ارتفعت أسعار القمح من أدنى مستوى سجله في أوائل يونيو (حزيران) بعد تصاعد الأعمال العدائية مجدداً بين روسيا وأوكرانيا في البحر الأسود، الذي يعتبر الممر البحري الأهم لتصدير الحبوب الأوكرانية والروسية.

وارتفعت العقود الآجلة في شيكاغو إلى نسبة 0.7%، اليوم الأربعاء، بعد تراجع بنسبة 6 % على مدار الأربع جلسات الماضية، بحسب وكالة "بلومبرغ" للأنباء.

ويأتي ذلك في حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تلغرام"،  تدمير 4 زوارق  سريعة تحمل جنود أوكرانيين في البحر الأسود، كما ذكرت وكالة الأنباء الروسية "تاس" أن روسيا نفذت هجوماً بالطائرات المسيرة بالقرب من ميناء سيفاستوبول.

شاهد.. اشتعال النيران في مطار عسكري غرب #روسيا وهجوم صاروخي على #كييف https://t.co/KwtY85bso9

— 24.ae (@20fourMedia) August 30, 2023

وأصبحت القنوات النهرية الأوكرانية مهمة بشكل متزايد، للتحايل على الحصار الذي تفرضه موسكو على نقل الحبوب عبر البحر الأسود.

واستهدفت المسيّرات الروسية أوائل الشهر الجاري موانئ على نهر الدانوب من بينها إزمايل.

ومازال القمح منخفضا بنسبة 20 % تقريباً العام الجاري، عقب حصاد وفير في أجزاء من النصف الكرة الشمالي.  

ورفعت وزارة الزراعة الأمريكية، الجمعة الماضية، من تقديراتها للشحنات الروسية في موسم 2023 - 2024، وعززت توقعاتها لمخزون القمح الأمريكي أكثر مما توقعه المحللون سابقاً في المتوسط.

وتصاعدت حدة الأعمال العدائية في البحر الأسود خلال الشهر الحالي، بعد انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب مع أوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا في يوليو (تموز) الماضي، والذي كان يسمح بمرر آمن لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر  الأسود.

مفاوضات #بوتين وأردوغان "ستحدد" مستقبل اتفاق الحبوب https://t.co/wJJnzUxtxS

— 24.ae (@20fourMedia) August 28, 2023

وعلى الرغم من الارتفاع الأخير، مازال سعر القمح القياسي أقل بنسبة 24% تقريباً عن بداية العام الحالي، بفضل تحسن المحصول فى بعض مناطق الجزء الشمالي من العالم.

وارتفع سعر القمح اليوم بنسبة 0.6% إلى 6.04دولار للبوشل (حوالي 27.2كيلوغرام)  تسليم ديسمبر (كانون الأول) المقبل، في تعاملات الساعة الخامسة و26 دقيقة صباحاً بتوقيت لندن.

كما ارتفع سعر الذرة بنسبة 0.3%، وسجل سعر فول الصويا تغيراً طفيفاً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني القمح الحرب في أوكرانيا أوكرانيا روسيا اتفاق الحبوب البحر الأسود فی البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري

قال رئيس الفدرالية الوطنية لتجار الحبوب والقطاني في المغرب عمر يعقوبي -اليوم الثلاثاء- إن من المتوقع أن تتصدر روسيا موردي القمح اللين للمغرب هذا الموسم 2024-2025 متجاوزة فرنسا.

وقال لرويترز إن المغرب يحتاج إلى استيراد 5 ملايين طن من القمح اللين بعد محصول محلي ضئيل بسبب الجفاف.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رغم توترات الشرق الأوسط.. النفط يتراجع 17% في الربع الثالثlist 2 of 2الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016end of list

وأضاف يعقوبي -على هامش مؤتمر عقدته شركة فرنسية لتصدير الحبوب- أن فرنسا -التي أعلنت عن انخفاض محصولها من القمح اللين- "لا تتوفر لديها الكميات المطلوبة لتغطية حاجيات السوق المغربية".

وأوضح أن القمح المستورد من الدول المطلة على البحر الأسود هو الأكثر تنافسية في السوق منذ أغسطس/آب الماضي.

وقال يعقوبي إنه في ضوء الانخفاض المتوقع في صادرات القمح الفرنسية، "نحن مضطرون إلى التطلع إلى دول مصدرة أخرى مثل روسيا ورومانيا وبلغاريا وأوكرانيا ودول البلطيق وبولندا وألمانيا".

وأشار إلى أن الكميات المنخفضة المتاحة للتصدير في فرنسا تجعل روسيا "صانعة السوق"، وقال إن التجار المغاربة يتوقعون أيضا الاستيراد من الأرجنتين والبرازيل.

من جهته، قال جان فرانسوا لابي من اتحاد مصدري الحبوب الفرنسي في المؤتمر إن من المتوقع أن تنخفض مبيعات القمح اللين الفرنسي للمغرب إلى 1.5 مليون طن هذا الموسم، مقابل 2.8 مليون طن سابقا.

بدوره، قال رئيس الجامعة الوطنية للمطاحن، عبد القادر العلوي، إن المغرب استورد في الفترة من يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب الماضيين نحو 1.5 مليون طن، وكانت فرنسا في الصدارة تليها روسيا وبولندا وألمانيا وأوكرانيا.

وأضاف أن "استقرار الأسعار حتى سبتمبر شجّع على زيادة الواردات… نتطلع إلى الاستمرار في الاستيراد حتى مارس"، مشيرا إلى أن مخزونات المواد الغذائية الأساسية تكفي ما يزيد قليلا على 3 أشهر.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتجاوز فرنسا في توريد القمح للمغرب بالموسم الحالي
  • رويترز: المغرب يستورد قمحا من روسيا أكثر من فرنسا العام الجاري
  • روسيا تتجاوز فرنسا وتتصدر مزودي المغرب بالقمح
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • أسعار الذهب ترتفع 5 دولارات وسط ترقب بيانات أميركية
  • قتلى الحرب الأوكرانية.. جمهوريات روسيا الإسلامية تدفع ثمنا باهظا
  • ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا وتتجه لتحقيق مكاسب شهرية وفصلية
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • روسيا.. تطوير أول نهج في العالم لتعديل جينوم العنب الأسود