شهدت مكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة، أمسية أدبية احتفاء بديوان "سنا الأشواق" للشاعر صهيب شعبان، ضمن فعاليات نادي أدب أسيوط الجديدة برئاسة الشاعر سيد سليم، وأدار المناقشة الشاعر أحمد الشافعي، وشهدها كل من الشاعر عبدالحافظ بخيت والناقد أسعد أبو الوفا، وذلك ضمن الفعاليات والبرامج الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

وخلال الأمسية، قدّم الشاعر عبدالحافظ بخيت دراسة بعنوان "شعرية الذات والموضوع فى ديوان سنا الأشواق"، ألقى خلالها الضوء على عدة ملاحظات منها ظهور الذات الشعرية بقوة في الديوان، وتبين ذلك من عدد أبيات الديوان البالغة 414 بيتا والتي تضمنت ضمير الأنا في 376 موضعا.

وأشار في حديثه إلى أن الديوان تغلب عليه النزعة الرومانسية؛ حيث كان للأنثى حضور كبير في الديوان، وقصد الشاعر في معظم قصائده الحديث عنها بالمعنى المباشر، كما اتضحت به النزعة الفلسفية وظهر ذلك خلال القصائد التي يتأمل فيها الشاعر العالم من حوله.

أما عن الصورة الشعرية في الديوان رأي "بخيت" أنها تنوعت ما بين صور مبهرة كما جاء في افتتاحيات بعض القصائد وعكس ذلك في مواضع أخرى. 

من جانبه، قدّم الناقد أسعد أبو الوفا دراسة بعنوان "إبراز الاقتباس والإبداع فى ديوان سنا الأشواق" ناقش خلالها  معنى العنوان موضحا الفرق بين السنا والسناء، مشيرا إلى تأثر الشاعر الواضح بالقرآن الكريم والسنة النبوية، والشعر العربي قديمه وحديثه.

كما تناول الجوانب الاجتماعية فى شعر صهيب شعبان متسائلا "هل وقع الشاعر فريسة لتكرار شعر من سبقوه؟"  وذلك نظرا لوجود عدد من الأبيات التى كانت تحتاج إلى المزيد من المراجعة اللغوية.

واختتمت الأمسية المقامة ضمن أنشطة إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة محمد نبيل، وفرع ثقافة أسيوط برئاسة ضياء مكاوي، بفتح باب المناقشة مع الحضور من أبرزهم الشاعر وليد حشمت رئيس نادي الأدب المركزي بأسيوط، الأديب رأفت عزمى رئيس نادي أدب أسيوط، والناقد د. محمود صلاح سلام.

"سنا الأشواق "من إصدارات النشر الإقليمي لعام 2022، ويعد الديوان الأول للشاعر، يضم 36 قصيدة باللغة العربية الفصحى، تقع في 80 صفحة من أبرزها حديث الروح، بالحب نحيا، مكالمة عابرة وحزني لنفسي وقصيدة "سنا الأشواق" التي اختيرت كعنوان للديوان الذي يغلب عليه الطابع الرومانسي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة نادي ادب اسيوط

إقرأ أيضاً:

مراكز الإعلام بأسيوط تنظم احتفالية تحت عنوان ثورة 30 يونيو وبناء الجمهورية الجديدة

نظم مراكز الإعلام بأسيوط اليوم الثلاثاء احتفالية تحت عنوان ثورة 30 يونيو وبناء الجمهورية الجديدة بمناسبة ذكري ثورة 30 يونيو المجيدة.


واستهدفت الاحتفاليةإحياء ذكري ثورة 30 يونيو المجيدة وإلقاء الضوء علي ثورة 30 يونيو ودورها في بناء الجمهورية الجديدة وتحقيق التنمية المستدامه والتعرف علي جهود مؤسسات المجتمع فى التنمية والبناء تحقيقًا لأهداف ثورة 30 يونيو.


وبدأت فعاليات الاحتفالية بكلمة إفتتاحية لمحسن محمد جمال مدير عام الإدارة العامة لإعلام وسط الصعيد.

وحاضر فى الاحتفاليةاللواءياسر أحمد أبو هيسه الخبير الإستراتيجي والعسكري ومستشار اكاديمية ناصر العسكريه العليا.

وأكد اللواء ياسر أحمد على ثورة 30 يونيو هي ثورة قام بها الشعب وحماها  والجيش المصري له العديد من الإنجازات علي مر التاريخ كما له دور تنموي وإنتاجي أيضًا،كما أشار أبو هيسه أن الثورة جمعت بين جناحي الأمة المسلمين والأقباط،أن الثورة هي ثورة استثنائية لأنها ليس لها مطالب فئويه وإنما هي ثورة قام بها الشعب كله.

وكما تحدثت الدكتورة مروة كدواني  مقرر المجلس القومي للمرأة فرع أسيوط وأستاذ العلوم السياسية جامعة أسيوط.

واوضحت الدكتورة مروة كدواني أن المرأة ساهمت بصورة كبيرة في كل الإستحقاقات السياسية  ،كما أشارت كدواني إلي دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة في كافة المجالات حيث إن المرأة تعيش في العصر الذهبي لها،جهود المجلس القومي للمرأة في دعم ثورة 30 يونيو كما اوضحت كدواني المكتسبات التي حصلت عليها المرأة المصرية.

وكما تحدث القس عاموس بسطا أمين مساعد بيت العائلة المصرية فرع أسيوط  وكاهن مطرانية اسيوط للأقباط الأرثوذكس وأكد علي دور الكنيسة في ثورة 30 يونيو وان الكنيسة لم تحشد احد وانما المشاركة في الثورة نابع من الحس الوطني والإنتماء للوطن كما أوضح بسطا ان 30 يونيو هو يوم نبيل وحاسم في تاريخ مصر.

وكما تحدث الشيخ سيد محمد عبد العزيز  أمين بيت العائلة المصرية فرع أسيوط ومدير عام الدعوة بالأزهر الشريف.

واشار الشيخ سيد عبدالعزيز إلي بعض الاحداث التي تمت خلال ثورة 30 يونيو 2013م، الخطاب الديني في تلك الفترة كان يشوبه العطب مؤكدا ان ثورة 30 يونيو من اللحظات الفارقة في تاريخ مصر وأن ثورة 30 يونيو حافظت علي الهوية المصرية وحفظت الأمن القومي للدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • رفيق غيتان يتوج بجائزة الموسم في ناديه ايستوريل
  • تفاصيل اجتماع مجلس جامعة أسيوط الشهري برئاسة الدكتور المنشاوي
  • "ثورة 30 يونيو الأسباب والنتائج".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • "ثورة 30يونيو وبناء الجمهورية الجديدة" احتفالية بقاعة مجمع إعلام أسيوط
  • برشلونة يسعى للتعاقد مع لاعب هال سيتي
  • مراكز الإعلام بأسيوط تنظم احتفالية تحت عنوان ثورة 30 يونيو وبناء الجمهورية الجديدة
  • «أجمل ما فيكي يا مصر» في ملتقى الهناجر الثقافي الاثنين المقبل
  • استمرار أعمال زراعة أشجار بمركز أسيوط
  • ثقافي حمص يحتفي بتوقيع ديوان (عد بي إلي) للشاعرة هناء يزبك وديوان (حين تأتي القصيدة) للشاعر المغترب محمد حداد
  • محافظ بورسعيد يلتقى العاملين بديوان عام حى العرب