تتجه أنظار العالم إلى إيطاليا، اليوم الأربعاء، إذ تنطلق فعاليات الدورة الـ80 من مهرجان فينيسيا السينمائي، والتي تشهد مشاركة مجموعة كبيرة من أبرز إنتاجات السينما العالمية التي تعرض للمرة الأولى وتحمل توقيع أبرز صناع السينما من مختلف المدارس الإخراجية، وفيما يلي أبرز معلومات على الدورة الجديدة التي تستمر فعالياتها حتى 9 سبتمبر، وفقا للموقع الرسمي للمهرجان.

- تقوم الممثلة الإيطالية كاترينا مورينو بتقديم حفل الافتتاح اليوم، على مسرح «سالا جراندي»، بالإضافة إلى حفل الختام يوم السبت 9 سبتمبر، عندما يتم الإعلان عن الفائزين بجوائز الأسد الذهبي والجوائز الرسمية الأخرى لمهرجان البندقية السينمائي الثمانين.

- يفتتح الفيلم الإيطالي «Comandante» إخراج إدواردو دي أنجيليس، فعاليات المهرجان، وذلك بعد سحب فيلم «Challenger» من إخراج لوكا جواداجنينو من قبل الشركة المنتجة بسبب استمرار إضراب الممثلين الأمريكيين.

- تشهد الدورة الـ80 من مهرجان فينيسيا تكريم المخرجة ليليانا كافاني والممثل توني ليونج تشيو واي بجائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر عن مسيرتهما الفنية.

23 فيلما تتنافس على جوائز الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا السينمائي

- يتنافس على جوائز المسابقة الرسمية للمهرجان 23 فيلما، منها 6 أفلام أمريكية بالرغم من استمرار إضراب أعضاء نقابة ممثلي الشاشة، وهي: فيلم السيرة الذاتية «Maestro» للمخرج برادلي كوبر، «Priscilla» إخراج صوفيا كوبولا، «Origin» إخراج آفا دوفيرناي، «The Killer» إخراج ديفيد فينشر، «Ferrari» إخراج مايكل مان، بالإضافة إلى «Memory» إخراج ميشيل فرانكو.

- يترأس المخرج الأمريكي داميان شازيل لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي، بينما تترأس الفرنسية أليس ديوب لجنة تحكيم مسابقة جائزة «لويجي دي لورينتيس» للفيلم الأول، وتم اختيار المخرج جوناس كاربينيان لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة «آفاق».

- يمثل فيلم «وراء الجبال» للمخرج التونسي محمد بن عطية الفيلم العربي الروائي الوحيد المشارك في الدورة الـ 80 من مهرجان فينيسيا، وينافس في مسابقة «آفاق».

صالح بكري وكوثر بن هنية وفوزي بنسعدي يشاركون في لجان تحكيم فينيسيا 

- يتواجد عدد من الشخصيات السينمائية العربية ضمن لجنتي تحكيم مهرجان فينيسيا السينمائي هذا العام، إذ يتواجد الممثل الفلسطيني صالح بكري في لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، بينما تضم لجنة تحكيم مسابقة «آفاق» المخرجة التونسية كوثر بن هنية، ويتواجد المخرج المغربي فوزي بنسعيدي في لجنة تحكيم مسابقة «لويجي دي لورينتيس» للفيلم الأول.

- من المقرر أن يحصل المخرج الأمريكي ويس أندرسون على جائزة «كارتييه جلوري»، والتي تمنح لمن قدموا إسهامات في السينما المعاصرة، ويقام التكريم في «بالازو ديل سينما»، قبل عرض فيلمه الأحدث «The Wonderful Story of Henry Sugar».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان فينيسيا السينمائي مهرجان فينيسيا فينيسيا فينيسيا السينمائي مهرجان فینیسیا السینمائی لجنة تحکیم مسابقة

إقرأ أيضاً:

برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي

قرر مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة استمرار عروض برنامج الفيلم الفلسطيني ضمن فعاليات دورة هذا العام من المهرجان، دعمًا للقضية الفلسطينية، إذ من المقرر عرض مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة، وذلك لفتح نافذة على ما يحدث في فلسطين.

برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي

تعكس هذه الأفلام الصمود والإنسانية وقوة شعب يواجه الإبادة المستمرة من قبل العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 7 أكتوبر 2023، وحسب بيان صادر عن المهرجان ووفقًا للمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، بات الآن أكثر من أي وقت مضى ضروريًا أن تصبح أصوات أفراد ذلك الشعب مسموعةً، كما يجب أن تُروى قصصهم.

معلومات عن مهرجان الجونة السينمائي

مهرجان الجونة السينمائي يعد واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي.

إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به: منصة سيني جونة.

يتكون برنامج المهرجان من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص.

يعرض المهرجان نحو 70 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. تصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 350 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة. يمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني أن تحصل على جائزة الجمهور: «سينما من أجل الإنسانية».

يستمر المهرجان في دورته السابعة المقبلة في تقديم جائزة نجمة الجونة الخضراء المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة. 

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنان لطفي لبيب
  • الليلة.. انطلاق الدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى
  • انضمام الفنانة العراقية كلوديا حنا إلى عضوية لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • كلوديا حنا عضو لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي بالإسكندرية السينمائي
  • غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • مفاجأة بافتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • غداً.. افتتاح الدورة الـ 40 من مهرجان الإسكندرية السينمائى
  • تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائي في دورته الـ40
  • "آخر المعجزات" يفتتح الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي