تشهد ثالث دولة إفريقية انقلابًا، أعلن عنه صباح اليوم الأربعاء، لتلتحق بركب النيجر إلى جانب السودان، لتتسع رقعة الفوضى في القارة السمراء.

وأعلن ضباط كبار في جيش الغابون صباح اليوم الأربعاء، في بيان متلفز، استيلاءهم على السلطة، عقب إعلان لجنة الانتخابات فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.

وقال العسكريون -الذين ظهروا على قناة "غابون 24"- إنهم أغلقوا حدود البلاد حتى إشعار آخر وحل مؤسسات الدولة، مؤكدين أنهم يمثلون جميع قوات الأمن والدفاع في الغابون، وذلك ردًا على نتائج الانتخابات الأخيرة التي وصفوها بأنها "تفتقر للمصداقية ونتائجها باطلة".

وأفادت المجموعة التي تضم أكثر من 10 ضباط أنها تتحدث باسم "لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات".. اعتراضًا على إدارة المرحلة الحالية "التي قد تدفع بالبلاد إلى الفوضى"، وقالوا إنهم قرروا "الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم".

اقرأ أيضاً فضيحة جديدة لجماعة الحوثي بشأن الأحداث في ”النيجر” ومطالبات بتقديم قيادات الجماعة للمحاكمة الدولية أول تعليق رسمي من الإمارات على اتهامها بتوريد الأسلحة إلى السودان تحت غطاء المساعدات الإنسانية ”اسمع منا”.. قرقاش يكشف حقيقة قيام الإمارات بتسليح قوات الدعم السريع في السودان مستشار الرئيس الإماراتي يكشف عن الخيار الأسلم لليمن ودول عربية شاهد: وزير في حكومة النيجر ينفجر بالبكاء كالأطفال بعد تهديده بالإعدام (فيديو) بعد أشهر من التمرد.. ”حميدتي” يعتذر للشعب السوداني ويعترف بانتهاكات قوات الدعم السريع ”فيديو” البيان الثاني خلال ساعات.. السعودية تخرج عن صمتها وتعلن موقفًا حاسمًا من الانقلاب في النيجر 5 دول ستشهد انقلابات عسكرية خلال الفترة المقبلة الجيش في هذه الدولة يعلن الانقلاب العسكري رسميا والسيطرة على البلاد وإغلاق الحدود انقلاب عسكري في هذه الدولة.. اقتحام القصر واحتجاز الرئيس والجيش يتحرك إلى المدن وتنديد دولي صدور قرارين لمعالجة أوضاع الطلاب اليمنيين العائدين من السودان قصف عنيف يستهدف مقر إقامة الرئيس السوداني السابق ‘‘عمر البشير’’ خلال أدائه صلاة الظهر .. والكشف عن مصيره

وفي الوقت ذاته، شهدت العاصمة ليبرفيل إطلاق نار من أسلحة آلية، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

جاء ذلك بعد إعلان لجنة الانتخابات فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية بحصوله على 64.27% من الأصوات.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

"كوش".. عقار مخدر مرعب مصنوع من طحن عظام بشرية ينتشر في دولة إفريقية

تشكل مخدرات "كوش" تهديدا خطيرا في سيراليون، حيث أعلنت البلاد "حالة الطوارئ الوطنية" في وقت سابق بسبب هذا العقار المخدر، الذي يتم تصنيعه من مزيج متنوع من المواد.

وما يجعل مخدر "كوش" مخيفا أكثر، هو أنه يحتوي على عظام بشرية مطحونة، حيث يزعم أن هذه العظام تحتوي على آثار من الكبريت، مما يعزز تأثير المخدرات.

إقرأ المزيد "كوش" و"القذافي" و"غبار القرد".. الأمم المتحدة تحذر

وأدى التعاطي المتزايد لمخدر "كوش"، إلى ارتفاع حاد في حالات الوفيات والمشاكل الصحية المرتبطة به، وعلى الرغم من عدم وجود إحصائيات رسمية حول الوفيات، أكد أحد الأطباء في فريتاون أن مئات الشباب قد فقدوا حياتهم بسبب فشل الأعضاء الناجم عن هذا العقار.

وارتفعت حالات الدخول إلى مستشفى الطب النفسي في سيراليون بنسبة تقارب 4000% بين عامي 2020 و2023، وكانت الغالبية العظمى من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما.

وأعلن رئيس سيراليون جوليوس مادا بيو في شهر أبريل الماضي، حالة طوارئ وطنية بشأن تعاطي المخدرات بعد دعوات لحكومته لاتخاذ إجراءات صارمة ضد الاستخدام المتزايد للمخدرات الاصطناعية الرخيصة والمميتة، مؤكدا أنه يعتبر "خطوة حاسمة" للتصدي لتعاطي المخدرات.

كما قال إنه "سيتم تشكيل فريق عمل وطني لمكافحة تعاطي المخدرات يضم جميع قطاعات المجتمع ويشرف عليه فريق استشاري رئاسي".

وأكد على ضرورة "تفكيك سلسلة توريد المخدرات من خلال التحقيقات والاعتقالات والملاحقات القضائية". فيما رحب رئيس مستشفى الطب النفسي الوحيد في سيراليون عبد الجلوه بإعلان بيو باعتباره خطوة حاسمة نحو معالجة تعاطي المخدرات.

وأحد مكونات هذا المخدر هي العظام البشرية، وقد تم تشديد الإجراءات الأمنية في المقابر لمنع المدمنين من استخراج الهياكل العظمية من القبور.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • عاجل: الرئيس العليمي يعلن تزويد دولة خليجية للخطوط الجوية اليمنية بـ”ثلاث طائرات ومحركين”
  • عاجل.. كلاتينبرج رئيس لجنة الحكام السابق يُقاضي عصام عبد الفتاح بسبب هذا التصريح
  • قتال عنيف في سنجة ونزوح بالآلاف.. ماذا يحدث في السودان؟
  • البلديات.. وحيادية الخدمة المدنية…أساس الحكم الرشيد للفترة الانتقالية
  • عاجل:- مصر ترسل مساعدات إنسانية إلى جنوب السودان
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن استهداف مبنى عسكري لحزب الله في منطقة حولا في جنوب لبنان
  • عاجل| حزب الله يعلن استهداف التجهيزات التجسسية بموقع مسكفعام وتحقيق إصابة مباشرة
  • "كوش".. عقار مخدر مرعب مصنوع من طحن عظام بشرية ينتشر في دولة إفريقية
  • الإمارات: لن نتنازل عن الدعم طويل الأمد للشعب السوداني الشقيق
  • تمديد ثالث لفترة التصويت في الانتخابات الرئاسة الإيرانية