مسلسل “غسيل”.. معالجة مشوقة لقضية شائكة
تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT
متابعة بتجــرد: يطرح مسلسل “غسيل”، الذي بدأ عرضه على منصة “شاهد” بداية أغسطس، قضية اقتصادية وسياسية واجتماعية في غاية الأهمية، وهي غسيل الأموال، بما تحمله من أضرار ودمار للدول ولبسطاء الناس، فيما تحمل الخير الوافر دون حساب، للقلة المنتفعة من ورائه، سواء أصحاب الأموال غير الشرعية الأصليين، الذين حصلوا عليها غالباً من تجارة سلاح أو مخدرات أو بشر، وحتى المنتفعين الصغار الذين يغسلون هذه الأموال مقابل عمولات كبيرة.
لا يتعرض “غسيل” من قريب أو بعيد لهذه الخلفيات المعروفة سلفاً، ولكنه يرسم صورة درامية نابضة بالحياة لتأثير هذا الـ”غسيل” على بعض الأفراد البسطاء، الذين صعدوا إلى قمة الثراء الفاحش، والشهرة الأكثر فحشاً، فجأة، لكنهم باتوا مهددين بالسقوط من أعلى هذه القمة في أي لحظة.
الشخصيتان الرئيستان في المسلسل هما حنين (شجون الهاجري)، وحسن (عبد الله بو شهري)، زوجان شابان متحابان، تزوجا رغم اعتراضات الأهل من الجانبين، وكانا يعتقدان أن الحب يكفي لكي يعيشا سعيدين إلى الأبد.
لكن الظروف الاقتصادية الصعبة التي تزداد سوءاً كل يوم، وتصل إلى ذروتها باحتراق شقتهما، وإفلاسهما، تدفعانهما لقبول عرض “فاوستي” (نسبة إلى فاوست، الذي باع روحه للشيطان).
ذات ليلة مريبة (يتضح لاحقا أنها مدبرة)، يلتقي الإثنان بصديق قديم لحسن (عبد الله عبد الرضا)، وزوجته مريم (زينب أحمد)، اللذين يبدو عليهما الثراء بشكل لافت، والناتج، على حد زعمهما، عن بعض الأعمال الصغيرة التي يديرانها. https://cdn.iframe.ly/XSRmzKO
وتحت وطأة الظروف السيئة من ناحية، وملاحقات الصديقين الأفعوانية، يقبل كل من حسن وحنين بعد تردد أن يعملا في غسيل الأموال، أملا في تجاوز أزماتهما وتحقيق أحلامهما، وبالتحديد حلم حنين بأن تصبح مصممة أزياء مشهورة.
ويتضح أن كل من حنين وحسن وعبد الله ومريم “عرائس” تحركها يد واحدة، هي سيدة الأعمال حصة (عبير أحمد) التي تلعب دور الشيطان “مفيستوليس” في هذه النسخة الكويتية المعاصرة من “فاوست”.
يبرع الكاتب فهد العليوة والمخرج أحمد عبد الواحد في اقناعنا بإمكانية وقوع أكثر الناس براءة ونزاهة في غواية الثراء والسعادة، وبفضل اختيار الممثلين الموفق، خاصة الهاجري وبوشهري اللذين، بجانب موهبتيهما وحضورهما التمثيلي اللافت، تجمعهما كيمياء جذابة، تدفع المشاهد للتعاطف معهما والتمني بأن ينجح حبهما في التغلب على العقبات، وحتى عندما يسقطان في الجانب المظلم، يظل المشاهد متعاطفاً وراغباً في رؤيتهما ناجحين، رغم إدراكه أنهما تحولا إلى مجرمين.
هذه المشكلة نجدها في معظم الأعمال التي تدور حول أبطال “ساقطين” يؤدي أدوارهم نجوم محبوبين.
ولكن صنّاع “غسيل” لجأوا إلى حيلة درامية ذكية لتقليل هذا التعاطف، وتذكير المشاهد طوال الوقت بخطورة ما يحدث، ورغم أن هذه الحيلة تم استخدامها في الكثير من المسلسلات في الآونة الأخيرة، إلا أنها موفقة ومتوافقة تماماً هنا.
تتمثل هذه الحيلة في بدء كل حلقة بـ”مشهد مستقبلي” Flash Forward لما يحدث للأبطال من تداعيات اختيارهما وعواقبه، وهو ما يبقي المشاهد دوماً في حالة شك في سعادتهما ونجاحهما الغامر، الذي يستمر عدة حلقات، قبل أن يبدأ عالمهما في الانهيار.
من ناحية ثانية ينتقل المسلسل، مع انتقال بطليه إلى عالم الأثرياء، إلى موضوع آخر هو مواقع التواصل الاجتماعي، والدور الذي تلعبه في صنع أسماء بعينها والترويج لها، واستخدام هذه الشهرة كغطاء لأعمال مشبوهة مثل غسيل الأموال.
ورغم أن عالم الـ”سوشيال ميديا” أصبح محوراً للكثير من الأفلام والمسلسلات في السنوات الأخيرة، إلا أن فكرة الربط بين هذا العالم وغسيل الأموال وغيره من الجرائم المنظمة فكرة جد جديدة، كنت أتمنى لو أن المسلسل أعطاها مزيد من التركيز، ليكشف للمشاهدين قدر الزيف والخداع الذي يعيشون فيه أثناء جريهم وراء نجوم الـ”سوشيال ميديا”.
حنين التي نشاهد تصميماتها تفشل ولا تلقى اهتماماً يُذكر خلال الحلقات الأولى، تصبح بفضل ألاعيب الـ”سوشيال ميديا” أهم مصممة أزياء في الشرق الأوسط، وحسن الذي لم يدخل المطبخ في حياته يصبح أهم “شيف” على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن يأتون له بطباخين من الباطن!.
ومع أن كل حلقة تبدأ بالتنويه المعتاد أن أي تشابه بين المسلسل والواقع ليس مقصوداً، إلا أنه من الواضح أن صنّاع العمل اعتمدوا على بعض الشخصيات والوقائع المعروفة والشائعات المتداولة.
في 8 حلقات فقط (مدة الحلقة 45 دقيقة)، يحاول “غسيل” أن يقول أشياء كثيرة، ولكن ربما الوقت لم يخدمه، أو ربما تركيزه الزائد على قصة حسن وحنين.
ففي النهاية يخرج المرء غير مشبعاً تجاه بعض الشخصيات والأحداث التي كانت تستحق مزيداً من الاهتمام. من ذلك مثلاً شخصية حصة التي لا نعرف كيف أصبحت على هذه الدرجة من الشر ولماذا، ومن وراءها، وما قصة ارتباطها بشقيق حنين الضابط ثم هجرانها له فجأة، كذلك كواليس وتفاصيل عالم الـ”سوشيال ميديا” والتلاعب به من قبل من يملكون الأموال، لكي يجنوا مزيداً من الأموال، أو ليغسلوا بعضا من هذه الأموال، كانت تحتاج أيضاً إلى اشباع.
وتتجمع هذه المشاكل لتظهر في الحلقة الأخيرة التي تعاني من بعض الاضطراب الناتج إما عن الاضطرار إلى “تقفيل” العمل بسرعة، أو وجود تدخلات وآراء مختلفة أدت إلى وجود أكثر من نهاية، فمرة يموت أحد الأبطال، ويتبين أنه حي، ومرة تموت إحدى البطلات، ويبدو أن لا أحد يهتم، ومرة نرى الأبطال ينجون بفعلتهم، ومرة نسمع أنهم في الطريق لأن يلقوا جزائهم!
بشكل عام يتسم “غسيل” بسرعة الايقاع والتشويق وبالتمثيل الجيد من معظم الممثلين، ووسطهم تتألق شجون الهاجري بوجه وأداء طبيعي يؤكد اختلافها وموهبتها، وهي بالفعل أكثر شخصيات وعناصر العمل لمعاناً.
وإذا كان هذا أول عمل كويتي من انتاج منصة “شاهد”، فغالباً لن يكون الأخير، بعد أن أثبت فريق العمل أن في الكويت مواهب تستحق أن تعمل وقصص تستحق أن تروى.
main 2023-08-30 Bitajarodالمصدر: بتجرد
كلمات دلالية: غسیل الأموال
إقرأ أيضاً:
حتا.. سياحة خضراء ومغامرات مشوقة في أحضان الجبال
حتا - الخليج
حجزت مدينة حتا التابعة لإمارة دبي لنفسها مكاناً بارزاً في قائمة الوجهات السياحية والتاريخية المميزة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمحببة لدى السياح والزوار نظراً لطبيعتها الساحرة بين أحضان جبال الحجر، وما تتميز به من تناغم بديع بين البيئة الفطرية الطبيعية حيث اشتهرت المدينة بالقلاع التاريخية والمزارع والأفلاج، وبين أصالة التراث نظراً لما تضمه من شواهد تاريخية ضاربة في عمق التاريخ.
يرجع بعض المؤرخين تاريخ هذا الجزء من الوطن إلى أكثر من 3000 عام مضت، ونظراً لموقعها الجبلي تتنوع مقومات الجذب السياحي فيها لتقدم تجارب استثنائية لهواة الرياضة وعُشاق المغامرات والباحثين عن الراحة والاسترخاء في أحضان الطبيعة بعيداً عن صخب ومسؤوليات الحياة اليومية.
وتركز حملة أجمل شتاء في العالم في نسختها الخامسة التي انطلقت تحت شعار 'السياحة الخضراء'، بالتعاون بين وزارة الاقتصاد والمركز الزراعي الوطني، والهيئات السياحية المحلية في الدولة، على زيارة المواقع الطبيعية في الدولة، بهدف تحفيز الزيارات السياحية المستدامة، وذلك في إطار استراتيجية السياحة الداخلية في دولة الإمارات التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، والهادفة إلى تطوير منظومة سياحية تكاملية على مستوى الدولة، حيث تقدم الحملة لكل زائر وسائح، من خلال إضاءتها على هذه الأماكن السياحية الخضراء، فرصاً ترفيهية ومعرفية غير محدودة للاستمتاع بتجارب وزيارات فريدة للمتنزهات الطبيعية ومناطق الجذب البيئي للتعرف على التنوع الطبيعي لدولة الإمارات وجمال مختلف مناطقها.
وجهات بحرية
تعد الوجهات البحرية في حتا من بحيرات وسدود وشلالات من أهم الوجهات التي يلجأ إليها زوار المنطقة، لما تضيفه من جمال طبيعي أخاذ بين الجبال الشاهقة.
ويشكل سد حتا أحد أبرز الوجهات السياحية في حتا لما يتسم به من هدوء الطبيعة الجبلية الذي تزينه أشجار النخيل والزهور البرية، في حين تعد بحيرة سد حتا من أكبر المسطحات المائية في المنطقة، ويقصد الزوار 'حتا كاياك' من أجل تجربة قوارب التجديف في بحيرة حتا المليئة بأنواع الأسماك الملونة.
إلى ذلك، تتميز 'بحيرة ليم' بموقعها الجميل بين سلسلة من الجبال المحاطة بالمزارع الخلابة في منطقة حتا، تم تطويرها لتصبح أحد المعالم السياحية لأهالي وزوار منطقة حتا، وتقع في وادي ليم ويبلغ طولها 395 متراً، ومتوسط عرض مجرى المياه يصل إلى 50 متراً، فيما يصل متوسط عمق المياه إلى متر واحد.
أما شلالات حتّا المستدامة التي دشّنها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله، خلال شهر ديسمبر 2024 فهي واجهة سياحية مميزة، إذ يتميز المشروع بشلال مياه ينحدر من السد العلوي لمحطة حتّا الكهرومائية، حيث تم الاستفادة من منحدر السد في إبداع جدارية الفسيفساء التي تحمل صورة المغفور لهما، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيّب الله ثراهما، وتعد الأكبر عالمياً إذ تتكون من أكثر من 1.2 مليون قطعة من الرخام الطبيعي.
ويتكوّن المشروع من شلال مائي ينحدر من الجدارية الفنية المبتكرة لسد حتّا، التي صنفت وفق 'غينيس للأرقام القياسية العالمية' كأكبر لوحة موزاييك في العالم بإجمالي مساحة 2,199 متراً مربعاً، فيما ينحدر الشلال ليكون قناة مائية ينتشر على ضفتيها العديد من متاجر التجزئة والمطاعم والكافيهات.
معالم تاريخية
تحتضن مدينة حتا أيضاً، الكثير من المعالم التاريخية العريقة، حيث تعد 'قرية حتّا التراثية' التي تم افتتاحها في العام 2001 من أبرز الأماكن التاريخية في دبي ودولة الإمارات على وجه العموم، إذ تستعرض نموذج الحياة القروية قديماً، لتقدم للزائر صورة تحاكي الواقع المعاش قديماً من خلال ما تضمه من مجسمات ووثائق ومنحوتات وأعمال يدوية وأكواخ تقليدية ومبانٍ تبيع اللوازم التقليدية، ويعيش الزائر للقرية مختلف مراحل اليوم على الطريقة التقليدية ويتابع تفاصيل مشوقة لإعداد الطعام وعمل المشغولات اليدوية المختلفة ويستمتع بمذاق القهوة على الفحم ويتذوق حلاوة الملتقى الاجتماعي التقليدي.
ومن المعالم التاريخية المهمة، 'حصن حتّا' الذي تم تشييده في العام 1896 ويُعدّ من أهم المعالم الأثرية في دولة الإمارات، ويشمل فناءً داخلياً وبرجاً للمراقبة بارتفاع 11 متراً. واُستخدم في بناء الحصن مواد طبيعية من الصخور الجبلية والطوب اللبن، بينما تم استخدام سعف وجذوع النخيل في السقف الذي يغطيه، وقد أُعيد ترميمه عام 1995.
وتضم حتّا العديد من المعالم التاريخية المهمة ومنها مسجد الشريعة، الواقع في منطقة الشريعة التراثية، وجرى تشييده منذ نحو 200 عام، فيما خضع لعمليات ترميم حديثاً في إطار جهود تطوير القدرات السياحية لمنطقة حتّا. كذلك تعد منطقة الشريعة من المناطق التراثية الرئيسية في هذه المنطقة إذ تضم فلجاً تاريخياً يسمى فلج الشريعة يستخدم ماؤه في ري مزارع المنطقة.
كنوز خضراء
تقدم مدينة حتا لمحبي السياحة والاطلاع على الكنوز النباتية والحيوانية النادرة 'محمية حتا الجبلية' التي توفر ملاذاً آمناً للعديد من هذه الأنواع، فيما تعد المحمية الموطن لأكبر مجموعة من حيوانات 'الطهر العربي' المهددة بالانقراض في الإمارات، وتتميز المحمية بطبيعتها الجبلية الصخرية، وهوائها النقي وبيئتها الفطرية المتنوعة. وتتيح المحمية فرصة مراقبة الحياة البرية، وفرصة التجوّل عبر الوديان المتعرجة في سفوح الجبال بالقرب من الحدود مع عمان، لاستكشاف التضاريس الفريدة المتنوعة بين مساحات رملية وصخور، أو للتنقل على دراجة جبلية في مسارات متعرجة بين التلال والوديان والمزارع المزودة بإرشادات واضحة للدراجين المبتدئين والمتمرسين.
أما محبّو الطبيعة والرياضة والتنزّه فيجدون في 'حديقة التلة' بغيتهم الوافرة، حيث تعد هذه الحديقة رئة خضراء لدبي ومنطقة حتّا تحديداً، وتتجاوز مساحتها 63 ألف متر مربع، واكتسبت اسمها من موقعها المتميّز المتربع أعلى تلّة حتّا، وهي من الحدائق ذات الطابع الخاص لما يميزها من تضاريس وارتفاع وتنوّع بيئتها وتمثل إضافة مهمة للرقعة الخضراء ومناطق الترفيه في إمارة دبي.
كذلك تشكّل مسارات المشي الجبلية التي تم إعدادها وتمهيدها لمحبي هذه الرياضة عنصر جذب للزوار عشاق هذه الرياضة، وتمنح الزائر فرصة الاستمتاع عن قرب بالطبيعة الجبلية الرائعة التي تتميز بها حتّا.
فيما تعد 'حديقة النحل' من الوجهات المهمة في منطقة حتّا التي اشتهرت بإنتاج أجود أنواع عسل النحل، وهي أول حديقة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط. وتضم الحديقة آلاف خلايا النحل الممتدة على مساحة الحديقة التي تناهز 16 ألف متر مربع، وتقع وسط الجبال والمزارع.
إلى ذلك، عملت منتجعات حتا ووادي هب على ترسيخ مكانتها المميزة ضمن النسيج السياحي الحيوي للإمارة، بفضل التزامها الراسخ بالمساهمة في تعزيز مكانة حتا كوجهة سياحية بيئية مستدامة ومتعددة الخيارات.
وتتضمن 'منتجعات حتا' و'حتا وادي هب' جولات ملهمة مليئة بالتحدي من خلال مسارات المشي الجبلية والدراجات الهوائية الممتدة بطول إجمالي يصل إلى 32.6 كم وتتوزع إلى 5 طرق مختلفة كي تتناسب مع مستوى وخبرة المتنزه سيراً على الأقدام وراكبي الدراجات من المبتدئين وحتى محترفي المشي والجري على الطرقات الوعرة.. في حين يمكن للزوار استكشاف المساحات الجبلية والطبيعة الساحرة إما باستخدام دراجاتهم أو استئجار دراجة هوائية من 'هوبرز' متجر الدراجات الجبلية في 'حتا وادي هب'.
وتضم حتا أيضاً مجموعة من المشاريع التي تشجع على السياحة ومنها مشروع تطوير القرية التراثية وفلج حتّا، وتطوير بحيرة وادي ليم، وبحيرة سهيلة، وتنفيذ حلول مرورية للطرق والمواقف في المواقع السياحية والحيوية والحدائق، وتوفير حلول التنقل الجماعي والمشترك ومراكز التنقل، وتنفيذ مسارات للدراجات الهوائية والجبلية، ومسارات ترفيهية للمشاة (Hiking)، وتنفيذ أعمال الزراعة والتجميل في المنطقة، ودراسة تصميم شاطئ حتّا، والترام الجبلي بمنطقة سد حتّا.