الاقتصاد نيوز-بغداد

 ارتفعت أسعار العملات الرقمية بشكل ملحوظ خلال الساعات القليلة الماضية عقب إعلان فوز جراي سكيل على هيئة SEC في قضية أمام محكمة أمريكية.

وارتفع صندوق "Grayscale Bitcoin Trust" الذي تبلغ قيمته 17.4 مليار دولار بأكبر قدر منذ يوليو 2021 بعد أن مهد حكم محكمة أميركية الطريق أمام الشركة لتحويلها إلى صندوق متداول في البورصة.

ارتفعت قيمة الصندوق "غرايسكيل" بنحو 21% الثلاثاء، ما ساعده على تخطي المكاسب التي حققتها العملة الرقمية ذاتها، والتي ارتفعت اليوم 5.5% تقريباً وتلامس مستوى 27500 دولار.

وفي الوقت نفسه، منحت الجهات التنظيمية في ولاية "رود آيلاند" (Rhode Island)، منصة X (تويتر سابقاً)، ترخيصاً يسمح لها بتسهيل المدفوعات من خلال إرسال الأموال واستقبالها.

انتصار مفاجئ

أصبحت الولايات المتحدة قريبة من الحصول على أول صندوق تداول فوري للبيتكوين في البورصة، بعد أن فازت "Grayscale Investments" على هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية عندما ألغت محكمة الاستئناف يوم الثلاثاء قرار الوكالة بمنع اقتراح لتحويل صندوق الثقة إلى صندوق مؤشرات متداول على بيتكوين فوري.

وقد تستمر هيئة الأوراق المالية والبورصات في استئناف الحكم، بعد أن اتخذت موقفاً صارماً بشأن العملات الرقمية منذ تراجع السوق في عام 2022 وانهيار شركات مثل بورصة "FTX".

مراقبو القطاع، الذي توقع عديد منهم انتصار "غرايسكيل" في معركتها ضد لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، يحاولون الآن تحديد الإطار الزمني المتوقع لأي احتمال لتحويل صندوق "غرايسكيل" إلى صندوق متداول بالبورصة، إلى جانب ما تعنيه أنباء الثلاثاء لجهات الإصدار العديدة الأخرى التي قدمت طلبات لإطلاق صندوق فوري لبتكوين.

قالت "غرايسكيل" بعد صدور الحكم إنها تراجع التفاصيل الموضحة في الرأي القانوني الذي صدر الثلاثاء، وإنها ستنشر مزيداً من المعلومات عن عملية التحول لصندوق متداول في أقرب وقت ممكن.

وأكد مؤيدو العملات الرقمية لسنوات إلى الحاجة لصندوق فوري متداول بالبورصة لبتكوين، لذا اعتُبرت الأنباء التي وردت يوم الثلاثاء بمثابة علامة فارقة للقطاع.

وتعد "Grayscale"، و"بلاك روك"، و"فيدالتي إنفستمنتس" من بين عدد من مديري الصناديق الذين يتنافسون للحصول على إذن لبدء أول صناديق استثمار متداولة للبيتكوين في الولايات المتحدة. ويعد احتمال الطلب الجديد على أكبر الأصول الرقمية من بين العوامل الدافعة لانتعاش عملة "بيتكوين" بنسبة 67% هذا العام.

 

مدفوعات "إكس"

منحت الجهات التنظيمية في ولاية "رود آيلاند"، منصة X (تويتر سابقاً)، ترخيصاً يسمح لها بتسهيل المدفوعات من خلال إرسال الأموال واستقبالها، مما يمثل خطوة إلى الأمام نحو غزو المنصة لقطاع الخدمات المالية. 

يعد الترخيص المذكور شرطاً قانونياً أساسياً للشركات المالية التي تُرسل الأموال وتستلمها نيابةً عن العملاء، سواء كانت الأصول المُستخدمة ورقية أو رقمية.

تمت الموافقة على الترخيص الجديد من قبل المنظمين في ولاية "رود آيلاند"، في الثامن والعشرين أغسطس، بناءً على نظام الترخيص الوطني متعدد الولايات (NMLS).

تُمثل هذه الخطوة اقتراب إيلون ماسك من تحقيق حلمه بأن يجعل من منصة X "تطبيقًا شاملاً"، وأن يراها تغزو قطاع الخدمات المالية.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار العملات الرقمیة

إقرأ أيضاً:

أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في محافظة قنا

 

شهدت أسعار سبائك الذهب BTC في محافظة قنا، ثباتا في الأسعار، اليوم الثلاثاء، لدى كبار الصاغة.

وتنشر بوابة “الفجر” أسعار الذهب اليوم، في مراكز محافظة قنا.

وجاءت أسعار سبائك الذهب BTC كالتالي:

 

الحجمالسعر
ربع جرام1،350 جنيه
نصف جرام2،595 جنيه
1 جرام4،715 جنيه
2.5 جرام11،746 جنيه
5 جرام22،935 جنيه
10 جرام45،855 جنيه
20 جرام91،585 جنيه
نصف اونصة72،475 جنيه
اونصة142،935 جنيه
50 جرام227،305 جنيه
100 جرام454،610 جنيه
ربع كيلو1،129،635 جنيه
نصف كيلو2،258،730 جنيه
كيلو4،515،225 جنيه

أسباب عدم استقرار أسعار الذهب

ارتفاع أسعار السلع والخدمات: شهدت العديد من السلع والخدمات ارتفاعًا في أسعارها مع بداية العام الجديد، وتوقعات بزيادة التضخم بعد انخفاضه في الأشهر السابقة.قيود تعامل البنوك بالنقد الأجنبي: قامت بعض البنوك بإيقاف تعاملاتها بالنقد الأجنبي خارج مصر من خلال البطاقات البنكية بسبب نقص الدولار، وتقليص عدد البنوك الأخرى حد الاستخدام الشهري إلى 50 دولارًا.عدم انتظام حركة الصاغة وتسعير الذهب: تشهد حركة الصاغة وتسعير الذهب عدم انتظامًا، وتم تداول أخبار عن تراجع المعروض من الذهب الخام وانخفاض توفره في الأسواق.محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي: تجري الحكومة المصرية محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة القرض المقدم لمصر، والتي قد تصل إلى 6 مليارات دولار، بالإضافة إلى مراجعة صندوق النقد الدولي وصرف الشرائح الثانية والثالثة من القرض.زيادة في الطلب على السبائك والعملات الذهب: شهدت مصر زيادة واضحة في الطلب على السبائك والعملات الذهبية.

مقالات مشابهة

  • أسعار صرف العملات الأجنبية في اليمن الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • كيف يمكن تداول عقود فروقات تداول العملات الرقمية؟
  • أسعار العملات أمام الجنيه بالبنوك اليوم الثلاثاء
  • عقب التحسن الملحوظ.. انهيار مفاجئ للريال اليمني أمام العملات الأجنبية
  • أسعار العملات اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في البنوك.. كم تبلغ الآن
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم الثلاثاء 1-10-2024 في محافظة قنا
  • عاجل - تحركات إسرائيلية ولبنانية.. كيف يبدو الوضع على الحدود الآن؟
  • فرنسا: ما نوع الإصلاحات المالية التي تدرسها الحكومة؟
  • برلماني: الحوار الوطني منصة هامة لمناقشة القضايا التي تخص الأمن
  • الرئيس السريلانكي الجديد وإجراءات التقشف التي فرضها الغرب