في أول ردود الفعل على الانقلاب العسكري في الغابون على الرئيس علي بونغو، أعلن منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أن الاتحاد سيناقش الوضع في الغابون، وإن ما يحدث في غرب أفريقيا مشكلة كبيرة لأوروبا.

على جانب آخر، قالت وكالة أنباء رويترز إن شبكة الإنترنت عادت للعمل في البلاد بعدما أعلن ضباط من الجيش الاستيلاء على السلطة.



على جانب آخر، قالت شركة التعدين الفرنسية إراميت، التي تملك وحدة كوميلوج لإنتاج المنجنيز في الجابون، الأربعاء إنها علقت كافة عملياتها في البلاد في أعقاب التطورات التي حصلت في البلاد إثر إعلان فوز  بونغو بالانتخابات.



وقال متحدث باسم الشركة "تم تعليق كل عمليات كوميلوج وستراج، فضلا عن وقف عمليات النقل عبر السكك الحديدية".

في وقت سابق، أعلنت مجموعة من عناصر الجيش والشرطة في الغابون الأربعاء في بيان تلي عبر محطة "غابون 24" التلفزيونية من مقر الرئاسة، إلغاء نتائج الانتخابات وحل "كل مؤسسات الجمهورية" و"إنهاء النظام القائم".

وأعلن العسكريون الذين أكدوا أنهم يتحدثون باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات"، أنهم "بسبب حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى (..) قررنا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم".

وأوضح هؤلاء "لهذه الغاية، ألغيت الانتخابات العامة التي جرت في 26 آب/أغسطس 2023 فضلا عن نتائجها".

وأضاف البيان "حلت كل المؤسسات، الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية والمحكمة الدستورية. ندعو المواطنين إلى الهدوء ونجدد تمسكنا باحترام التزامات الغابون حيال الأسرة الدولية" مؤكدأ إغلاق حدود لبلاد "حتى إشعار آخر".

ومن بين هؤلاء العسكريين عناصر من الحرس الجمهوري المنوط حماية الرئاسة فضلا عن جنود من الجيش وعناصر من الشرطة.



وجاء الاعلان بعيد نشر النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي جرت السبت وأظهرت إعادة انتخاب الرئيس علي بونغو أوديمبا الذي يحكم البلاد منذ 14 عاما، لولاية ثالثة بحصوله على 64,27 % من الأصوات.

وتفوق بونغو في انتخابات جرت بدورة واحدة على منافسه الرئيسي البير أوندو أوسا الذي حصل على 30,77 % فيما حصل 12 مرشحا آخر على ما تبقى من أصوات على ما أوضح ستيفان بوندا رئيس المركز الغابوني للانتخابات عبر التلفزيون الرسمي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الانقلاب الغابون بونغو انقلاب فرنسا أوروبا الغابون بونغو سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان

لبنان – دعت الولايات المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والسعودية والإمارات والمملكة المتحدة وقطر في بيان مشترك إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان.

وشدد البيان الذي نشر نصه على موقع الحكومة البريطانية على أن “الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ 8 أكتوبر لا يحتمل ويشكل خطرا غير مقبول في احتمال التصعيد الأوسع في المنطقة. هذا ليس في مصلحة أحد، لا الشعب الإسرائيلي ولا الشعب اللبناني”، مؤكدا أنه “آن الأوان للتوصل إلى تسوية سياسية تتيح للمدنيين على كلا جانبي الحدود العودة إلى ديارهم بأمان”.

ورأى أن “الدبلوماسية لا يمكن لها أن تنجح في خضم تصعيد في هذا الصراع”، داعيا إلى “وقف إطلاق نار فوري لمدة 21 يوما على امتداد الحدود اللبنانية-الإسرائيلية لإفساح المجال للدبلوماسية سعيا للوصول إلى تسوية دبلوماسية تتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، وتفضي إلى التطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن رقم 2735 بشأن وقف إطلاق النار في غزة”.

وطالب البيان “جميع الأطراف، بما في ذلك الحكومتان الإسرائيلية واللبنانية، للمصادقة على وقف إطلاق النار مؤقتا بما يتماشى مع القرار 1701 خلال هذه الفترة، وإعطاء فرصة حقيقية للتوصل إلى تسوية دبلوماسية”، مؤكدا “أننا على استعداد لدعم جميع الجهود الدبلوماسية فورا للتوصل إلى اتفاق بين لبنان وإسرائيل خلال هذه الفترة، والبناء على الجهود التي بذلت طوال الشهور الماضية، لوضع نهاية لهذه الأزمة برمتها”.

ومنذ 23 سبتمبر الماضي، تشن إسرائيل عدوانا هو الأعنف على لبنان منذ بدء المواجهات مع الفصائل اللبنانية قبل نحو عام.

وحسب آخر تحديث صادر عن وحدة إدارة الكوارث التابعة لوزارة الصحة، فقد “ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ 8 أكتوبر 2023 إلى 1928 شهيدا و9290 جريحا”.

واغتالت إسرائيل حسن نصر الله وآخرين، في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ‏الجيش اللبناني يعلن مقتل أحد جنوده وجرح آخر إثر غارة إسرائيلية في جنوب البلاد
  • بيان عربي أوروبي أمريكي يدعو إلى وقف إطلاق النار فورا بلبنان
  • «معلومات الوزراء»: تعدين العملات المشفرة تمثل 2% من استخدام الكهرباء عالميا
  • بعد التوغل الإسرائيلي..ميقاتي يكلف قائد الجيش بحماية البلاد
  • وزير البيئة اللبناني: مصر من أولى الدول التي سارعت لدعم البلاد
  • قائد الجيش بحث والسفيرين البريطاني والفرنسي في العدوان الاسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يكشف نوعية القوات التي تشارك بالعملية البرية في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيرة قبالة سواحل وسط البلاد
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • زي النهاردة.. توقيع اتفاقية «فرنسية - إيطالية» بشأن احتلال تونس