أفاد موقع فورين بوليسي في تقرير له، أن إعلان الأسبوع الماضي عن توسع مجموعة البريكس ودعوة كل من الأرجنتين ومصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ليكونوا أعضاء في المنظمة بداية من يناير القادم، سيجعل الصين أقرب إلى هدفها المتمثل في جعل هذه الكتلة منافساً لمجموعة السبع.

 

وفقا لتقرير فورين بوليسي، فإن قادة دول مجموعة البريكس يعانون تحكم الدولار في الاقتصاد العالمي، والمصلحة المشتركة في المجموعة تتلخص في معارضة النظام المالي الذي يهيمن عليه الغرب، وهو ما تريدة كلا من مصر وإثوبيا، والتي أدت قوة الدولار الأمريكي وارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية إلى زيادة تكلفة وارداتها، كما أنهم يسعون إلى إيجاد مصادر إقراض بديلة دون الشروط الغربية المرتبطة بها.

أهمية البريكس لـ مصر

ويمكن لعضوية مجموعة البريكس أن تفيد مصر بشكل خاص، التي تعيش في خضم أزمة اقتصادية، خاصة بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي إن القاهرة تتطلع إلى المساعدة في "رفع صوت الجنوب العالمي"، بينما قال وزير المالية محمد معيط إنه يأمل أن تؤدي الدعوة إلى البريكس إلى فرص الاستثمار والتصدير التي تشمل الشركات والعملات المحلية.

وقد انضمت مصر إلى بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة البريكس في فبراير الماضي للمساعدة في تخفيف أزمة الدولار في البلاد، حيث أنشأ بنك التنمية الجديد مجمع احتياطي من العملات بقيمة 100 مليار دولار لأعضائه، ويهدف إلى تسهيل الإقراض بنسبة 30% بالعملات المحلية بحلول عام 2026.

وبعد انضمام الـ 6 دول الجدد في المجموعة من المفترض أن تستمر التجارة مع دول البريكس الأخرى على قدم وساق، حيث تعمل روسيا كمصدر لواردات الحبوب إلى مصر، أضاف إلى اعتماد البنك المركزي الروسي الجنيه المصري إلى قائمة عملات الصرف في يناير.

ومن المتوقع أن عضوية البريكس لن تساعد في إصلاح الوضع الاقتصادي المصري على المدي القصير، ولكن خبراء الاقتصادي يقولون إنها قد تساعد البلاد في نهاية المطاف على جذب المزيد من الاستثمارات وخفض عبء ديونها.

كما أن انضمام مصر وإثيوبيا إلى البريكس، قد يساعد في حل الأزمة بين البلدين بشأن سد النهضة الإثيوبي على نهر النيل الأزرق، حيث استأنف الجانبان المحادثات يوم الأحد بعد توقف دام عامين.

البريكس وتعدد الأقطاب.. مقتطفات من مقالات كبار كتاب الصحف المصرية بعد انضمامها لـ البريكس| هل تحولت الإمارات إلى معارضة واشنطن؟.. وزير يجيب

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البريكس مصر اثيوبيا ايران السعودية الامارات مجموعة السبع فورين بوليسي الدولار الاقتصاد العالمى مجموعة البريكس

إقرأ أيضاً:

المركزي العراقي يصدر تحذيرا لشركات الصرافة بشان بيع الدولار

الاقتصاد نيوز - بغداد

حذر البنك المركزي العراقي، اليوم الاحد، شركات الصرافة التي تبيع دولار المسافرين من تسلم عمولة تزيد على 25 ألف دينار

وبحسب وثيقة صادرة عن البنك وحصلت عليها "الاقتصاد نيوز"، فإنه: " من خلال التدقيق ومراقبة أعمال شركاتكم بشأن بيع الدولار المخصص للمسافرين لوحظ أن البعض من شركات الصرافة تستحصل عمولة من المواطنين المسافرين بمبلغ ( ٥٠,٠٠٠) دينار (خمسين ألف دينار) وهذا يُخالف مضمون إعمامنا المرقم ۸۰۰۳/۱/۹ في ٢٠٢٤/٧/١١ ، إذ سبق لنا توجيهكم باستحصال عمولة ( ٢٥,٠٠٠) دينار (خمسة وعشرين ألف دينار فقط من المواطن عند قيامه بعملية شراء الدولار.

وأضافت: "ولبغية السير بالآلية التي تم إطلاقها لتسهيل الإجراءات للمواطنين بصورة صحيحة وسلسة، نرجو الالتزام بالتوجيهات الصادرة عن هذا البنك، وبخلافه قد يؤدي مستقبلا إلى استبعاد شركاتكم من الاشتراك في نافذة بيع وشراء العملة الأجنبية".

ادناه الوثيقة:

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يبحث مع مجموعة روتشيلد فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • ارتفاع الدولار وأزمة نفط عالمية.. عصف حرب لبنان قد يأتي على الاقتصاد العراقي
  • وزير الصحة: نسعى لشمول مجموعة كبيرة من شرائح المجتمع بالضمان الصحي
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • المركزي العراقي يصدر تحذيرا لشركات الصرافة بشان بيع الدولار
  • العرفي: نتوقع بعد الاتفاق بشأن المركزي البدء بسياسة تقوية الدينار أمام الدولار
  • صحيفة المجاهد: إمارة خليجية صغيرة وراء حرمان الجزائر من دخول البريكس.. وملف الانضمام طوي نهائيا
  • صحيفة أمريكية: اغتيال نصر الله يكشف اختراق الاستخبارات الإسرائيلية لحزب الله
  • الدولار يثبت أقدامه في السوق المصري: استقرار يسهل خطط المستثمرين والمواطنين