متابعة بتجــرد: أعلنت إدارة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، عن تأكيد المخرج الأمريكي الكبير مارتن سكورسيزي مشاركته في الدورة الـ 20 التي ستنعقد في الفترة الممتدة من 24 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 2 كانون الأول/ يناير 2023.

وأفاد بيان إدارة المهرجان، الذي تلقت “القدس العربي” نسخة منه، بأن المخرج الأمريكي وافق على أن يكون عراب النسخة السادسة لـ “ورشات الأطلس” للمهرجان، وبذلك يواصل سكورسيزي المعروف بدفاعه عن السينما، وأحد أكثر الفنانين تأثيرا في العالم لأكثر من 40 سنة، دعمه منذ فترة طويلة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش الذي حضر فعالياته 5 مرات، وسيعود إليه من جديد.

وذكر المصدر أن مارتن سكورسيزي سيكون أول شخصية كبيرة تمت دعوتها لرعاية دورة الورشات ومنح اسمه لدفعة الخريجين، وعن ذلك قال في تصريح أورده البيان المذكور إنه “سعيد دوما بالعودة إلى مهرجان مراكش، الذي له منزلة رفيعة لدي”.

وأضاف “عندما لا أحضره شخصيا، أكون حاضرا بتفكيري”، وبالنسبة له فإن “هذه الدورة الخاصة التي تحتفي بالذكرى 20 من المهرجان تم تكليفي فيها بمهمة جليلة، تتمثل في التفاعل مع صناع الأفلام الشباب ومساعدتهم على تقفي طريقهم. كما أني أتطلع لتكوين أصدقاء جدد، دون تفويت الفرصة للقاء الأصدقاء القدامى”.

وأعطى البيان نبذة عن إطلاق برنامج “ورشات الأطلس” في 2018، بمبادرة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مبرزا أنها ساعدت في ظهور جيل جديد من صناع السينما المغاربة والعرب والأفارقة، وخلق فضاء للتبادل بين المهنيين الدوليين والمواهب المحلية. كما ساهمت هذه الورشات على امتداد 5 نسخ في تنمية 111 مشروعا وفيلما، بما في ذلك 48 مشروعا وفيلما مغربيا.

وخلال السنوات الأخيرة، اختيرت عدة أفلام حصلت على دعم من “ورشات أطلس”، بل وتوجت في أهم المهرجانات السينمائية العالمية، مما يؤكد على دورها كمصدر للمواهب ومنصة لا يمكن الاستغناء عنها في المنطقة.

وعاد البيان إلى أحدث دورة من مهرجان “كان” السينمائي، حين شاركت 4 أفلام عرضت في أقسام مختلفة، استفادت من دعم “ورشات الأطلس”، ويتعلق الأمر بكل من فيلم “كذب أبيض” (جائزة أفضل إخراج في قسم نظرة ما وبالعين الذهبية لأفضل وثائقي)، وفيلم “القطعان” للمخرج كمال الأزرق (جائزة لجنة التحكيم- قسم “نظرة ما”)، وفيلم “إن شاء الله ولد” للمخرج أمجد الرشيد (أسبوع النقد- جائزة مؤسسة “غان” للتوزيع)، وفيلم “الثلث الخالي” للمخرج فوزي بنسعيدي (أسبوع المخرجين).

وأشارت إدارة المهرجان إلى أن ما يميز النسخة المقبلة من “ورشات أطلس”، هو وجود مارتن سكورسيز الذي سيشارك في عدة جلسات مع حاملي المشاريع المختارة، إذ سيفتتح تقليدا جديدا في مهرجان مراكش، يتمثل في استضافة شخصية كبيرة جديدة من السينما العالمية سنويا لتكون راعيا للورشات، وستحمل كل دفعة من الفائزين اسم الشخصية التي رافقتها، وبالتالي، ستسمى دفعة عام 2023 “دفعة مارتن سكورسيزي”.

والجدير بالذكر أن الدورة السادسة من “ورشات أطلس”، تنعقد من 27 إلى 30 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، على هامش الدورة 20 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش من 24 تشرين الثاني/ نوفمبر إلى 2 كانون الأول/ يناير 2023.

وشكّل مهرجان مراكش على مدار دوراته السابقة قبلة لصناع السينما في العالم، ولنجوم الفن السابع من مختلف الحساسيات والسينمات عبر العالم من هوليوود إلى بوليوود مرورا بالسينما الأوروبية والأسيوية، كما تحظى السينما الإفريقية بحضور وازن باستمرار.

Martin Scorsese has confirmed his attendance at the 20th edition of the #MarrakechFestival. The legendary director and long-time supporter of the festival takes on the role of Patron of the 2023 Atlas Workshops. To read more : https://t.co/qLNlpZFW64 pic.twitter.com/uhPW5kAUU9

— Marrakech International Film Festival (@Marrakech_Fest) August 29, 2023 main 2023-08-30 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: مهرجان مراکش

إقرأ أيضاً:

ختام مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24

اختتمت مساء اليوم الاثنين، فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، ونظمتها وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية، بالتعاون مع محافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

وشهد اللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية واعضاء مجلسي النواب والشيوخ، حفل الختام والذي أقيم بقصر ثقافة الإسماعيلية.

كما تضمنت فقرات الحفل، تكريم الوفود المشاركة في العروض كذلك عدد من الجهاز التنفيذي والمسئولين.
تضمن حفل الختام تقديم أوبريت "مصر يا غالية"، بمشاركة الفرق المصرية احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، تبعها اصطفاف جميع الفرق المشاركة وتكريمها، ثم عزف لحن سلام على كل من قال سلام، كلمات طارق علي، توزيع محمد مصطفى، استعراضات عمرو عجمي، ألحان وإخراج ماهر كمال مدير المهرجان.

وانطلق المهرجان بديفيليه فني أمام المبنى القديم لمحافظة الإسماعيلية في الأول من أكتوبر الحالي، وافتتحه رسميا مساء اليوم التالي بقصر ثقافة الإسماعيلية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، والكاتب محمد ناصف نائب رئيس الهيئة، وكرم المهرجان الدكتور عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس المهرجان، والفنانة الكبيرة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي المصري، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان.

شارك في المهرجان هذا  العام 21 فرقة مصرية وأجنبية، منها 6 فرق من دول: "الجزائر، الصين، رومانيا، إندونيسيا، الأردن، الهند"، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة، وهي: "الإسماعيلية، الوادي الجديد، العريش، الشلاتين التلقائية، الحرية السكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقى والغناء الشعبي، إسماعيلية أطفال"، بالإضافة إلى فرقتي ذوي الهمم:"هيئة قناة السويس، القلوب البيضاء" التابعتين لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.

ووسط إقبال غفير من الجمهور أقيمت العروض الفنية للمهرجان على مسارح: حديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادي الأسرة، شاطئ الفيروز، نادي الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقصاصين.

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين، قدم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية، برئاسة الفنان محمد حجاج، بالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وإدارة د. شعيب خلف، وفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

وشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وتكريم عدد من رموز الفن الشعبي في مصر الذين أثروا الفن الشعبي بالكثير من الأعمال والبصمات الفنية المميزة.

مقالات مشابهة

  • “الشارقة السينمائي الدولي” يعرض “عماكور” ويناقش تأثير الشخصيات الكرتونية
  • "مصر يا غالية" .. "الثقافة" تختتم مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية 24
  • ختام مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24
  • ختام مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في نسخته الـ 24
  • هدى حسين تُكرم بجائزة “الإنجاز مدى الحياة” في مهرجان الشارقة السينمائي
  • “بن قدارة” يبحث مع سفير المملكة المتحدة سبل التعاون المشترك
  • بمشاركة أكثر من 40 فنانا.. انطلاق مهرجان القاهرة الدولي للفنون الخميس المقبل
  • هيئة الأفلام السعودية تشارك في مهرجان بوسان السينمائي الدولي بكوريا
  • فوز فيلم ما الذي ينمو في راحة يدكِ؟ في المهرجان الدولي لفيلم المرأة
  • مشاهير نجوم السينما العالمية في مهرجان “سان سيباستيان” السينمائي الدولي بإسبانيا