جريدة الوطن:
2024-10-05@00:07:56 GMT

الإعصار “إداليا” يشتد في طريقه إلى فلوريدا

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

اشتدت الإعصار “إداليا” فوق خليج المكسيك في طريقه إلى ساحل الخليج في ولاية فلوريدا الأمريكية، مما أجبر السلطات على إجلاء السكان في المناطق الساحلية المنخفضة المتوقع أن تهطل عليها أمطار غزيرة عندما يضربها الإعصار صباح اليوم الأربعاء.

وقال المركز الوطني للأعاصير، ومقره ميامي، إن سرعة الرياح القصوى لـ “ إداليا ” بلغت 169 كيلومترا في الساعة مساء أمس الثلاثاء وستزداد شدتها قبل أن تبلغ اليابسة.

ومن المتوقع أن تزداد شدة الإعصار إلى الفئة الثالثة على مقياس سافير- سيمبسون الذي يتألف من خمس درجات. ويُصنف الإعصار من الفئة الثالثة على أنه إعصار كبير، إذ تصحبه سرعتها القصوى 179 كيلومترا في الساعة على الأقل.

ومن المتوقع أن يتسبب الإعصار “إداليا” ، في أمواج ضخمة تحركها رياحه الشديدة صوب الجزر والمناطق الساحلية المنخفضة.

وحث رون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا ، سكان الولاية المقيمين في المناطق المنخفضة على الانتقال إلى أخرى مرتفعة، محذرا من أن اشتداد العاصفة ربما يتسبب في فيضانات تهدد الأرواح.

وصدرت تحذيرات من إعصار وعاصفة مدارية ورياح شديدة لأغلب سكان فلوريدا البالغ عددهم 21 مليونا ، إضافة إلى كثيرين في جورجيا وساوث كارولاينا، وأُعلنت حالات الطوارئ في الولايات الثلاث.

وتحول “إداليا ” من عاصفة مدارية إلى إعصار في وقت مبكر من أمس الثلاثاء، غداة اجتياحه غرب كوبا، حيث ألحق أضرارا بالمنازل وأغرق قرى.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مقتل 5 أشخاص شمال الفلبين بسبب الإعصار كراثون

المناطق_متابعات

لقي خمسة أشخاص مصرعهم شمال الفلبين، بسبب هبوب الإعصار كراثون، المعروف محليًا باسم “جوليان”، بحسب وكالة إدارة الكوارث الفلبينية، اليوم.

وقالت: إنه “تم تسجيل أربع وفيات في منطقة إيلوكوس، معظمها بسبب الغرق، في حين فارق شخص الحياة في وادي كاجايان عندما صعقته الكهرباء”.

أخبار قد تهمك مصرع 33 شخصًا جراء الإعصار هيلين في الولايات المتحدة الأمريكية 28 سبتمبر 2024 - 6:23 صباحًا إعصار “بولاسان” يضرب مدينة شانغهاي الصينية 20 سبتمبر 2024 - 11:37 صباحًا

وأصدرت الوكالة تقريرًا جاء متأخرًا بسبب الصعوبات المتعلقة بتقييم حجم ومدى الأضرار خلال ذروة الإعصار، والذي كان اشتد لفترة قصيرة وتحول إلى إعصار قوي.

وبحسب تقديرات الوكالة، تجاوزت الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية 700 مليون بيزو (7ر12 مليون دولار)، وتجاوزت الخسائر الزراعية 300 مليون بيزو. وبعد تحوله إلى إعصار قوي، انطلق “جوليان” من منطقة الفلبين يوم الثلاثاء الماضي، متجهًا صوب تايوان، ولكنه عاد أمس الخميس كإعصار، ثم ضعف أكثر ليتحول إلى منخفض استوائي بحلول اليوم.

مقالات مشابهة

  • حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا ترتفع إلى 215 شخصًا
  • حصيلة إعصار هيلين في أميركا ترتفع إلى 200
  • قتلى جراء إعصار كراثون في الفلبين
  • مقتل 5 أشخاص شمال الفلبين بسبب الإعصار كراثون
  • ارتفاع حصيلة قتلى إعصار “هيلين” بأمريكا إلى 215 شخصًا
  • 215 شخصًا حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا
  • هل تتحقق إعادة الإعمار قريبا في فلوريدا بعد ما حل من دمار ناجم عن ثلاثة أعاصير في عام واحد؟
  • إعصار “هيلين”: حصيلة الضحايا تتجاوز 160 وإصابة الولايات المتحدة بأعنف كارثة طبيعية منذ نصف قرن
  • الرئيس الإيراني يهدد بردّ قاسٍ على “إسرائيل” في حال التصعيد المتوقع
  • بعد الإعصار “هيلين”.. انقطاع الكهرباء عن 1.3 مليون شخص في أمريكا