قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن اليوم سيشهد ارتفاعا آخر وطفيفا في درجات الحرارة، وسيكون ذروة ارتفاع الحرارة خلال هذا الأسبوع لأنه من المتوقع أن تسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة مئوية خلال فترة النهار، وذلك بتأثير منخفض الهند الموسمي، لأننا نتأثر بكتل هوائية معظمها قادمة مع امتداد منخفض الهند الموسمي من البحر المتوسط وهي محملة بكميات من بخار المياه وتؤدي لارتفاع نسب الرطوبة.

وأضافت "منار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأربعاء، أن طبقات الجو العليا يتأثر علينا امتداد مرتفع جوي والذي يعمل على حبس الرطوبة في طبقة قريبة من سطح الأرض وارتفاع درجات الحرارة، موضحًا أن الأجواء ستكون شديدة الحرارة رطبة نهارًا في معظم المحافظات وخاصة القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء.

وتابعت أن الأجواء ستكون حارة رطبة على المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط ووجود نسب الرطوبة يجعلنا نشعر بأن العظمى على القاهرة وكأنها 40 درجة مئوية بسبب ارتفاع نسب الرطوبة، ومع فترات الليل يحدث انخفاض درجات الحرارة والأجواء تكون معتدلة على المناطق الشمالية ومائلة للحرارة على المناطق الجنوبية ونشاط نسبي للرياح في بعض المحافظات مثل القاهرة الكبرى وشمال الصعيد وجنوب سيناء.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الارصاد درجات الحرارة الرطوبة منخفض الهند الموسمي طبقات الجو العليا درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

«هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع

تشهد الأيام المقبلة ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة، لذا يجب متابعة الأحوال الجوية باستمرار، لمعرفة التوقيتات المناسبة للخروج، خاصة مع قدوم منخفض الهند الموسمي، الذي يؤدي إلى ارتفاع محسوس في درجات الحرارة.

وأوضح الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، في حديثه لـ«الوطن»، أن هناك ارتفاعا تدريجيا حتى نهاية الأسبوع، على أغلب مناطق الجمهورية، بعد انخفاض طفيف باليومين السابقين، وهما السبت والأحد.

ارتفاع درجات الحرارة بالتدريج على مدار الأسبوع

ارتفعت درجات الحرارة بمعدل درجة إلى درجتين، على القاهرة الكبرى، وستصل إلى الذروة يومي الخميس والجمعة المقبلين، من خلال وصول درجة الحرارة العظمى ما بين 38 درجة إلى 39 درجة، على محافظة القاهرة.

قدوم منخفض الهند الموسمي

تستمر نسب الرطوبة نتيجة قدوم منخفض الهند الموسمي، الذي يؤدي إلى ارتفاع محسوس، وتعود درجة الحرارة العظمى على جنوب الصعيد إلى 45 درجة، بعد ما كانت 42 درجة، مع وجود كتل شديدة الحرارة رطبة، وفقًا لـ«القياتي».

تذبذب درجات الحرارة ما بين ارتفاعات وانخفاضات

رغم أن ذروة الارتفاع ستكون بنهاية الأسبوع الجاري، لكن مع بداية الأسبوع المقبل، ستحدث تغييرات في مسار الكتل، بقدوم منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وستصل درجة الحرارة العظمى على القاهرة، ما بين 35 درجة إلى 36 درجة مئوية، بالإضافة إلى تذبذب في درجات الحرارة، ما بين ارتفاعات وانخفاضات.

مقالات مشابهة

  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تُحذر من طقس الغد (فيديو)
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارًا والعظمى على القاهرة 37
  • الرطوبة تصل لـ90%.. طقس شديد الحرارة اليوم والعظمى بالقاهرة 37 درجة
  • «الأرصاد»: ارتفاع درجات الحرارة اليوم على القاهرة ومحافظات الدلتا
  • موعد ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة.. تصل إلى 100%
  • الرطوبة تصل لـ85%.. الأرصاد تحذر من ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة
  • «هتوصل 45».. الأرصاد تحدد موعد ذروة ارتفاع درجات الحرارة خلال الأسبوع
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا
  • «الأرصاد» تحذر من بداية موجة حارة جديدة.. العظمى تسجل 46 مئوية
  • الأرصاد: ارتفاع جديد في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم حتى نهاية الأسبوع