الشارقة / وام
اطلع الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية، خلال زيارته مقر هيئة الشارقة للآثار على أعمالها، وتعرف إلى الاكتشافات الأثرية في مناطق الشارقة المتنوعة مثل مليحة وتل أبرق وكلباء وخورفكان وغيرها.
وأطلع عيسى يوسف، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي على الاكتشافات التي أسفرت عنها التنقيبات التي تقوم بها الهيئة والتي انطلقت قبل أكثر من نصف قرن من الزمان من أجل التعرف إلى تاريخ المنطقة وحماية المواقع التاريخية واستخراج الكنوز الأثرية في إمارة الشارقة، وكذلك على الأساليب المتطورة التي تتبعها الهيئة من أجل ترميم القطع الأثرية على اختلاف أنواعها، وفقاً لأعلى المعايير العالمية والتقنيات العلمية.


واستعرض عيسى يوسف، الإنجازات الرائدة لهيئة الشارقة للآثار خاصة في مجال رقمنة التراث الثقافي، حيث قامت الهيئة بتوثيق أكثر من 1600 قطعة أثرية ونقش حجري يمكن للباحثين والمهتمين الاطلاع عليها وعرضها بتقنية ثلاثية الأبعاد أو الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز، كما يمكن للدارسين مقارنتها بقطع أخرى مكتشفة حول العالم دون الحاجة إلى تحريك القطع الأصلية من مكانها حفاظاً على سلامتها.
واستمع الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي إلى شرح وافٍ حول أهم القطع الأثرية التي توضح علاقة الشارقة ودورها وأهميتها في طرق التجارة العالمية عبر التاريخ، ومن ذلك القطع المكتشفة التي يعود مكان صناعتها إلى الصين والهند واليونان، وغيرها مثل الأمفورات التي صنعت في رودس وكانت تحمل أختام صانعيه، وانتقلت عبر طرق التجارة لتستقر في مدافن مليحة، وكذلك قطع السيلادون المصنوع في فوجيان بالصين ومن القطع المهمة التي تدل على جذور الشارقة الضاربة في عمق التاريخ رؤوس السهام الحجرية والأدوات الحجرية التي يرجع تاريخها إلى العصور القديمة.
واطلع الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي على مواقع إمارة الشارقة المدرجة حديثاً على لائحة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) والتي تضمنت قلب الشارقة وحصن الشارقة، وتعرف إلى الأسس العلمية التي بُني عليها الملف ليحصل على اعتماد الإيسيسكو من أجل إدراجه كأحد المواقع الإسلامية المهمة على مستوى العالم الإسلامي، وأول موقع يدرج على لائحة المنظمة في دولة الإمارات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة هيئة الشارقة للآثار

إقرأ أيضاً:

صلاة الجنازة على الشيخ سلطان بن صقر بعد صلاة ظهر الغد في مسجد الملك فيصل

الشارقة: «الخليج»
انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ سلطان بن صقر بن سلطان بن سالم القاسمي شقيق كل من الشيخ محمد وجمال وخالد بن صقر بن سلطان القاسمي، وعبد الرحمن وإبراهيم وخالد وماجد بن أحمد المعلا.
تقام صلاة الجنازة غداً السبت بعد صلاة الظهر مباشرة في مسجد الملك فيصل والدفن في مقبرة الجبيل إمارة الشارقة.
تقبل تعازي الرجال في مجلس الشيخ فيصل بن سلطان بن سالم القاسمي بجانب مسجد السلف الصالح بمنطقة الجرينة من بعد صلاة العصر مباشرة حتى أذان المغرب، ويومي الأحد والاثنين من الساعة 10:00 صباحاً حتى أذان الظهر، ومن بعد صلاة العصر مباشرة حتى أذان المغرب. 
وتقبل تعازي النساء في منزل الشيخ خالد بن صقر بن سلطان بن سالم القاسمي بمنطقة الجرينة.

مقالات مشابهة

  • حاكم رأس الخيمة يقدم العزاء في وفاة سلطان بن صقر القاسمي
  • سعود بن صقر يعزّي بوفاة الشيخ سلطان بن صقر
  • سعود بن صقر يقدم واجب العزاء في وفاة الشيخ سلطان بن صقر القاسمي
  • سعود بن صقر يعزي في وفاة الشيخ سلطان بن صقر القاسمي
  • صلاة الجنازة على الشيخ سلطان بن صقر بعد صلاة ظهر الغد في مسجد الملك فيصل
  • سلطان بن أحمد القاسمي يدشن حملة عمليات العيون في مستشفى أسوان الجامعي في مصر
  • سلطان بن أحمد القاسمي: ملتزمون برعاية المرضى غير القادرين في أنحاء العالم
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة "القلوب الصغيرة" في مركز الدكتور مجدي يعقوب للقلب بمصر
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة “القلوب الصغيرة” بمركز مجدي يعقوب للقلب في مصر
  • سلطان بن صقر بن سلطان القاسمي في ذمة الله