يمن مونيتور:
2024-10-03@11:55:25 GMT

الاختفاء القسري واقع مرعب في اليمن

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

الاختفاء القسري واقع مرعب في اليمن

يمن مونيتور/تقرير خاص

لا تزال حالات الاختفاء القسري “واقعًا مرعبا” في اليمن، مع استمرار الحرب الدائرة في البلاد منذُ تسعة أعوام.

وتم تعريف الاختفاء القسري في الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري على أنه “الاعتقال أو الاحتجاز أو الاختطاف أو أي شكل آخر من أشكال الحرمان من الحرية على أيدي موظفي الدولة أو أشخاص أو مجموعات من الأشخاص يتصرفون لصالح الدولة” بتفويض أو دعم أو موافقة من الدولة”.

ويرى تقرير نشره مركز جنيف الدولي أن هذا التعريف يمتد ليشمل الشركات العسكرية الخاصة أو الميليشيات التي تستخدمها الدول أو تسمح بها للقيام بأنشطة الإنفاذ في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

ويشير إلى أن حالات الاختفاء القسري أصبحت قضية عالمية لأنها لا تقتصر على مناطق معينة في العالم ولكنها تحدث بشكل منهجي في بلدان مختلفة كوسيلة “لنشر الرعب داخل المجتمع، الأمر الذي لم يؤثر على أقارب المختفين فحسب، بل أيضًا وكذلك مجتمعات أوسع ومجتمعات بأكملها.

ولذلك، فإن حالات الاختفاء القسري تمثل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان المتعددة، حيث يحرم الضحايا من الحق في الاعتراف بهم كشخص أمام القانون، والحق في الحرية والأمن الشخصي، والحق في عدم التعرض للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة. المعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة، والحق في الحياة والهوية والمحاكمة العادلة، والحق في الانتصاف الفعال، بما في ذلك جبر الضرر والتعويض، وغيرها.

ويرى أن مواجهة الأضرار المعقدة والمتعددة الأوجه الناجمة عن حالات الاختفاء القسري تتطلب قدرة قوية ومنسقة لمختلف الجهات الفاعلة التي تعمل معًا.

وتتطلب الخطوة الأولى في كثير من الأحيان من الدولة الاعتراف بأهمية هذه القضية، وتجريم الأفعال التي تشكل الاختفاء القسري، وتخصيص الموارد للقضاء على هذه الممارسة.

وتشير التقارير الحقوقية إلى أنه منذ اندلاع الحرب الأهلية في اليمن عام 2025 بين الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة الحوثيين المتمردة، ارتكب الطرفان المتقاتلان سلسلة كبيرة من انتهاكات حقوق الإنسان ضد المدنيين، مما أدى إلى نزوح الكثيرين من منازلهم.

ومن أبرز هذه الانتهاكات اعتقال الحوثيين للمتظاهرين والصحفيين والناشطين الذين تظاهروا ضد الجماعة المتمردة في العاصمة صنعاء. واستولى الحوثيون على مؤسسات الدولة اليمنية في عام 2014.

وبحسب الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، اعتقل الحوثيون أكثر من 16 ألف مدني وأخفوا قسرياً 1500 آخرين بين نهاية عام 2014 و2022.

بالإضافة إلى ذلك، وثقت منظمة سام للحقوق والحريات أكثر من 5000 حالة اعتقال واختفاء قسري خلال عام 2016. ووفقا للمنظمة غير الحكومية، ارتكب المتمردون الحوثيون 91 بالمائة من هذه الحالات، و8 بالمائة على يد الحكومة المعترف بها دوليا، و1 بالمائة على يد الحوثيين. الجماعات الإرهابية الأخرى.

كما أفاد فريق من خبراء الأمم المتحدة الذين يحققون في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن عن آلاف حالات الاختطاف والاختفاء القسري التي لا يزال الموقع الدقيق لمعسكر الاعتقال فيها مجهولاً.

ويؤكد مركز جنيف الدولي للعدالة على الأهمية القصوى لليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري. ويلعب هذا إحياء الذكرى دورا محوريا في إضاءة الظلام الذي يخيم على انتهاك حقوق الإنسان المتمثل في الاختفاء القسري. إلى جانب كونه مجرد تاريخ في التقويم، فإن هذا الاحتفال يمثل بمثابة يوم

ويضيف أن هذا دليل على المسؤولية المشتركة التي تتحملها الدول، باعتبارها جزءا من المجتمع العالمي، في التزامنا الثابت بمراعاة تجاوزات الماضي وصياغة مستقبل خال من مثل هذه المظالم.

ويرى أنه وفي إطار هذا اليوم الدولي نجد أنفسنا لا نتأمل فقط في المعاناة والمعاناة التي يعاني منها عدد لا يحصى من الضحايا وأسرهم، بل نواجه أيضًا واجبنا الجماعي المتمثل في محاسبة المسؤولين عن ذلك. ومن خلال الاعتراف الرسمي بألمهم وخسارتهم، فإننا نعلن بشكل جماعي التزامنا بالحقيقة والعدالة والاعتراف بالحقوق الأصيلة لكل فرد.

ودعا المجتمع الدولي وكيانات الأمم المتحدة ذات الصلة إلى لعب دور نشط ومؤثر في ضمان توقف الدول عن أي أعمال تخويف أو انتقام ضد الأفراد الذين يساهمون بنشاط في مكافحة انتهاكات حقوق الإنسان. علاوة على ذلك، من الضروري ضمان فرض عقوبات مناسبة على أي شكل من أشكال التدخل أو العرقلة أثناء إجراءات التحقيق.

وعلاوة على ذلك، يؤكد مركز جنيف الدولي للعدالة أنه في إطار الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، تتحمل الدول مسؤولية سن تدابير قانونية وقضائية فعالة تهدف إلى منع ووقف هذه الممارسة التعسفية. بالإضافة إلى ذلك، هناك ضرورة لتقديم المشتبه في ارتكابهم مثل هذه الجرائم إلى العدالة على جميع مستويات السلطة.

ويشير إلى أن اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري يمثل منارة أمل ودعوة للعمل.، مؤكدا في الوقت ذاته تعاونه مع جميع من يشاركون في هذا الالتزام.

ويضيف: ونردد الرسالة المدوية التي مفادها أن الاختفاء القسري ليس له مكان في عالمنا، معربا عن تضامنه العميق مع أولئك الذين عانوا وأسرهم، بينما يدين بشدة هذا الانتهاك المستمر وإساءة استخدام السلطة التي ترتكبها الأنظمة التعسفية في جميع أنحاء العالم.

وقال: أخيرًا، يؤكد مركز جنيف الدولي للعدالة على أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ينص على الحق في الحرية الشخصية، والحق في الاعتراف به بموجب القانون، والحق في الضمانات القضائية لجميع الأفراد. ومن خلال المساءلة والعدالة، يجب على كل دولة أن تضمن كشف الحقيقة المحيطة بمصير الضحايا المختفين،

 

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاختفاء القسري الحرب اليمن حقوق الإنسان فی الیمن والحق فی

إقرأ أيضاً:

أمر مرعب.. رئيس الوزراء يكشف أبرز مشكلة تواجه الدولة المصرية

كتب- محمد أبو بكر:

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن المشكلة الحقيقية التي تواجه الدولة المصرية تتمثل في الكم الكبير من الإشاعات التي تبرز على مدار اليوم، مشددًا على أن هذه الإشاعات والأخبار المغلوطة تهدف إلى تشكيك المواطن في مقدرات وأداء الدولة، وهو ما يُعتبر أمرًا مرعبًا.

وأشار رئيس الوزراء خلال لقاءه مجموعة من القامات الفكرية لمناقشة القضايا الحيوية التي تشغل الساحة، اليوم، إلى أهمية الحفاظ على التماسك الداخلي للدولة في ظل التحديات الراهنة، لافتًا إلى أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تركز على ضرورة الاستقرار الداخلي.

وأكد مدبولي أن تحقيق هذا الاستقرار لن يأتي إلا من خلال وعي المواطن بحجم المخاطر التي تهدد الدولة المصرية، بالإضافة إلى فهمه للأجندات والأفكار التي تروجها بعض القوى الخارجية بهدف إعادة ترتيب المنطقة، مشددًا على أهمية الحفاظ على الأمن القومي لمصر.

مقالات مشابهة

  • مندوب اليمن بجامعة الدول: هناك دعوة بأهمية تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته بوقف العدوان
  • صحيفة هندية: قوات صنعاء أنشأت مسار مرعب على البحر الأحمر
  • إيمان كريم: الملتقى الدولي لمكتسبات ذوي الإعاقة يحقق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة"
  • أمر مرعب.. رئيس الوزراء يكشف أبرز مشكلة تواجه الدولة المصرية
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)
  • "القومي للإعاقة" و"البيت الروسي" يفتتحان الملتقى الدولي لـ"مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان"
  • اليمن: نبارك العملية الإيرانية التي ضربت الأهداف الإسرائيلية
  • القومي للإعاقة ينظم الملتقى الدولي "مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان"
  • رئيس منظمة إرادة يناقش مع مسؤول ملف اليمن والشرق الأوسط لدى المفوض السامي لحقوق الإنسان عددا من الملفات الإنسانية
  • «القومي للإعاقة» ينظم الملتقى الدولي «مكتسبات ذوي الهمم لبناء الإنسان»