اشتد الإعصار "إيداليا" فوق خليج المكسيك في طريقه إلى ساحل الخليج بولاية فلوريدا الأميركية، مما أجبر السلطات على إجلاء السكان في المناطق الساحلية المنخفضة المتوقع أن تهطل عليها أمطار غزيرة عندما يضربها الإعصار صباح اليوم الأربعاء.

وقال المركز الوطني للأعاصير، ومقره ميامي، إن سرعة الرياح القصوى لإيداليا بلغت 169 كيلومترا في الساعة في وقت مبكر من مساء أمس الثلاثاء، وستزداد شدتها قبل أن تبلغ اليابسة.

ومن المتوقع أن ترتفع شدة الإعصار بحلول ذلك الوقت إلى الفئة الثالثة على مقياس سافير-سيمبسون الذي يتألف من 5 درجات. ويُصنف الإعصار من الفئة الثالثة على أنه إعصار كبير، إذ تصحبه سرعتها القصوى 179 كيلومترا في الساعة على الأقل.

لكن السمة الأخطر للإعصار إيداليا -على ما يبدو- هي الأمواج الضخمة المتوقع أن تحركها رياحه الشديدة صوب الجزر والمناطق الساحلية المنخفضة.

وحث رون ديسانتيس حاكم ولاية فلوريدا سكان الولاية المقيمين في المناطق المنخفضة على تنفيذ أوامر الانتقال إلى أخرى مرتفعة، محذرا من أن اشتداد العاصفة ربما يتسبب في فيضانات تهدد الأرواح.

تحذير وطوارئ

وصدرت تحذيرات من إعصار وعاصفة مدارية ورياح شديدة لأغلب سكان فلوريدا البالغ عددهم 21 مليونا، بالإضافة إلى كثيرين في جورجيا وساوث كارولاينا، وأُعلنت حالات الطوارئ في الولايات الثلاث.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض إنه وديسانتيس "على تواصل مستمر"، مضيفا أنه طمأن حاكم الولاية بأن الدعم الاتحادي للإغاثة من الكوارث سيظل قائما "مهما تطلب الأمر، وسيتأكد أنهم سيحصلون على كل ما يحتاجونه".

وتحول إيداليا من عاصفة مدارية إلى إعصار في وقت مبكر من أمس الثلاثاء غداة اجتياحه غرب كوبا، حيث ألحق أضرارا بالمنازل وأغرق قرى.

وإيداليا مرشح لأن يكون رابع أكبر إعصار يضرب ولاية فلوريدا خلال السنوات السبع الماضية، بعد الإعصار إرما الذي ضرب الولاية في 2017 ومايكل في 2018 وإيان الذي وصل إلى الفئة الخامسة في سبتمبر/أيلول الماضي.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الإعصار بيريل يشتد إلى الفئة الثالثة ويقترب من المنتجعات السياحية بالمكسيك

اشتدت قوة الإعصار بيريل ليتحول إلى عاصفة من الفئة الثالثة مساء أمس الخميس مع اقترابه من المنتجعات السياحية الكبرى في المكسيك بعد أن تسبب في دماراً مميتاً عبر العديد من جزر الكاريبي على مدى الأيام القليلة الماضية.


ووفقا لوكالة رويترز، قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار بريل، الذي يحمل رياحا سرعتها القصوى 115 ميلا في الساعة (185 كيلومترا في الساعة)، كان في طريقه لضرب الساحل الشرقي لشبه جزيرة يوكاتان في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة الموافق 5 يوليو، وحذر المركز من عاصفة خطيرة وأمواج مدمرة خلال الليل.
وحث الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الأشخاص في مسار العاصفة على الاحتماء بعد أن توقعت هيئة الأرصاد الجوية في البلاد هطول أمطار غزيرة إلى غزيرة يمكن أن تؤدي إلى انهيارات أرضية وفيضانات.
وكتب الرئيس على مواقع التواصل الاجتماعي: "لا تردد...الأشياء المادية يمكن استعادتها. الشيء الأكثر أهمية هو الحياة".
وقال المركز الوطني للأعاصير إن الإعصار العنيف غير المعتاد كان يقع على بعد حوالي 135 ميلا (217 كيلومترا) شرق منتجع تولوم الشاطئي المكسيكي.
وفي وقت سابق من يوم الخميس، أصدر المسؤولون في جزر كايمان إشعارا بالسلامة بعد أن نجحت العاصفة في تجنيبهم الأسوأ.
وقال رئيس الوزراء الجامايكي أندرو هولنيس في مقابلة مع قناة سي بي سي يوم الخميس إن شخصين لقيا حتفهما في جامايكا بسبب العاصفة.
وقال ممثل شركة المياه الوطنية إن نحو 70% من عملاء الشركة البالغ عددهم 400 ألف عميل أصبحوا بدون مياه.

من المتوقع أن يتسبب الإعصار بيريل في هطول أمطار يتراوح من 10 إلى 15 سنتيمترا على ولاية يوكاتان بالمكسيك يوم الجمعة، مع ما يصل إلى 10 بوصات في بعض الأماكن، وفقا للمركز الوطني للأعاصير.
ويتوقع مركز الأعاصير أن تضعف العاصفة بسرعة مع عبورها شبه جزيرة يوكاتان في وقت مبكر من اليوم، ولكن من المتوقع أن تزداد قوتها عندما تتحرك بيريل فوق خليج المكسيك.
ومن المتوقع أن تتحرك العاصفة نحو شمال شرق المكسيك وجنوب تكساس في وقت متأخر من نهاية الأسبوع، حسبما قال المركز الوطني للأعاصير.


إعصار بيريل يضرب السياحة 


ومن جانبه قال مدير السياحة في جزيرة إيسلا موخيريس خوسيه ماجانا إنه تم إجلاء نحو 3 آلاف سائح من المنتجع السياحي بالجزيرة إلى البر الرئيسي بالقرب من كانكون يوم الخميس... بحسب رويترز .
كما تم إلغاء ما لا يقل عن 100 رحلة جوية في المطار الدولي في كانكون، الوجهة السياحية الأولى في المكسيك، يوم الخميس مع سعي السياح جاهدين للحاق بالآخرين الذين غادروا.
وأغلقت المدارس في ولاية كوينتانا رو يومي الخميس والجمعة، وفتحت وزارة الدفاع المكسيكية نحو 120 ملجأ للحماية من العواصف في المنطقة، تحسبا للفيضانات المتوقعة.
يذكر أن  العاصفة ضربت جزر كايمان في وقت سابق من يوم الخميس بعد أن ضربت جامايكا بالرياح التي دمرت المباني واقتلعت الأشجار.
وتقول السلطات إن 11 شخصا على الأقل لقوا حتفهم حتى الآن بسبب العاصفة في جامايكا وغرينادا وسانت فينسنت وجزر غرينادين وشمال فنزويلا. وقد يرتفع عدد القتلى مع استعادة الاتصالات في الجزر التي دمرتها الفيضانات والرياح القوية.
 

مقالات مشابهة

  • مقتل شخص وإصابة 79 آخرين جراء إعصار شرقي الصين
  • هل تتأثر مصر بإعصار بيريل المدمر؟.. من الفئة الخامسة ويهدد 6 ولايات أمريكية
  • إعصار بيريل يشتد مجددا في طريقه إلى المكسيك
  • إعصار “بيريل” يشتد مجددًا في طريقه إلى المكسيك
  • إعصار بيريل يشتد مجدداً في طريقه إلى المكسيك
  • الإعصار بيريل يشتد إلى الفئة الثالثة ويقترب من المنتجعات السياحية بالمكسيك
  • الإعصار بيريل يستعيد قوته ليُصنَّف ضمن الفئة الثالثة
  • المكسيك تتأهب لإعصار بيريل
  • إعصار بيريل يجتاح جامايكا مع ارتفاع عدد الوفيات وانتشار الدمار
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا