شاركت وزارة الثقافة، ممثلة في مركز شؤون المسرح، في الدورة العاشرة من مهرجان لبنان المسرحي الدولي، والذي انطلقت فعالياته في مدينة طرابلس مساء أمس الثلاثاء تحت شعار"طرابلس عاصمة للثقافة العربية".
وتأتي المشاركة القطرية في هذا المهرجان من خلال العرض المسرحي لمسرحية (السلطان)، وهي من إنتاج فريق فنون الدار للإنتاج الفني، وتأليف وإخراج سالم المنصوري، ويشارك في البطولة نخبة من الممثلين منهم محمد المحمدي، وسامح الهجاري، وعلي الشرشني، وسهام العيرج، وخالد التميمي وسينوغرافيا عبدالله البكري.


وتعكس مثل هذه المشاركات، مدى الحضور القطري في الفعاليات والمهرجانات العربية، وتلك الثقة التي يحظى بها في هذه الأوساط، فيما تعكس مسرحية (السلطان)، نظرة الثقافة العربية السائدة تجاه السلطة والسياسة، حيث تعزز رسالة أن "رضا الناس غاية لا تدرك"، وتتناول المسرحية قصة البحار (خميس) الذي يرفض الترشح لانتخابات رئاسة الجزيرة، نظرا لعدم وجود وريث له، وتتفاعل الأحداث من خلال حلم يزيد من إصراره على الابتعاد عن عالم السلطة والسياسة، بسبب المسؤولية الكبيرة المترتبة على ممارستها.
يذكر أن المسرحية تم عرضها في العديد من المهرجانات العربية والدولية، فيما سبق أن حصد الفنان سالم المنصوري العديد من الجوائز، كما حظي بعدة تكريمات على الصعيدين المحلي والخليجي والعربي، نظرا لمسيرته المسرحية الطويلة وإسهاماته، التي رفد بها المسرح القطري بالعديد من الأعمال.
ويعد مهرجان لبنان المسرحي الدولي ملتقى عربيا ودوليا، ويعكس الأهمية الثقافية والفنية للتعبير المسرحي في الساحة اللبنانية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: وزارة الثقافة مهرجان لبنان المسرحي الدولي

إقرأ أيضاً:

“وزارة الطاقة” تشارك في اجتماع “منصة طلبات وعروض المنتجات العربية”

شاركت إدارة الجيولوجيا والثروة المعدنية في وزارة الطاقة والبنية التحتية أمس، عبر تقنية الاتصال عن بُعد، في الاجتماع التاسع للجنة منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية APIP.online التابعة للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين.
وتم خلال الاجتماع الذي شهد مشاركة واسعة من الدول العربية، استعراض آخر التحديثات الفنية والتقنية في منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية، واستخدامها من قبل نقاط الاتصال في كل دولة، بالإضافة إلى متطلبات تطويرها، وتعزيز مؤشراتها، وعقد الفعاليات التوعوية المساندة لتوسيع نطاق استخدام المنصة.
وأكد المشاركون أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي لتحسين خدمات البحث في “منصة طلبات”، والاستثمار في تقديم مزايا وخدمات ترويجية لمستخدمي المنصة، لجذب المزيد من الشركات، والتأكيد على أن التعاون المشترك بين الدول العربية والجهات المعنية سيُساهم في تعزيز مكانة المنصة في عمليات تبادل المنتجات الصناعية والتعدينية في المنطقة العربية.وام


مقالات مشابهة

  • «10 عروض في 8 أسابيع».. تعرف على جدول مسرحيات مهرجان العلمين 2024
  • مهرجان الحمامات الدولي في تونس يستعيد ذاكرة البدايات مع "عطيل"
  • تفاصيل الأعمال المسرحية في الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • غدًا.. ختام عروض مسرحية "ملك والشاطر" بالرياض
  • لقاء المهرجانات ومسرحية «تذكرة مغترب» في اليوم الثاني من ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي
  • القائمة الكاملة لـ المسرحيات المعروضة بـ مهرجان العلمين 2024
  • “وزارة الطاقة” تشارك في اجتماع “منصة طلبات وعروض المنتجات العربية”
  • التلفزيون وحبيبتي من تكون.. أبرز مسرحيات المشاركة في مهرجان العلمين
  • في دورته الـ17.. مهرجان المسرح المصري يكرم المؤلف والمنتج المسرحي أحمد الإبياري