ارتفع المؤشر نيكي الياباني إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع، عند الإغلاق اليوم الأربعاء، مع إعادة المستثمرين شراء أسهم انخفضت أسعارها وبدفعة من صعود خلال الليل في وول ستريت أدى لرفع المعنويات في السوق.

وأنهى نيكي الجلسة مرتفعا 0.33 بالمئة مسجلا 32333.46 نقطة وهو أعلى مستوى منذ العاشر من أغسطس إثر مكاسب مستمرة لثالث جلسة على التوالي.

وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.43 بالمئة إلى 2313.38 نقطة.

وأغلقت وول ستريت على ارتفاع حاد خلال الليل بعد أن رسخ تراجع في عدد الوظائف الجديدة الشهري توقعات بوقف عمليات رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لأسعار الفائدة.

وصعد سهم طوكيو إلكترون المصنعة لمعدات تصنيع الرقائق 0.97 بالمئة مما قدم أكبر دعم لنيكي. كما زاد سهم أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق 0.7 بالمئة وكيوسيرا المصنعة للمكونات الإلكترونية 2.33 بالمئة.

وارتفع قطاع البنوك 1.41 بالمئة ليصبح القطاع الفرعي الأفضل أداء بين قطاعات بورصة طوكيو الفرعية وعددها 33.

وصعد سهم تويوتا موتور 1.03 بالمئة بعد أن قالت أكبر شركة سيارات في العالم من حيث حجم المبيعات إنها ستستأنف العمليات في مصانع التجميع في اليابان اليوم الأربعاء بعد عطل في أحد أنظمة الإنتاج أدى لتوقف الإنتاج المحلي.

واتسم أداء أسهم شركات التجزئة بالضعف مع تراجع أسهم شركات مشغلة للمتاجر متعددة الأقسام. وهبط سهم تاكاشيمايا 1.49 بالمئة ليسجل بذلك أسوأ أداء على نيكي. كما نزل سهم سيفن اند آي المشغلة لمتاجر الأغذية 1.6 بالمئة وفاست رتيلينج المالكة للعلامة التجارية يونيكلو 0.63 بالمئة مما شكل أكبر ضغط على نيكي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات نيكي اليابان مؤشر نيكي الياباني نيكي نيكي اليابان أسواق عالمية

إقرأ أيضاً:

الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016

استقرت أسعار الذهب اليوم لكنها ظلت بالقرب من المستوى المرتفع غير المسبوق الذي سجلته الأسبوع الماضي وتتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي في أكثر من 8 سنوات بدعم من قرار خفض أسعار الفائدة الأميركية وتوقعات بخفض كبير آخر في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.1%، وقت كتابة هذا التقرير، إلى 2655.47 دولارا للأوقية (الأونصة) بسبب ارتفاع الدولار.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2توسيع إسرائيل الحرب في المنطقة يصعد بالنفطlist 2 of 2الفضة بأعلى مستوى في 12 عاما مقتفية الذهبend of list

ويجعل صعود الدولار الذهب أقل جاذبية لحاملي العملات الأخرى.

وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 14% منذ بداية الربع الجاري، مسجلة أفضل أداء ربع سنوي منذ يناير/كانون الثاني 2016.

ارتفاع شهري

وعلى أساس شهري، تقدم الذهب 6% في سبتمبر/أيلول بعد أن صعد إلى مستوى غير مسبوق عند 2685.42 دولارا الخميس الماضي، في ارتفاع جاء مدفوعا بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة نصف نقطة مئوية وإجراءات تحفيز اقتصادي في الصين واستمرار المخاوف بشأن الحرب في الشرق الأوسط.

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.27% إلى 3675.20 دولارا.

الذهب يواصل التماسك عند مستوياته المرتفعة (الفرنسية)

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الأميركي حافظ على جزء من زخمه القوي في الربع الثالث، في حين استمرت الضغوط التضخمية في التراجع. وعززت البيانات التوقعات بخفض آخر كبير لأسعار الفائدة في اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في نوفمبر/تشرين الثاني.

ويعدّ الذهب الذي لا يدرّ عوائد من الأدوات الاستثمارية المفضلة في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وفي أثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

وأما المعادن النفيسة الأخرى فجاء أداؤها كالآتي:

انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.39% إلى 31.50 دولارا للأوقية بعد أن بلغت أعلى مستوى في 12 عاما الخميس الماضي، وتتجه للصعود 8% بنهاية الربع الجاري. خسر البلاتين 0.9% وصولا إلى 991.28 دولارا. صعد البلاديوم 0.8% إلى 1019.25 دولارا.

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12226 نقطة
  • رغم التراجع.. الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • الأسهم الأوروبية تتراجع وسط ترقب لبيانات اقتصادية مهمة
  • الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • أدنى مستوى تاريخي.. بطالة السعودية عند 7.1 بالمئة للربع الثاني 2024
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم
  • الذهب يتراجع ويتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12271.77 نقطة
  • بارومتر الأعمال: التضخم وارتفاع أسعار الطاقة أكبر المعوقات أمام الشركات بالسوق المحلي
  • رهانات صناديق التحوط على صعود الذهب تقفز لأعلى مستوياتها منذ 4 أعوام