بيروت - خاص صفا

أكدت اللجان الشعبية لتحالف القوى الفلسطينية في مدينة صيدا جنوبي لبنان، أن الأوضاع الإنسانية في مخيم عين الحلوة تتفاقم يوميًا، في ظل تصاعد حدة التوتر، وتوقف بعض الخدمات الأساسية التي تقدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقال أمين سر اللجان الشعبية خالد زعيتر ، في تصريح خاص لوكالة "صفا": إن "الوضع في المخيم يشهد تصاعدًا في مستوى التوتر، وسط حالة من الترقب والحذر، في ظل استمرار الاستنفارات العسكرية بين حركة فتح والجماعات الإسلامية".

وأوضح أن استمرار انتشار الشائعات في المخيم حول احتمال استئناف الأحداث الأمنية والمعارك يمثل عاملًا إضافيًا لزيادة التوتر القائم.

وأشار إلى أن بعض المنازل تعرضت لدمار كلي، نتيجة الأحداث التي شهدها المخيم، وأصبحت غير صالحة للسكن، بالإضافة إلى وجود حركة نزوج مستمرة للاجئين خارج المخيم، بسبب الشائعات، إذ غادره بعض الأفراد نهائيًا واستقروا في صيدا والمدن المجاورة.

وأضاف أن الحركة التجارية تتأثر بشكل كبير في المناطق المحيطة بالمخيم، حيث تواصل المحلات إغلاق أبوابها، مما يتسبب بفقدان أصحابها مصادر رزقهم.

وأكد زعيتر أن خدمات وكالة "أونروا" في مخيم عين الحلوة تراجعت، في وقت توقفت بعض الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية، وإزالة النفايات.

ولفت إلى أن المدارس التي تم استخدامها خلال الاشتباكات المسلحة تشهد توقفًا مؤقتًا، ما يثير المخاوف بشأن بدء العام الدراسي الجديد.

وأشار أمين سر اللجان الشعبية، إلى معاناة اللاجئين النازحين من المخيم، نتيجة قلة الدعم المقدم لهم، والذي يقتصر على بعض الجمعيات الفلسطينية.

تحديات كبيرة

وحول الجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع وإعادة الوضع الأمني إلى طبيعته، قال: إن "هيئة العمل الفلسطيني المشتركة، التي تمثل القيادة السياسية للفصائل الفلسطينية في لبنان، تبذل جهودًا لإيجاد حل للمأزق الحالي داخل المخيم، لكن هذه الجهود تواجه تحديات تعيق تحقيق تقدم كبير بهذا الصدد".

وكانت "أونروا" أطلقت نداءً للمسلحين بضرورة إخلاء المدارس للسماح بالتحضير للعام الدراسي الجديد، وعلقت الخدمات لمدة يوم واحد، احتجاجًا على استمرار احتلال بعض مؤسساتها.

وفي هذا الصدد، أكد أمين اللجان الشعبية لتحالف القوى الفلسطينية في صيدا، أن هذا النداء لم يُلق أي استجابة من المسلحين.

وطالب بضرورة إيجاد حلول عاجلة للأوضاع الإنسانية الصعبة في مخيم عين الحلوة، وتوجيه الجهود لتخفيف حدة التوتر وتقديم الدعم اللازم للسكان المتضررين وإعادة الإعمار.

وفي 29 يوليو/تموز الماضي، اندلعت اشتباكات في مخيم عين الحلوة استمرت عدة أيام بين قوات الأمن الوطني التابعة لحركة "فتح" وتنظيمات متشددة.

وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 12 شخصًا وإصابة العشرات، فضلًا عن نزوح مئات العائلات إلى خارج المخيم، ما تسبب بمعاناة إنسانية صعبة للأهالي.

وفي 18/ آب/ أغسطس الجاري، أعلنت "أونروا" تعليق خدماتها داخل المخيم، ردا على استمرار وجود مسلحين داخل منشآتها، بما في ذلك المدارس التابعة لها.

وكانت مديرة شؤون وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (أونروا) في لبنان دوروثي كلاوس، وصفت خلال مؤتمر صحفي مؤخرًا، الوضع في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين بأنه "غير مستقر"، رغم الهدوء الذي يشهده حاليًا ووقف الاشتباكات.

وأشارت إلى تعرض عدد من المنشآت التابعة للأمم المتحدة للانتهاكات، بما فيها مرافق صحية ومدارس، ومن بينها مجمع مدرسي يتسع لحوالي 3 آلاف طالب.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: عين الحلوة مخيمات اللاجئين صيدا لبنان فی مخیم عین الحلوة

إقرأ أيضاً:

الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية

قالت إيناس حمدان، القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، إن الأوضاع في قطاع غزة كارثية جراء الحرب الإسرائيلية المتواصلة.

الوضع في غزة

وأضافت خلال مداخلة عبر برنامج "صباح جديد" الذي تقدمه شيرين غسان وفادي غالي عبر شاشة "القاهرة الإخبارية"، أن الطرق البرية هي الأكثر فاعلية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، كما أن ما يدخل من وقود إلى قطاع غزة يمثل 14% فقط مما تحتاج إليه الوكالة.

بن غفير: إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة إهمال أمني حزب إرادة جيل: ثورة 30 يونيو أعادت مصر مرة أخرى للمصريين

وتابعت القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، أن هناك تعاونا مشتركا بين الوكالة والمنظمات الأممية الأخرى لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، مؤكدة أن الوكالة لم تصل بعد إلى الحد المطلوب من المساعدات بقطاع غزة من مواد غذائية ووقود ومستلزمات طبية.

وأكدت أن إضعاف الوكالة وتفكيكها يعني تصفية قضية اللاجئين، مضيفة: "لدينا 13 ألف موظف في قطاع غزة لأداء مهمة الوكالة الأممية بتقديم الخدمات للفلسطينيين".

مقالات مشابهة

  • ديانا حداد تعبر عن أجواء السهر بـ "الناس الحلوة"
  • الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية
  • ما هي الأطعمة التي تفاقم انتفاخ البطن؟.. وكيف نعالجها؟
  • إبداع وسرد القصصي.. مخيم صيفي للأطفال بالمتحف الوطني
  • لا تخجل كونك شخصًا انطوائيًا؟ إليك بعض النصائح للحفاظ على صحتك العقلية
  • بالصور: افتتاح مخيم " بسمة أمل" للأشخاص ذوي الإعاثة في دير البلح
  • توقف خدمات الهاتف الأرضي لمدة ساعتين في مركزي زملكا وسقبا صباح غد الأحد
  • مي الكيلة: الضمير الإنساني الحر يقتضي الوقوف ضد جرائم الاحتلال مع النساء الفلسطينيات
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس لعام 2024