أعلنت المؤسسة الجزائرية للطاقة والمحروقات (سوناطراك) عن اكتشاف 10 حقول جديدة للغاز والبترول في جنوبي البلاد خلال النصف الأول من العام الحالي.

و في تصريح صحفي، قال مدير قسم الاستكشافات في مجمع (سوناطراك) ربيع باجي: "إن معظم هذه الاستكشافات تقع بالقرب من المنشآت ومناطق الاستغلال الحالية ما سيسمح للشركة بضمها سريعا إلى عمليات الإنتاج".

و لفت باجي إلى أن المؤسسة تقوم حاليا بإجراء عملية تدقيق وتقييم لمردودية هذه الاكتشافات وستعلن عن نتائجها قبل نهاية السنة الحالية وأن "(سوناطراك) تتميز بنجاعة الاكتشافات من حيث انخفاض تكلفة البرميل الواحد المستكشف والتي لا تتجاوز دولارا واحدا مقارنة بنظيراتها في مناطق عدة من العالم والتي تصل في بعض الأحيان إلى حدود 8 دولارات".

وأوضح أن الشركة برمجت ضمن مخططها السنوي حفر 45 بئرا عبر كل مناطق الوطن عن طريق عمليات الاستكشاف ثلاثية الأبعاد باستخدام أحدث التكنولوجيات وقد تم حتى الآن الانتهاء من حفر 23 بئرا على أن تستكمل عمليات الحفر المتبقية قبل نهاية السنة.

من ناحية ثانية كشف باجي عن أن الشركة تخطط لإنجاز مركز للمعالجة وتحليل المعطيات والحسابات في أقرب الآجال ما سيساهم في رفع قدرات المؤسسة بمجال سرعة معالجة الكم الضخم من المعلومات المتدفقة في إطار عمليات المسح والاستكشاف ثلاثية الأبعاد.

يذكر أن (سوناطراك) أعلنت بداية شهر يوليو الماضي عن تحقيق عائدات بقيمة 21 مليار دولار في أول خمسة أشهر من العام الحالي مضيفة أنها سجلت خلال نفس الفترة ثمانية اكتشافات جديدة للمحروقات منها سبعة اكتشافات بجهودها الخاصة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

«قمة ومعرض المواد المبتكرة» تنطلق في أبوظبي 25 نوفمبر

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الابتعاث بعيون أمنية» في جلسة حوارية بـ«شرطة أبوظبي» «الطاقة» و«الاتحاد للماء والكهرباء» تطلقان مبادرة أنظمة الطاقة الشمسية

أعلن مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد بجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، أمس، أنه سينظم أول قمة ومعرض من نوعه في العالم العربي معني بالمواد المبتكرة والصناعية ثنائية الأبعاد والمتقدمة في أبوظبي، بالتعاون والتنظيم مع مؤسسة «فانتومز فاونديشن» الإسبانية، لتسليط الضوء على التوجهات الحالية للابتكار وتطبيقات الغرافين، وغيرها من المواد المشابهة.
ومن المقرر أن يُعقد المؤتمر في الفترة ما بين 25 إلى 28 نوفمبر 2024 في حرم جامعة خليفة الرئيسي في أبوظبي، وستشمل القمة برنامجاً حافلاً يتضمن كلمة يلقيها الأستاذ الدكتور الحائز جائزة نوبل واللقب الأكاديمي المرموق «ريجيس»، السير أندريه غايم، الأستاذ الباحث في الجمعية الملكية في جامعة مانشستر، وسيترأس المؤتمر كلٌّ من الأستاذ الدكتور حسّان عرفات، مدير أول، لمركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد، وأنطونيو كورييا، المؤسس المشارك والرئيس لمؤسسة «فانتومز» فاونديشن في إسبانيا.
ومن المقرر أن يلقي أكثر من 60 من العلماء وقادة الصناعة المشهورين في هذا المجال عالمياً كلماتهم، بمن فيهم الدكتورة لورديس فيغا، مديرة مركز البحث والابتكار في مجال ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، والدكتور ريحان عمر، أستاذ في هندسة الطيران والفضاء، والدكتورة ليندا زو، أستاذة في البنية التحتية المدنية والهندسة البيئية، وغيرهم.
وقال حميد عبدالله الشمري، نائب رئيس مجلس أمناء جامعة خليفة، ورئيس مجلس إدارة مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد:«يسر مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد بجامعة خليفة، تنظيم هذه القمة الأولى من نوعها في العالم العربي والمعنية بالمواد المبتكرة والصناعية ثنائية الأبعاد والمتقدمة، حيث ستستعرض القمة الدولية أحدث البحوث والابتكارات في هذا المجال».

مقالات مشابهة

  • اكتشاف أنواع جديدة من الأسماك “الغاضبة” في البحر الأحمر
  • اكتشاف توقف تكوين نجوم جديدة بالمجرات القديمة
  • تزامنا مع تنصيب تبون.. محاولة اغتيال جديدة استهدفت شنقريحة تنتهي بتصفية قائد الدرك الجزائري
  • غارات إسرائيلية على جنوبي لبنان تزامنا مع تفجيرات جديدة لأجهزة اتصال لاسلكية
  • الفرحة تعم حقول الأرز بالدقهلية.. والمزارعين" ربنا عوضنا"
  • الجزائر تفرج عن دفعة جديدة من المغاربة المحتجزين في سجونها
  • «قمة ومعرض المواد المبتكرة» تنطلق في أبوظبي 25 نوفمبر
  • تبون يؤدّي اليمين الدستورية رئيسا للجمهورية لولاية جديدة
  • سوناطراك تشارك في مؤتمر غازتيك العالمي للطاقة
  • ???? بعد نهاية الحرب ستكون هنالك دولةً جديدةً في السودان وعاصمةً غير مُكتظة