RT Arabic:
2024-07-08@11:58:21 GMT

صحيفة أمريكية تتحدث عن "عرض سعودي"

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

صحيفة أمريكية تتحدث عن 'عرض سعودي'

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن السعودية تبذل "جهودا جدية للتغلب على العقبات التي قد تحول دون إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل".

نتنياهو يعلق على حادثة هبوط طائرة تقل إسرائيليين اضطراريا في السعودية

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين سعوديين وفلسطينيين قولهم إن الرياض "تعرض على السلطة الفلسطينية استئناف الدعم المالي" الذي أوقفته قبل سنتين.

وأوضح مسؤولون سعوديون أنهم يحاولون تأمين دعم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قبل أي خطوة محتملة مع إسرائيل، وذلك من أجل "ضمان المزيد من الشرعية لأي اتفاق نهائي، وتفادي أي اتهامات بأن الرياض تضحي بالجهود الفلسطينية لإقامة دولة مستقلة من أجل تحقيق أهدافها الخاصة".

وبحسب الصحيفة، فقد أثار تواصل المسؤولين السعوديين مع نظرائهم بالأراضي الفلسطينية جدلا في أوساط القيادات الفلسطينية، بشأن ما إذا كان ينبغي عليها دعم التطبيع بين الرياض وإسرائيل.

وقال المسؤولون إن السلطة الفلسطينية سترسل وفدا رفيع المستوى إلى السعودية، الأسبوع المقبل، لـ"تعزيز مصالحها" ومن أجل "مناقشة ما يمكن أن تفعله الرياض في محادثاتها مع إسرائيل لتعزيز الآمال المتضائلة في إنشاء دولة فلسطينية".

وكانت السعودية من أشد المؤيدين والمتبرعين للفلسطينيين منذ عام 1948، وضخت الرياض، أكثر من 5 مليارات دولار في مختلف القضايا الفلسطينية، بما في ذلك الدعم المباشر للسلطة الفلسطينية. 

غير أنها بدأت في تقليص تمويلها لها بدءا من عام 2016، وسط مزاعم بعدم الكفاءة والفساد، واستمر انخفاض المساعدات من 174 مليون دولار سنويا في عام 2019 إلى صفر في عام 2021.

وبحسب "وول ستريت جورنال" فإن من شأن استئناف هذا التمويل أن "يلعب دورا مهما في تأمين دعم الفلسطينيين لإرساء علاقات بين المملكة الخليجية وإسرائيل".

وقال المسؤولون الذين تحدثوا للصحيفة إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان "قدم ضمانات لعباس، شهر أبريل الماضي، بأن المملكة ستستأنف تمويلها للسلطة الفلسطينية، إذا ما استطاعت هذه الأخيرة فرض سيطرتها على الأوضاع الأمنية"، وبأن الرياض "لن تقبل أي اتفاق مع إسرائيل يقوض الجهود الرامية إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة".

المصدر: "وول ستريت جورنال" 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار السعودية اتفاق السلام مع إسرائيل الرياض القضية الفلسطينية تل أبيب محمد بن سلمان محمود عباس مع إسرائیل

إقرأ أيضاً:

طقس السعودية.. تنبيه من أتربة على الرياض

نبه المركز الوطني للأرصاد من أتربة مُثارة غداً على أجزاء من منطقة الرياض.
وتشمل العاصمة ومحافظات الدرعية، وثادق، والزلفي، والغاط، والمجمعة، وشقراء، والأفلاج، والسليل ووادي الدواسر والحريق، والخرج، والدلم والمزاحمية، وحوطة بني تميم، تبدأ الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً.

يصاحبها رياح شديدة السرعة وتساقط البرد، وصواعق رعدية.. "#الأرصاد" ينبه من #أمطار غزيرة على #جازان#حالة_الطقس | #طقس_السعودية | #يوم_الجمعة | #اليومhttps://t.co/x6trxU0z1O— صحيفة اليوم (@alyaum) July 5, 2024طقس السعوديةوبينت "الأرصاد "أن التأثيرات المصاحبة للحالة تشمل رياحاً نشطة وتدنياً في مدى الرؤية الأفقية بمقدار (3 - 5 ) كيلو مترات.
أخبار متعلقة حتى هذا التوقيت.. "الأرصاد" ينبه من رياح وأتربة على الحدود الشماليةالمدينة المنورة.. اعتماد 1300 رخصة و2400 شهادة صحية خلال يونيو

مقالات مشابهة

  • صحيفة عبرية: العثور على سجان إسرائيلي مطعونا
  • خبير عسكري سعودي يسخر من تهديد عبدالملك الحوثي بقصف مطار وبنوك الرياض
  • مسؤولة سابقة في الشاباك تتحدث عن اليوم التالي لمحمود عباس
  • بعد فوزه برئاسة إيران.. هل يطبع بزشكيان العلاقات مع إسرائيل؟
  • كويتي يترك زوجته بدورة مياه مطار في السعودية ويستقل الطائرة بدونها
  • كويتي يترك زوجته «داخل مرحاض» بمطار سعودي ويسافر بدونها
  • كويتي يترك زوجته داخل مرحاض بمطار سعودي ويسافر بدونها
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعلن إعدام آل بريك قصاصا وتكشف عن جريمته
  • طقس السعودية.. تنبيه من أتربة على الرياض
  • السعودية تتحدث عن خارطة طريق جاهزة للتوقيع بين الأطراف اليمنية.. والحوثي يهاجم الرياض