أعلنت عائلة رئيس الغابون إن مصير علي بونغو غير معلوم، وذلك بعد الانقلاب العسكري في ليبرفيل.

وكانت مجموعة من كبار ضباط الجيش الغابوني ظهرت على شاشة التلفزيون في الساعات الأولى من صباح اليوم، وأعلنت الاستيلاء على السلطة بعدما أعلن مركز الانتخابات الحكومي فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.

250 مليون دولار مساعدات أميركية جديدة لأوكرانيا منذ 13 ساعة نيودلهي تحتجّ بشدّة على خارطة صينية منذ 13 ساعة

وقال الضباط، الذين ظهروا على شاشة قناة «غابون 24» التلفزيونية، إنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في الدولة الواقعة في وسط أفريقيا.

وأعلنوا إلغاء نتائج الانتخابات وإغلاق جميع الحدود حتى إشعار آخر، إلى جانب حل مؤسسات الدولة.

وقال مراسل لرويترز إن دوي إطلاق نار سمع في العاصمة ليبرفيل بعد ظهور الضباط على التلفزيون.

ولم يصدر حتى الآن تعليق من حكومة الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك».

وقال الضباط «باسم الشعب الغابوني... قررنا الدفاع عن السلام من خلال وضع نهاية للنظام الحالي».

وكانت الهيئة الوطنية المكلفة الانتخابات قد أعلنت إعادة انتخاب علي بونغو، الذي يحكم الغابون منذ 14 عاما، رئيسا للبلاد لولاية ثالثة بحصوله على نسبة 64.27 في المئة من الأصوات.

وتفوق بونغو في انتخابات جرت بدورة واحدة على منافسه الرئيسي البير أوندو أوسا الذي حصل على 30.77 في المئة فيما حصل 12 مرشحا آخر على ما تبقى من أصوات، على ما أوضح رئيس المركز الغابوني للانتخابات ستيفان بوندا عبر التلفزيون الرسمي.

وبلغت نسبة المشاركة 56.65 في المئة.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

أمين عام وزارة الدفاع يزور تمريني "صنع القرار 11" و"الحزم"

 

مسقط - العُمانية

زار معالي الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الأمين العام بوزارة الدفاع، أمس،  التمرين الإستراتيجي "صنع القرار 11" بكلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية، يرافقه اللواء الركن حامد بن أحمد سكرون رئيس أكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية، وعدد من كبار الضباط.

وهدفت الزيارة إلى الاطلاع على سير فعاليات التمرين الذي ينفِّذه المشاركون في الدورة الحادية عشرة بكلية الدفاع الوطني، حيث كان في استقباله لدى وصوله مقر الكلية اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني.

واستمع معاليه وعددٌ من كبار الضباط إلى إيجاز عن التمرين، عقب ذلك زار خلايا التمرين واطّلع على آليات العمل بها، وما يقدمه المشاركون من تفاعل لأحداث ومسارات التمرين تترجم الحصيلة المعرفية والفكرية التي اكتسبوها خلال منهاج الدورة ومقرراتها الأكاديمية والاستراتيجية.

كما قام معالي الأمين العام بوزارة الدفاع يرافقه اللواء الركن حامد بن أحمد سكرون رئيس أكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية، وعدد من كبار الضباط بزيارة مقر تنفيذ التمرين العسكري السنوي (الحزم) بكلية القيادة والأركان المشتركة بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية الذي ينفذه منتسبو الدورة السابعة والثلاثين بالكلية، وكان في استقباله لدى وصوله العميد الركن سيف بن حمد اليوسفي آمر كلية القيادة والأركان المشتركة بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية.

واستمع معاليه وعدد من كبار الضباط إلى إيجاز من هيئة التوجيه بالكلية عن سير فعاليات التمرين، كما قدَّم الدارسون شرحًا عن أحداث ومجريات التمرين وكيفية التعامل مع المعاضل المفترضة لمراحله المختلفة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء العراقي: نرفض التوغّل العسكري التركي والمساس بأراضينا
  • موسكو تعلن إفشال محاولتين لاستهداف حاملة طائرات وضباط روس
  • مدبولي: تنسيق بين جميع أجهزة الدولة لاختيار أعضاء الحكومة الجديدة
  • هنية يحذر من عودة المفاوضات إلى المربع الأول جراء التصعيد العسكري الصهيوني في قطاع غزة
  • أمين عام وزارة الدفاع يزور تمريني "صنع القرار 11" و"الحزم"
  • تفاصيل حصول التلفزيون المغربي على حقوق بث أولمبياد باريس
  • مسؤولون ألمان يعلّقون على نتائج الانتخابات البرلمانية الفرنسية
  • التلفزيون المغربي يحصل على حقوق بث أولمبياد باريس
  • القوات الأمريكية تنسحب من قاعدة نيامي في النيجر
  • بعد مؤشرات تصفيته...هل قُتل عشال بالفعل؟ ”الانتقالي” يواجه ضغوطاً لكشف مصيره