الوطن:
2024-07-05@10:50:16 GMT

كيف أثرت السينما على صورة المرأة في أدب نجيب محفوظ؟

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

كيف أثرت السينما على صورة المرأة في أدب نجيب محفوظ؟

صاحب إبداع متفرد، حصد بموجبه أعلى جائزة أدبية في العالم، وهي جائزة نوبل في الأدب عام 1988، هو نجيب محفوظ، الذي يوافق اليوم الذكرى الـ17 لرحيله، والذي أثرى الكتابة العربية لعقود بأعمال أدبية متنوعة، منذ أول أعماله المنشورة وهي رواية «عبث الأقدار» في عام 1939، حتى قبل رحيله في عام 2006.

وتتنوع أعمال نجيب محفوظ بين التاريخية والواقعية والفلسفية، كما تتنوع الشخصيات حسب كل عمل، وبينها المرأة التي قدّمها في أعماله بصور متباينة، بينها «أمينة» و«زبيدة العالمة» في الثلاثية، و«حميدة» في زقاق المدق، و«نور» في اللص والكلاب، وغيرها.

وفي أحد اللقاءات التلفزيونية، وجّه الإعلامي مفيد فوزي، سؤالا إلى نجيب محفوظ، عن سبب بروز المرأة المنحرفة في أعماله «نابضة بالحياة»، مقابل ظهور المرأة السوية «هلامية كالشبح»، وهو ما أجاب عنه محفوظ، قائلا: «لما تستعرض أدبي وتعمل إحصائية ستجد المرأة موجودة منذ أيام القصص الفرعونية حتى رواية قشتمر، والأسوياء من النساء أو الأسوياء بالمعنى العام كثيرون في كتاباتي، في حين كانت المنحرفات على الهامش».

وأكمل «محفوظ»: «الأثر الذي وصل عن المنحرفات في أدبي، ناتج عن تحول الأعمال الأدبية إلى السينما، التي تهوى المؤثر والغريب»، وأضاف: «المرأة السوية شيء طبيعي في الحياة ولا يكاد يلفت النظر من شيوعه، لكن يبدأ الإنسان ينتبه إلى الشخصية الروائية حين ترتبط بجريمة قتل زوجها مثلا، والانحراف له جاذبية عند المتلقي لإثارة الخيال الإنساني لأنه غريب ومؤثر وملفت للنظر».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نجيب محفوظ نوبل نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

والدة شاب تعدى عليه بلطجي بالمرج تكشف تفاصيل الحادث

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استمعت جهات التحقيق لأقوال والدة المصاب من قبل بلطجي و2 آخرين في التعدي علىه بالضرب،  وقالت “مني”، إن المتهم مسجل خطر  ومعروف في المنطقة أنه مشاغب وله سوابق  في الإجرام، وقتل شاب وأخذ  عقوبته وخرج من السجن بسبب تعديه علي الآخرين.

وأضافت: شاهدت الكلاب منذ شهر أسفل العقار الذي تقيم به، وطلبت من المتهم  أن يأخذ الكلاب لمكان آخر خوفا من عقرها، مما أثار غضب البلطجي ، ووبخ السيدة بكلمات وسبها.
واضافت والدة المجني عليه، أن نجلها حضر ليتحدث مع المتهم، وفؤجت باصطحاب البلطجي لأصدقاء السوء حاملين مطواه وسلاح أبيض، وتعدوا علي نجلها بالضرب وأطلق البلطجي زوجته علي نجلتها  وتشاجروا معها، مضيفة أن نجلها بين الحياه والموت في المستشفي.
وامرت جهات  التحقيق بطلب تحريات المباحث حول في التعدي على شاب بالضرب بسلاح أبيض، وسحله وسط الشارع في منطقة محمد نجيب بسبب خلافات الجيرة كما أمرت  بسرعة ضبط وإحضار المتهمين في الواقعة، والاستعلام عن الحالة الصحية للمصاب 
ويكثف رجال مباحث قسم شرطة المرج، من جهودهم لضبط بلطجي و2 آخرين المتهمين بالتعدي على شاب بالضرب بسلاح أبيض، وسحله وسط الشارع في منطقة محمد نجيب بسبب خلافات جيرة سابقة وقيامه بالتصدي للمتهم أثناء قيامه بترويع والدته وأفراد أسرته بـ"كلاب شرسة" في وقت سابق إثر نشوب مشاجرة بينهما

ويكثف رجال مباحث قسم شرطة المرج، من جهودهم لضبط بلطجي و2 آخرين المتهمين بالتعدي على شاب بالضرب بسلاح أبيض، وسحله وسط الشارع في منطقة محمد نجيب بسبب خلافات جيرة سابقة وقيامه بالتصدي للمتهم أثناء قيامه بترويع والدته وأفراد أسرته بـ"كلاب شرسة" في وقت سابق إثر نشوب مشاجرة بينهما.

مقالات مشابهة

  • «جامدين جامدين».. تامر حسني يستعد لطرح أحدث أعماله الغنائية | صورة
  • مدبولي: حرب غزة كان لها تداعيات كبيرة على مصر.. وتبعاتها أثرت على قناة السويس
  • قطع المياه عن 11 قرية بالمنوفية غدا..لهذا السبب
  • والدة شاب تعدى عليه بلطجي بالمرج تكشف تفاصيل الحادث
  • انطلاق الدورة الـ58 لمهرجان “كارلوفي فاري” السينمائي الدولي في جمهورية التشيك
  • حل امتحان اللغة الإنجليزية الورقة الثانية توجيهي 2024 أدبي
  • ستيف نيكول: الإصابة أثرت على أداء محمد صلاح ولا أتوقع رحيله عن ليفربول
  • دعم سعودي مستمر لإغاثة لبنان والحفاظ على استقراره
  • محافظ المنيا: الانتهاء من تطوير مناطق عشش محفوظ ومدينة العمال وأبوهلال
  • محافظ المنيا: الانتهاء من تطوير مناطق عشش محفوظ ومدينة العمال و أبوهلال بتكلفة 194 مليون جنيهاً