تتواصل التظاهرات الشعبية في محافظة السويداء، منذ نحو أسبوعين احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية وللمطالبة بإسقاط النظام وتحقيق الانتقال السياسي في سوريا.

واستكمل المتظاهرون إغلاق معظم دوائر ومؤسسات النظام غير الخدمية، بالإضافة إلى إغلاق بعض الطرق المؤدية إلى مراكز المدن والبلدات، كما أزالوا صورة رئيس النظام السوري من على واجهة بلدية الكفر بريف السويداء.



#شاهد: إزالة صورة بشار الأسد عن واجهة مبنى البلدية في بلدة الكفر بريف السويداء، خلال وقفة احتجاجية مسائية، اليوم الثلاثاء.#إضراب_السويداء pic.twitter.com/dxbC2R2QN2 — السويداء 24 (@suwayda24) August 29, 2023

وشارك المئات في مظاهرة حاشدة في ساحة "السير/ الكرامة" وسط مدينة السويداء، الثلاثاء حيث رددوا هتافات تؤكد على وحدة الشعب السوري وتطالب برحيل الأسد، وخروج القوات الأجنبية من البلاد.



وواصل المتظاهرون في السويداء الدخول إلى مقار "حزب البعث" وإغلاقها، وإزالة صور الأسد من المؤسسات العامة وشوارع المحافظة.



وامتدت الاحتجاجات إلى بلدات وقرى في ريف محافظة السويداء حيث احتشد سكان قرية "بارك" في الريف الشرقي للمحافظة مؤكدين على تأييد الاحتجاجات في ساحة الاعتصام كما شهدت بلدات وقرى "قنوات والهويا ومردك لاهثة وسليم وعرمان" وقفات احتجاجية مسائية، للمطالبة برحيل النظام.

عاجل: انطلاق وقفة احتجاجية في بلدة قنوات بريف السويداء مساء اليوم الثلاثاء، بمشاركة العشرات من أهالي البلدة، حيث اختاروا ساحة الآثار في البلدة لتنفيذ احتجاجهم، المطالب بالتغيير السياسي.#إضراب_السويداء pic.twitter.com/zkzhrAl4yK — السويداء 24 (@suwayda24) August 29, 2023




ونقلت وكالة فرانس برس عن متظاهرين قولهم، "إن قلة من المحتجين لا تزال تركز على المطالب الاقتصادية حيث يعتقد الكثيرون أن لا وجود لحل اقتصادي من دون حل سياسي".



وبحسب الوكالة فقد ذكر متحدث باسم "رجال الكرامة" في السويداء أن عناصر غير مسلحة من المجموعة تشارك في التظاهرات مؤكدا أنهم لن يسمحوا بأي اعتداء على المحتجين.

وخلال الأسبوع الماضي شهدت مدن إدلب وريف حلب ودير الزور ودرعا، تظاهرات متضامنة مع حراك السويداء الذي  أيده رجال الدين الدروز وأصدروا بيانات وشاركوا في التظاهرات في المدينة.

واكسبت مشاركة شيوخ الطائفة الدرزية حراك السويداء دعما كبيرا، بالتزامن مع توسعها إلى عدة نقاط في المحافظة، سيما بعد إصدار رئيس طائفة الموحدين الدروز الشيخ حكمت الهجري بيانا، دعا فيه إلى قمع مسببي المحن التي طالت لقمة عيش السوريين.

وتعود شرارة الاحتجاجات الجديدة إلى قرار النظام السوري رفع أسعار المحروقات عقب ساعات من إصدار رئيس النظام بشار الأسد، مرسوما تشريعيا بزيادة الرواتب والأجور للعاملين في القطاع العام بنسبة 100 بالمئة.



وعقب قرارات النظام برفع أسعار المحروقات، أطلق ناشطون دعوات للإضراب العام في عموم المحافظات السورية، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية في ظل انهيار الليرة، وانتشار البطالة والفقر، حيث تقدر الأمم المتحدة أن 90 بالمئة من السوريين يعيشون تحت خط الفقر المدقع الذي يعادل دولارين باليوم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية التظاهرات السويداء سوريا الدروز سوريا تظاهرات الدروز السويداء سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بزشكيان يسافر إلى نيويورك في الأسبوع المقبل

سيسافر الرئيس الايراني، مسعود بزشكيان، إلى نيويورك يوم الأحد المقبل، للمشاركة في الدورة العادية الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإيرانية، اليوم الثلاثاء.

وعلى هامش مشاركته في الدورة العادية الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، سيلقي الرئيس الايراني كلمة تعبر عن آراء الشعب الايراني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء  24 سبتمبر (أيلول)، حسب الوكالة.

ماذا تحصل إيران مقابل إرسال صواريخ إلى روسيا؟https://t.co/1TqcrAkTai pic.twitter.com/iv0gDn29dr

— 24.ae (@20fourMedia) September 17, 2024 وتعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعها السنوي في أواخر سبتمبر (أيلول) كل عام، ويشارك فيها رؤوساء البلدان في نيويورك للقاء خطاباتهم المعبرة عن آرائهم، وآراء شعوبهم وقضاياهم في بداية الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الصدر يلغي التظاهرات المليونية المرتقبة في بغداد
  • كاتب إسرائيلي: الأسد لا يخطط للمشاركة بالحرب.. وروسيا تمنع إسرائيل من تدميره
  • دولار جديد يضاف لأسعار النفط
  • مسام: انتزاع 2.474 لغماً حوثيا خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر الجاري
  • بزشكيان يسافر إلى نيويورك في الأسبوع المقبل
  • لماذا يعيد الأسد هيكلة الجيش السوري؟
  • مقال بصحيفة لوتان: الأسد منكب على إمبراطورية المخدرات وغير آبه بحرب غزة
  • حظك اليوم برج الأسد الثلاثاء 17 سبتمبر: احصل على إجازة مع شريك حياتك
  • «حياة كريمة» تطلق برنامج الأسبوع الثاني من «VALUE» في الجامعات المصرية
  • مباحثات بين الأسد وسكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي بدمشق.. هذه محاورها