قال الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، إن حاضنة المشروعات الصغيرة بجامعة حلوان، هي واحدة من أهم المشروعات للجامعة، في ظل السعي بخطى جادة إلى تنفيذ الكثير من المشروعات الإنتاجية؛ لخلق فرص عمل للطلاب، وتطوير وتشغيل الوحدات الإنتاجية؛ بما يحقق الاكتفاء الذاتي لاحتياجات الجامعة بكلياتها وإدارتها المختلفة من الملابس والجلود والمفروشات.

تنسيق المرحلة الثالثة 2023 .. قواعد التسجيل نتيجة تقليل الاغتراب 2023 .. عبر هذا الرابط

وأوضح أن حاضنة المشروعات الصغيرة بالجامعة، التابعة للوحدة الإنتاجية لكلية الاقتصاد المنزلي، تمكنت من إنتاج “زي التربية العسكرية”؛ لتغطية احتياجات إدارة التربية العسكرية بالجامعة على مدار عام كامل، كما كان لها دور رائد في تغطية احتياجات “أسبوع شباب الجامعات” والمزمع إقامته بالجامعة في أوائل شهر سبتمبر الجاري؛ وذلك بتوفير الـ"تي شيرتات" و"الحقائب" التي تحمل شعار الفاعلية، والتي تخطت بضع آلاف قطعة.

وأشار إلى أن منتجات الحاضنة تضمنت أيضا “مفروشات المدن الطلابية من ملاءات أَسِرَّة، ومخدات، وستائر”، تصل إلى 5000 آلاف منتج من كل صنف؛ استعدادا لاستقبال ضيوف أسبوع الشباب بمباني المدينة الطلابية، فضلا عن تنظيم وعمل ورش تعليمية.

ونوه بأنه جار العمل على وضع خطة منظمة؛ لتلبية احتياجات الكليات العملية، من بلاطي المعامل، وأرواب التخرج لطلاب الفرق النهائية، أو أرواب مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه، وفي القريب العاجل سيتم تنفيذ الملابس الرياضية للرياضات المختلفة بكليتي التربية الرياضية للبنين والبنات بالجامعة.

ولفت إلى أن حاضنة جامعة حلوان، حققت فكرة الاكتفاء الذاتي، من خلال تقديم وإنتاج منتجات تعبر عن التخصصات النوعية الفريدة لكليات الجامعة، وذلك تحت إشراف أساتذة متخصصين بكلية الاقتصاد المنزلي، تحت إشراف الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار القاضي عميد الكلية، والدكتور أسامة أبو هشيمة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومدير الوحدة الإنتاجية الأستاذ الدكتور مدحت حسين، ومتابعة التنفيذ الدكتورة هدى شعبان مدير فرع الحاضنة بعين حلوان، كما شارك في متابعة عملية التدريب والإنتاج فريق متخصص من معاوني أعضاء هيئة التدريس؛ لضمان تقديم منتجات عالية الجودة بما يحقق تدريب فعال ومنتجات ذات جودة مرتفعة.

وتتضمن الوحدة الإنتاجية بالكلية قطاعات ثلاثة متخصصة في مجالات “الملابس الجاهزة، والصناعات الجلدية، والتغذية وعلوم الأطعمة”.

ويستقبل المشروع عددا كبيرا من المتدربين بالفرق الدراسية المختلفة؛ لتدريبهم على مراحل إنتاج الملابس المختلفة بالمشروعات الناشئة، وإكسابهم الثقة، والاعتماد على أنفسهم؛ لإقامة وإدارة مشروعاتهم الخاصة، بما يؤهلهم للحصول على فرص عمل جيدة على مستوى الجمهورية، وليس فقط داخل نطاق الجامعة.

وتتطور حاضنة جامعة حلوان، في إطار جهود الجامعة للعمل على تحقيق الاستفادة من الإمكانيات المتاحة من ماكينات ومعدات إنتاج الملابس المتخصصة بكافة أنواعها، والمنتجات الجلدية؛ لتلبية الاحتياجات المتزايدة من الملابس والمفروشات وغيرها، والتي يحتاجها قطاع واسع من الطلاب والعاملين والأطقم الطبية وأفراد الأمن والسائقين وغيرهم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة حلوان الدكتور السيد قنديل المشروعات الانتاجية

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة: تجاوزنا مرحلة الاكتفاء الذاتي من الحنطة وأمنا الخزين الإستراتيجي

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد وزير التجارة أثير الغريري، اليوم الثلاثاء، أن العراق تجاوز مرحلة الاكتفاء الذاتي لمحصول الحنطة، وأمن خزينه الإستراتيجي.

وذكر بيان للوزارة- تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "وزير التجارة أثير الغريري، التقى محافظ نينوى عبد القادر الدخيل في مبنى المحافظة، بحضور عضو مجلس النواب لطيف الورشان ومدير الشركة العامة لتجارة الحبوب حيدر الكرعاوي، والوفد المرافق لهما وعدد من قيادات الأجهزة الأمنية".
وأضاف البيان، أن "اللقاء بحث آليات التعاون المشترك وآليات موسم تسويق الحنطة، وإيجاد الحلول للمعوقات وفتح ساحات جديدة لاستيعاب الكميات المسوقة في الموسم الأكبر في تاريخ العراق"، حيث أكد الغريري، أنه "تجاوزنا فيه كميات العام الماضي، وعبرنا مرحلة الاكتفاء الذاتي، وأمنا الخزين الإستراتيجي، وبهذا العراق حقق الأمن الغذائي".
وأكد الغريري أيضا- خلال اللقاء- على "الاستعداد لاستلام الكميات المقررة من الحنطة، حيث تم تهيئة الساحات الخزنية واستنفار ملاكات الفاحصين مع تأمين المبالغ المالية عن أقيام كميات الحنطة، إضافة إلى تبسيط الإجراءات تماشيا لتوجيهات رئيس الوزراء ومنهاج وزارة التجارة الذي اختلف عن الأعوام السابقة". 
وأشار إلى، أن "وزارة التجارة أعدت خطة أكبر بكثير للموسم المقبل بآليات جديدة وبنى تحتية لطاقات الخزن والاستفادة من تجربة الموسم الحالي، إلى جانب خططها وبرامجها ليكون القادم أفضل على مستويات عملها". 
وقدم الوزير شكره لمحافظ نينوى عبد القادر الدخيل والنواب والجهات الأمنية والساندة لعمل الوزارة، وتعاونها بالتواصل بالميدان لإنجاح الموسم التسويقي". 
من جانبه، أكد محافظ نينوى عبد القادر الدخيل، "دعم الحكومة المحلية لعمل الفروع التجارية والمساهمة في تخصيص مبالغ لتأهيل البنى التحتية لأحد السايلوات المهمة بالمحافظة، مقدما شكره لوزير التجارة وملاكاتها لدعم الموسم التسويقي للمحافظة التي تعد سلة خبز العراق".

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان: تكوين فرق رياضية للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية
  • جامعة طنطا تكرم رئيس شركة الإنتاج الحربي للاستشارات الهندسية ومدير المشروعات بالغربية
  • جامعة سوهاج تكرم مدير عام المدن الجامعية لبلوغها السن القانونية
  • رئيس جامعة الزقازيق يوجه بترشيد استهلاك الكهرباء بالجامعة
  • بمسابقات داخلية.. جامعة المنيا تختار أفضل ثلاثة مقررات إلكترونية
  • وزير التجارة: تجاوزنا مرحلة الاكتفاء الذاتي من الحنطة وأمنا الخزين الإستراتيجي
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج الموضة وطباعة المنسوجات جامعة حلوان
  • تنسيق الجامعات.. معلومات مهمة حول برنامج الموضة وطباعة المنسوجات بالفنون التطبيقية جامعة حلوان
  • رئيس جامعة طنطا يترأس إجتماع الهيئة الإستشارية العليا
  • رئيس جامعة طنطا يترأس اجتماع الهيئة الاستشارية العليا