قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية إن سبب أزمة السجائر والتي بدأت في الانفراج هي أن المعروض كان يشكل 50% من حجم الطلب وهو ما تسبب في وجود ندرة مؤكدا ضرورة الرقابة العقلانية في هذا التوقيت.

أشاد وزير التموين في تصريحات لـ صدى البلد بحلول رئيس الشركة الشرقية إيسترن لمواجهة الأزمة قائلا: عجبني رئيس الشركة حين قال هنزود ضخ السجائر في السوق لمواجهة الأزمة.

وزير التموين: مد فترة الأوكازيون ‏الصيفي إلى 30 سبتمبر وزير التموين : مد فترة الأوكازيون ‏الصيفي إلى 30 سبتمبر

وأوضح انه يتم التنسيق مع مباحث التموين والرقابة التموينية وجهاز حماية المستهلك ووزارة قطاع الأعمال العام ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية والشركة الشرقية ايسترن لحصر الوكلاء والمواعين الرسميين في السوق ورصد اي ممارسات مخالفة من التجار غير المعرفين لدى الشركة.

تابع وزير التموين أنه عندما يتم زيادة الضخ وتوافر السلعة بالقدر الكافي في السوق ستتم زيادة الرقابة ولكن عندما يكون هناك ندرة لا يمكن التدخل الرقابي بيد باطشة والذي يتسبب في إرباك السوق أكثر.

أوضح أن الأجهزة الرقابية اذا تدخلت بشكل حاد سيتسبب ذلك في تفاقم الأزمة بسبب مخاوف التجار ومحاولات إخفاء السلع في ظل وجود الندرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور علي المصيلحي مال واعمال اخبار مصر وزير التموين الرقابة على الاسواق أسعار السجائر وزیر التموین

إقرأ أيضاً:

الدبيبة يشدد على ضبط تسعيرة الأسمنت ووضع آلية عملية للبيع والتوزيع

شدد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة على ضرورة تطوير القدرة الإنتاجية لمصانع الأسمنت وضرورة التسعير دوريا، ووضع آلية عملية للبيع والتوزيع.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع الشركة الأهلية للأسمنت وشركة الاتحاد العربي للمقاولات والشركة الليبية للحديد والصلب، وصندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وبحضور وزراء المالية والاقتصاد والتجارة والمواصلات، ووكيل وزارة الصناعة والمعادن لشؤون الإنتاج والمناطق الصناعية.

وأكد الدبيبة ضرورة العمل على توفير الكميات اللازمة من الإسمنت لتغطية حاجة السوق المحلية، وتنظيم العملية الاستيرادية لباقي الكميات.

وأحاطت الشركات المُنتجة للأسمنت الدبيبة والوزراء على أوضاع المصانع والقدرة الإنتاجية التصميمية والإنتاجية الواقعية الحالية، والمشاكل التي تواجه صناعة الأسمنت في ليبيا، والتوزيع والتسعير.

وكلف الدبيبة وزارتي الاقتصاد والصناعة بدراسة الأسعار الحالية ودراسة الفجوة بين السعر المُعتمد وسعر السوق وأسبابها وأنواع الإنتاج، وتقديم سعر مقترح لبيع القنطار يساهم في معالجة فجوة السعر.

كما وجه رئيس الوزراء بضرورة معالجة أوضاع مصنع أسمنت زليتن والعمل لإعادة تشغيله وأن تكمل الجهات مسؤولياتها القانونية.

كما قدم مدير الشركة الليبية للحديد والصلب موقفا حول إنتاج الحديد وأنواعه، مؤكدا قدرة الشركة على تغطية السوق المحلي إلى جانب عرض آلية التسويق المُعدة من الشركة.

وتشهد أسعار الأسمنت ارتفاعا ملحوظا منذ أشهر في السوق المحلية.

المصدر: حكومة الوحدة الوطنية.

الدبيبة Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • «الدبيبة» يناقش واقع صناعة الأسمنت وآلية توزيعه وتسعيره
  • دون زيادة في الأسعار.. بدء صرف السلع التموينية لشهر يوليو
  • غضب بين الفلاحين بالإسكندرية بسبب إرتفاع أسعار الأسمدة
  • الدبيبة يشدد على ضبط تسعيرة الأسمنت ووضع آلية عملية للبيع والتوزيع
  • رئيس رابطة التجار يوضح دور الجمارك في ارتفاع أسعار السيارات
  • عاجل:- زيادة أسعار بيبسي كولا في الأسواق اعتبارًا من 1 يوليو 2024
  • قيمة نصيب الفرد في تموين شهر يوليو 2024 بالزيادة الجديدة المقررة من الوزارة
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خطة التوسع في السوق المصري
  • وزير التجارة يبحث مع مسؤولي عدد من الشركات العالمية خططها للتوسع في السوق المصري
  • ضبط 730 كيلو دقيق قبل بيعه في السوق السوداء بالفيوم