أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (إيسرو ISRO) عزمها إرسال أول مرصد فضائي خاص بها لدراسة الشمس، وقد خططت أن تنطلق تلك المهمة في الثاني من سبتمبر/أيلول القادم، ودعت المواطنين لحضور الحدث الكبير.

يأتي ذلك بعد أقل من شهر من نجاح الهند في إنزال مركبة تابعة لمهمة "تشاندريان-3" إلى سطح القمر، لتكون رابع دولة في العالم تفعل ذلك.

وسميت المهمة الجديدة "أديتيا إل 1" (Aditya L1) وهي قمر صناعي سيتم وضعه في مدار بالنقطة "لاغرانج 1" لنظام الشمس-الأرض، وهي نقطة بالفضاء تبعد حوالي 1.5 مليون كيلومتر عن الأرض، وتتميز بأن أي مركبة توجد بها سوف تتمكن من رصد الشمس بشكل مستمر دون أي عائق.

????PSLV-C57/????️Aditya-L1 Mission:

The launch of Aditya-L1,
the first space-based Indian observatory to study the Sun ☀️, is scheduled for
????️September 2, 2023, at
????11:50 Hrs. IST from Sriharikota.

Citizens are invited to witness the launch from the Launch View Gallery at… pic.twitter.com/bjhM5mZNrx

— ISRO (@isro) August 28, 2023

وتهدف "أديتيا إل 1" إلى دراسة ديناميكيات الغلاف الجوي للشمس، وبشكل خاص محاولة فهم أكبر لغز في علوم الشمس إلى الآن، وهو ارتفاع درجة آخر مناطق الغلاف المحيط بالشمس والتي تسمى الإكليل أو الهالة إلى أضعاف درجة حرارة سطح الشمس نفسه، والطريقة التي يتم تسخين تلك المنطقة بها إلى مليوني درجة مئوية في بعض المناطق لاتزال مجهولة إلى الآن.

وإلى جانب ذلك، ستهتم "أديتيا إل 1" بدراسة تحديد تسلسل العمليات الفيزيائية والكيميائية التي تحدث بين الطبقات المتعددة للشمس والتي تؤدي في النهاية للانفجارات الشمسية، إلى جانب دراسة المجال المغناطيسي للشمس بشكل عام.

فهم طقس الفضاء

ويؤثر ذلك بشكل رئيس في تطوير فهم العلماء لطقس الفضاء، الاصطلاح الذي يعني أثر العمليات الحاصلة في الفضاء (وبشكل خاص الشمس) على كوكب الأرض، ويعد هذا ضروريا حاليا مع تصاعد أعداد الأقمار الصناعية بالفضاء، حيث يمكن لبعض الانفجارات الشمسية أن تعطل الأقمار الصناعية عن العمل، وكذلك محطات الطاقة على الأرض، مما قد يتسبب في أضرار جمة ليس أقلها انقطاع الاتصالات.

على سبيل المثال، في 25 أبريل/ نيسان 2022 أعلنت منصة "سبيس ويزر" أن اضطرابا شمسيا هائلا تسبَّب في عدد من الانقطاعات بالاتصالات الراديوية في قارتَيْ آسيا وأستراليا.

وقبلها في 8 فبراير/شباط، أعلنت شركة "سبيس إكس" الأميركية عن سقوط أكثر من 40 قمرا صناعيا يتبع مشروع "ستارلينك" من مداره بالفضاء إلى الأرض، وذلك بعد 5 أيام فقط من إطلاقها، بسبب عاصفة شمسية قوية ارتبطت بانفجار هائل على سطح الشمس أطلق نحو مليار طن من الجسيمات المشحونة إلى الفضاء باتجاه الأرض.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حياة على القمر.. علماء يقترحون إنشاء عالم جديد نتيجة مخاطر التغير المناخي

في ظل تزايد المخاطر الكبيرة التي تهدد كوكب الأرض، نتيجة أزمة التغير المناخي واشتعال الحروب والصراعات، بدأت مجموعة من العلماء في اقتراح إنشاء مستودع حيوي على القمر ليكون بمثابة نسخة احتياطية للحياة على الأرض. حيث يواجه كوكبنا خطرًا متزايدًا يجعل العيش فيه بأعداد كبيرة أكثر صعوبة.

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن فريقًا دوليًا من الخبراء أكد أن التهديدات الناجمة عن تغير المناخ وفقدان الموائل قد تجاوزت قدرتنا على حماية الأنواع في مواطنها الطبيعية، مما يستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة. وقد أشار الخبراء إلى أن المستودع الحيوي المقترح على القمر، الذي سيحتوي على خلايا محفوظة والحمض النووي الحيوي، يمكن أن يعزز التنوع الجيني في مجموعات صغيرة من الأنواع المهددة بالانقراض، أو يُستخدم لاستنساخ أفراد جدد في حالة حدوث أسوأ سيناريو للانقراض.

مستودع البيولوجيا على القمر

أوضح الخبراء أن فكرة إنشاء مستودع لحماية العينات البيولوجية من الكوارث ليست جديدة. على سبيل المثال، يوفر خزان "سفالبارد" العالمي للبذور في جزيرة نرويجية نائية داخل الدائرة القطبية الشمالية تخزينًا مجمدًا للبذور لضمان إمكانية إعادة زراعة المحاصيل الغذائية في حالة تدميرها بسبب الأمراض أو الجفاف. ومع ذلك، أثبتت الفيضانات الأخيرة الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة أن حتى "سفالبارد" ليست في مأمن من آثار تغير المناخ.

وبحسب الخبراء، فإن المستودع الحيوي القمري المقترح سيكون بعيدًا عن متناول تأثيرات تغير المناخ أو الأحداث الجيوسياسية أو الكوارث الأخرى التي قد تقع على الأرض. البيئة الجليدية الطبيعية للقمر ستضمن بقاء العينات مجمدة على مدار العام دون الحاجة إلى تدخل بشري أو مصدر للطاقة، مما يجعل القمر واحدًا من الأماكن القليلة التي يمكنها توفير درجة حرارة منخفضة للغاية تبلغ -196 درجة مئوية، وهي ضرورية للحفاظ على العينات بشكل مناسب للاستنساخ في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • ظاهرة فلكية نادرة.. القمر يُعانق الزهرة وريجولس في مشهد بديع
  • بعد توقف أسبوعين.. "سيجنوس" تعاود الانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية
  • لماذا يريد العلماء إرسال جينات بشرية محفوظة جيدا إلى القمر؟
  • حياة على القمر.. علماء يقترحون إنشاء عالم جديد نتيجة مخاطر التغير المناخي
  • محاق شهر صفر يُزين سماء مصر.. الليلة
  • ما هي الـهياكل الغريبة التي اكتشفها علماء ناسا وتحوم فوق الأرض؟
  • ما هي الـهياكل الغريبة التي اكتشفها علماء ناسا تحوم فوق الأرض؟
  • الهند تخطط لإنشاء محطة في لاداخ للتحضير لاستكشاف المريخ والقمر
  • وكالة الفضاء الامريكية ناسا تخطط للاستقرار على سطح القمر
  • اكتشاف كنز من الألماس على كوكب قريب من الأرض