، وأقروا ببيع السيارات لعاطل مقيم بالفيوم “عميل سيئ النية”. تم ضبطه وعثر بحوزته على 5 سيارات و4 لوحات معدنية من متحصلات نشاطهم الإجرامي.

ونجحت أجهزة الأمن أيضًا في ضبط عاطلين (لأحدهما سوابق جنائية) في دائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء أثناء استقلالهما دراجة نارية مُبلغ عن سرقتها.

وبمواجهتهما اعترفا بتكوينهما تشكيلًا عصابيًا تخصص نشاطه الإجرامى فى سرقة الهواتف المحمولة بأسلوب “الخطف” باستخدام الدراجة النارية المضبوطة بحوزتهما، وأقرا بارتكاب 6 وقائع سرقة أخرى بذات الأسلوب، وأرشدا عن المسروقات، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية.

بوابة فيتو

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حبس تشكيل عصابى لسرقة السيارات فى حلوان
  • مجدي الجلاد: أونا أكبر مجموعة إعلام إلكترونية في مصر.. والمصري اليوم تجربة متفردة - فيديو
  • ضبط تشكيلات عصابية لسرقة الهواتف والحقائب والسيارات بالقاهرة
  • بعد 5 وقائع.. تفاصيل سقوط عصابة سرقة السيارات في حلوان
  • حريق في كترمايا يمتدّ الى معرض سيارات (صورة)
  • تفاصيل سقوط عصابة سرقة السيارات الفارهة بحلوان
  • "جيلي عُمان" تكشف عن سيارات جديدة وفق معايير "CMA" المتطورة
  • محسن محيي الدين: عقدة النجومية لم تصب داليدا.. وكانت تعشق هذه الأكلات
  • بي واي دي الصينية تقلص الفارق مع تسلا بقفزة في مبيعات سياراتها الكهربائية
  • BYD تلحق بتسلا في المبيعات