صراحة نيوز:
2024-06-27@14:13:00 GMT

سماء الأردن على موعد مع القمر الأزرق غدا

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

سماء الأردن على موعد مع القمر الأزرق غدا

 

صراحة نيوز – قالت الأستاذة المساعدة في قسم الفيزياء في الجامعة الأردنية الدكتورة آلاء العزام ان سماء الأردن ستشهد ظهورا للقمر الأزرق غدا، موضحة أن ذلك لا يعني أننا سوف نرى القمر باللون الأزرق.

وأضافت العزام ان هذا الاسم يطلق على القمر عندما يظهر في طور البدر مرتين خلال الشهر الواحد، فيسمى البدر الثاني بالقمر الأزرق، وكذلك عندما يظهر القمر في طور البدر اربع مرات في الفصل الواحد، فيسمى البدر الرابع بالقمر الأزرق.


وأوضحت ان القمر كان في طور البدر في الأول من الشهر الحالي وسيعود إلى طور البدر مرة أخرى في نهاية الشهر، لذلك سيطلق على البدر القادم اسم القمر الأزرق.
يذكر أن القمر في ذلك الوقت سيتزامن وجوده في أقرب نقطة إلى الأرض، أي انه سيظهر بوضع القمر العملاق.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن مال وأعمال عربي ودولي مال وأعمال عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن مال وأعمال عربي ودولي مال وأعمال عربي ودولي اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة

إقرأ أيضاً:

بـ"ليلة وردة" الاستثنائية.. 4 نجمات يلمعن في سماء جدة

جمهور مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، على موعد مع ليلة استثنائية تضم أبرز نجمات الطرب في الوطن العربي تحت عنوان ليلة وردة.

 

يضم حفل "ليلة وردة" النجمة أصالة، نانسي عجرم، ريهام عبدالحكيم وعبير نعمة، ومقرر أن تقام السهرة الطربية يوم ٤ يوليو المقبل في مدينة جدة.

 

روج المستشار تركي آل شيخ للحفل، إذ نشر البوستر الترويجي، معلقًا عليه: "جدة ليلة مميزة لعشاق الطرب الأصيل"، وذلك عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات الأشهر عالميًا إكس "تويتر سابقًا".

ليلة وردة

يقدم حفل “ليلة وردة”، باقة مميزة من أغاني المطربة وردة، وأبرزهم؛ "بتونس بيك، في يوم وليلة، حكايتي مع الزمان، طب وأنا مالي، لولا الملامة، وآخرين".

وردةأبرز المعلومات عن وردة الجرائرية

ولدت وردة عام 1939 في فرنسا لأب جزائري وأم لبنانية، مارست الغناء في فرنسا وكانت تقدم الأغاني للفنانين المعروفين في ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ، وعادت مع والدتها إلى لبنان وهناك قدمت مجموعة من الأغاني الخاصة بها.

 

كان يشرف على تعليمها المغني الراحل التونسي الصادق ثريا في نادي والدها في فرنسا، ثم بعد فترة أصبح لها فقرة خاصة في نادي والدها. 

وردةبدايتها في مصر
 

قدمت لمصر عام 1960 بدعوة من المنتج والمخرج حلمي رفلة الذي قدمها في أولى بطولاتها السينمائية «ألمظ وعبده الحامولي» ليصبح فاتحة إقامتها المؤقتة بالقاهرة، طلب رئيس مصر الأسبق جمال عبد الناصر أن يضاف لها مقطع في أوبريت «الوطن الأكبر».

وردة وبليغ حمدياعتزال ما بعد الزواج
 

اعتزلت الغناء سنوات بعد زواجها، حتى طلبها الرئيس الجزائري هواري بومدين كي تغني في عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972، بعدها عادت للغناء فانفصل عنها زوجها جمال قصيري وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري، فعادت إلى القاهرة، وانطلقت مسيرتها من جديد وتزوجت الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدي لتبدأ معه رحلة غنائية استمرت رغم طلاقها منه سنة 1979
 

كان ميلادها الفني الحقيقي في أغنية (أوقاتي بتحلو) التي أطلقتها في عام 1979 م في حفل فني مباشر من ألحان سيد مكاوي، وكانت أم كلثوم تنوي تقديم هذه الأغنية في عام 1975 لكنها ماتت، لتبقى الأغنية سنوات طويلة لدى سيد مكاوي حتى غنتها وردة.

 

تعاونت وردة الجزائرية مع الملحن محمد عبد الوهاب، قدمت مع الملحن صلاح الشرنوبي العمل الشهير (بتونس بيك).

وردة

قدمت وردة خلال مشوارها الفني أول مسلسل لها على التلفزيون عام 1977 بعنوان "اوراق الورد" وكان ثاني مسلسل تشارك في بطولته مسلسل "آن الاوان" عام 2006 وكان هذا المسلسل لقى انتقادات كثيرة في حينه وقد سجلت عليه ملاحظات كثيرة حيث تأثر اداؤها بسبب الاجهاد الذي كانت تعانيه إثر اجرائها عملية لزرع الكبد في فرنسا.

 

وفاتها

رحلت وردة عن عالمنا يوم 17 مايو 2012 إثر ازمة قلبية ودفنت في الجزائر ووصلت في طائرة عسكرية بطلب من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة وكان في استقبالها العديد من الشخصيات السياسية والفنية ليتم دفنها في مقبرة العالية بالجزائر العاصمة، إذ كانت قبل وفاتها تريد العودة إلى الجزائر.

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية تكشف حقيقة تسريب امتحان اللغة العربية لطلاب التوجيهي
  • تحية للكنيسة المصرية
  • حلو الكلام.. سماء صافية وحديقة خضراء
  • الإعلان عن موعد بدء مهرجان صيف الأردن بدورته الرابعة
  • «تشويق وإثارة ورعب».. موعد عرض فيلم الفيل الأزرق 3 لكريم عبدالعزيز
  • بـ"ليلة وردة" الاستثنائية.. 4 نجمات يلمعن في سماء جدة
  • أحمد مراد يشوق الجمهور لـ "الفيل الأزرق 3"
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة
  • تحديـد موعـد العـطـلـة القـضـائـيـة فـي الأردن
  • رئيس وكالة ناسا: أمريكا تتنافس مع الصين في موعد تمكين البشر من الهبوط على القمر