لماذا يحاول الشاعر النجاة من ذاته بالخروج منها إلى مكان قريب يراقب ما يمسّ وجدانه؛ وكأنها لا تمتّ له بصلة على الرغم من حساسيته الشديدة، أو الخروج إلى ذوات أخرى تصاحبها لمجاورة الشعور بكل ما ينتج من هذه الحساسية تجاه الأشياء ومتغيّراتها. إن أقسى ما يمرّ به الشاعر هو عدم القدرة على تجاهل صمت الكون الذي يحوي صخبا شديدا ينشغل غيره بالصيرورة الظاهرة التي تفسّرها الملموسات أمام الرائي؛ دون أنْ يعني الآخرين أنْ تحمل هذه الصيرورة الكثير من أشكال المخاض المتعلقة بضرورة التّحولات الكونيّة، وهذه الطبيعة التي تشير إليها إليزابيث درو في ذاتيّة الشاعر «وييتس»؛ إذ يشعر أن شخصيّته أبعد ما تكون عن ذاتيّته، إلى درجة أنها تعيقه طوال حياته، بينما ايليوت يرى أن الشعر ليس تعبيرا عن الشخصيّة؛ بل هو هروب منها، وفي كل هذا اختلاف الشاعر في قدرته على الاحتراف بالسعي إلى الوقوف مقابل ذاته، وهذا كلّه مرتبط بالخصوصية المتعلقة بالإنصات إلى الذات والكون.

فتحيّة الصقرية في مجموعتها الشعريّة «يدٌ عالقة في الهواء» تقف أمام الذات بأكثر من ذات خارجة منها إلى أخرى؛ بشكل الاعتراف والمحاكمة وتحويل المخبوء إلى ملموس تحوّلات للأشياء والموقف منها، وكما هو فاعل الشعر في أنْ تكون للكلمة ظلال تعبير فنّي تتصل بفهم مغاير للتّحولات ضمن الشكل والحركة الإيقاعيّة في الشكل الشعريّ؛ توظّف الشاعرة الأبعاد التي تنسجها من مواقف الاتصال والانفصال عن هذه الذوات، تطرح في هذه الفاعليّة علاقات تبدو في بعض حضورها متّصلة برؤى الشاعرة؛ بينما كثيرا ما نجدها منفصلة في موقف الشاعرة من المعنى الذي تؤسسه في تشكيلها الفنّي، فالأثر الشعري كما يراه جابكسون لا يهيمن ضمن القيم الاجتماعيّة التي تشكّل ردّات فعل الشاعر تجاه التغيّرات أو موقفه مما يمسّ حساسيته من موضوعات الكون؛ لكنه يطفح بالتجربة أيديولوجيّا في التعبير عن خصوصيّة الشاعر.

(أنت / أنا) في نصّها «لم أنس شيئا.. لم أنس أحدا» شخصيّة تختبئ في جرّ إلى اعتراف بكينونة أخرى، العلاقة بين شخصيّة متوغّلة في الألم لكنها تعكس مواقف من محيط قاس وهشّ، تتعدد صور هذه الهشاشة لتتجاوز الشعور بهيمنة العلاقة التي تطفح على سطح الملموسات المعنويّة في النصّ:

لستَ مرئيّا وواضحا؛ لأمسك بكَ، وأعترف للجميع/ أن هناك خللا ما، خطأ في العنوان، تشابها في الأسماء/ إصابة سهمٍ غير مقصودة من جهة مجهولة/ صرخت كثيرا/ صرخت كثيرا في وجهك الضّبابيّ/ قلت مرارا أنّك تشبه صلابة/ وقوّة الشوارع القديمة.

تقف الذات الشاعرة من امتزاج الخارج منها بالمعتَرف به إلى أخرى تحمل عبء التحولات التي تفسّر الموقف من الذات المجهولة ضمن المدرك من المتغيّرات، والمعنى ينسجم مع تفكيك العلاقة بين ضروريّ الوعيّ الذي يشكّل المحسوسات بين الذاتين؛ وهو في الشعور بذلك يبدو تلك القسوة التي تجرح الشاعر في محاولة إدراكه لما يمكن أنْ ينفصل عنه.

تعرف أنّي لا أثق بأحد/ أبتلع كلّ شيء/ السيئ واللاأخلاقيّ/ اللمزات، الغمزات، والإشارات الموجعة

هنا (أنت) كما تبدو تقف خارج ما أكونه بعد كل ذلك، و(أنا) أستعيد ذاتا أخرى ادّخرتها إلى خروج آخر مني. هذه الصورة التي تتولّد من المعنى الذي يرتبط بأكثر من وجه تستحضره الشاعرة في النص يتّصل بانعكاس للشاعر الفرنسيّ (أبولينير) في تحرّره من الضعف البشريّ، ومايا أنجلو في الرغبة بالمواجهة، وتفاؤل الشاعر جيمي سنتياجو باكا، وغيرها من وجوه الذّوات التي تخرج إليها الذات الشّاعرة في تعيين المسافة التي تتضمّن صراع الوعي المتولّد من حساسية تشابك العلاقات بين الملموس والموقف، إضافة إلى إدراك ما يمكن أنْ يحقق الرغبة الملحة في تحقيق الذات:

أصدقاءٌ مجانيون يمنحون المحبّة حريّة النموّ، بلا مقاطعة، أو اسْتجوابات، ويعتقدون دائما أنّ الغياب عارضٌ صحيّ قابل للتّدخل.

في نصّ «وصلة كهربائيّة لإنعاش الوقت» تتحوّل الذات الشاعرة إلى أخرى بمسافة تقمّص المحسوس، تمتلئ به لتشكّل حالة من التحرر الشعوريّ، يتحوّل إلى ذات تتلمّس شكلا آخر للوقوف على المتغيّرات والأشياء التي تعني محيطا انتقاليّا بفهم مغاير للتّأثير الذي يستشفّه الشاعر خلال علاقاته الشائكة:

عليّ التعامل يوميّا لمدّة عشرة أيّام / مع وحدة صاخبة / تبدأ يومها بالصّراخ / على النّوافذ المفتوحة/ على الباعة الجائلين..

إنها ذات في شكل التّحول بمسافة قلق ضروريّ للخروج على ثابت شعوريّ أو مستَهلك:

وحدة صاخبَةٌ/ تتسلّل قبل الفجر بقليل/ لتتمدّد عارية في سرير واحد مع الخيال

الشكل الذي تتماهى فيه الذاتان هي/ أنا:

أنسى أنّه عليَّ أنْ أغمض عينيَّ/ أو أدير ظهري للجانب الآخر/ أحملق مشدوهة بيدين مضمومتين/ كمن يجلس على مقعد في صالة السينما

هذه المسافة التي تشكّل هذا التحوّل بين الذات الشاعرة والأخرى لا تترك في التجربة أكثر من أرق يختبئ بعيدا عن التفسير الظاهر لفهم التداخل بين الذاتين ضمن المتواليات الشعريّة، فالاستجابة لسطوة الذات القلقة وتراجع الذات الشاعرة؛ هي كسر التقيّد بـ(الأنا) في غير هذا المكان الذي يستدعي الصلابة، فلا مواجهة لجعل المسافة بعيدة بين ذاتين تسعى خلالها الذات الشاعرة إلى الامتلاء بهشاشة الضرورة، وصيرورة التّحول إلى شكل آخر للذوات المجاورة في عالم الشاعر.

مَن ينقذني؟/ هؤلاء الأولاد المشاغبون يكبرون بسرعة

فمن هي تلك الصارخة في الفضاء للخلاص من الآخر، ذات واسعة تنمو في متّسع يعيد للذات بدايات أخرى بمسافات غير مُدركَة.

في نصّ «ثمّة حرب تدور ولا يمكنني إنقاذ أحد» تتحوّل الذات إلى جهة أخرى بعد تشكيل فنّي يقوم على استدعاء مشاهد تشهد الذات الشاعرة تحوّلاتها؛ ترتبط بالمعنى الذي يختفي حول اغتراب حاد يثخن قلب الشاعرة ــ كعادته بين الواقع والمأمول ــ وكأن اشتعال حريق العالم يفني ما لا يفهمه سواه، كل هذا ويحتمل تحوّلاته في النّص مشاهد ينسج على عتباتها الذوات التي تمشي بمجاورة الأحداث، وإذا بالعالم صورة أخرى في محسوس الذات الشاعرة:

ذاكرة تمطر في غير موعدها/ ثيرانٌ، معلِّقون متحمّسون، جمهور كبير/ حربٌ شرسَة/ ورْدتان متجاورتان/ تقاومان التّيارات القاسية وسْط الصّحراء

كلّ هذا والذات الشاعرة لا تخرج صريحا إلى تحوّلاتها إلا بقدر ما تشير إلى مفردات الملموس العينيّ، والعالم يتبعثر قطعا لا يمكن الثقة به لاستقرار مُعلن:

ثمّة حرب تدور، ولا يمكنني إنقاذ أحد/ أجمع البريق المتناثر في زجاجة/ هل يمكن حقّا إعادة استخدامه ؟ / لتنظيم دقّات قلبي في الأيام المقبِلة

الذوات تسهم في تبعثر العالم بعد أنْ شهدت على بنائه باعتبارها ملموس المحسوسات التي تتكئ عليها مشاعر الذات ومواقفها من العالم، لكن ذلك لا يستمرّ ضمن التحوّلات الجمعيّة؛ فالذات تعيّن الأكثر تأثيرا في هذه العلاقة الضبابيّة بمسافة معدومة شكّلتها الشاعرة في تسلسل مشاهد اختفت فيها الذوات باعتبارها فواعل في المتغيّرات. فجأة تنعدم المسافة بين الذات الشاعرة والأخرى الأكثر تأثيرا:

كلّ شيءٍ يسير على غير ما يرام/ مشْيتي، شَغَفي، ألواني، صحّة الشّمس/ والحديقة التي صَنعْتَها بيديك

فأين كانت هذه الذات قبل هذا التّحول إنْ لم تكن هي محور كل هذا الانهيار، وما يبدو عليه بأنها ليست عالقة في هذه التّحولات؛ بل حلم أو ذات تعاود الاقتراب من حساسية الذات الشاعرة كلما تغيّر العالم بين محسوس الأشياء وملموسها:

أمهلني عشر دقائق/ عشرة أيّام/ عشرة أشهر/ عشر سنوات/ لأصدّق أنّ هذه الحياة ستجرؤ مجدّدا على الظهور عارية.

في نصّ «غضب خفيف» تحرّر الذات الشاعرة المسافة من عبء الشخصيّ لإنجاز الصورة التي تتشكّل في ملامسة الواقع؛ كونه المتعدد الذي لا يقرّ بكينونة التّخلي، ثنائيّة (أنت/أنا) لا تقرّ بمسافة جارحة بين الذاتين؛ فالانتصار ليس وهما بقدر ما هو حقّ الحياة الأول:

حدّقي/ حدّقي جيدا في المرآة... أكثري من الأيشدو وأحمر الشّفاه... اقذفي من فمك قبلة القلب الطائر/ دعي الفتيات الغاضبات/ الفتيات الكاذبات/ يسدّدنَ اللكمات باتّجاه الهواء / سيخرجْن غدا/ بمظهر جديد

شكلت المسافة بين الذات الشاعرة والذوات الأخرى اتّجاها شعريّا في مجموعة الشاعرة فتحيّة الصقرية، تنوّعت بين الشخصيّ المتماهي مع الآخر، والذات الأخرى المجاورة للذات الشاعرة، وغيرها من صورة التعالق، حاولت تتبّع بعض النماذج في قراءة عاجلة للإشارة إلى ثيمة شعريّة تكاد أنْ تكون محورا مهما في تجربة الشاعرة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ة الشاعر ة التی

إقرأ أيضاً:

ليلى عبداللطيف عن شيرين عبدالوهاب: "لا أحد يستطيع أن يوقفها"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنبأت خبيرة الأبراج وعالمة الفلك ليلى عبداللطيف بعودة المطربة شيرين عبدالوهاب مرة أخرى وبقوة بعد أزمتها الأخيرة، وقالت: "شيرين بترجع شيرين اللي بنعرفها، والله يوفقها بزواجها".

وتابعت خلال استضافتها ببرنامج "ساعة الصفر" مع الإعلامي علي ياسين: "شيرين عبد الوهاب بترجع تقف على خشبة المسرح بقوة، شيرين لن تسقط هترجع وأرى حفلاتها وأغاني ستكسر الدنيا، لن تتوقف ولا أحد يستطيع أن يوقفها، أنا بشوفها يوما ما هتحيي حفلات في لبنان، الشعب اللبناني والعربي بيحبها".

أزمة شيرين عبدالوهاب الأخيرة

كشفت الفنانة شيرين عبد الوهاب عن أزمتها الأخيرة مع شركة الإنتاج المملوكة للموزع الموسيقي حسن الشافعي ومحمد الشاعر، مشيرة إلى أنها  لم توقع مع الشركة اي عقود كما زعم.

وقالت شيرين في بيان صحفي: إن من علامات الاستفهام أن يخرج علينا الممثل القانوني لشركة منتجة شهيرة، مدافعا عن المدعو محمد الشاعر، او يتضامن معه، في حين أن الأخير هو من نشر اغنية "وبحلفك"، والتي بسببها قمت بدفع مبلغ 8 مليون، قيمة الشرط الجزائي، وفسخ العقد كما حكمت المحكمة، وهذه العلاقة تثير الريبة.

وأشارت شيرين إلى أن الشافعي الذي لزم الصمت طوال الفترة السابقة، وظهر فجأة في هذه الفترة، وكأنه مشارك وموافق علي ماحدث، واليوم يخرج مهللا وكأنه صاحب حق، يتقول ويزعم بأشياء غير حقيقية، ما انزل الله بها من سلطان، واقول له : "يجب أن نحترم عقول الناس عندما نتحدث إليهم" .

وعن شريكه محمد الشاعر قالت انه زعم بحصوله علي حكم بالإدانة وليس  بالغرامة 5000   جنيه،  فذلك ليس بالحكم البات وقد تم طعن عليه بالنقض، مؤكدة   : "ان المخطط الذي كان يخطط له قد باء بالفشل، حيث كان يرغب أن يحصل على حكم بحبسها من اجل إرغامي  علي الاعتراف بهذا العقد الذي لم يوقع مني، ولكن بحمد الله فشلت خطته، وسوف ينال جزاءه طبقا للقانون قريبا جدا بإذن الله".

وعادت شيرين عبد الوهاب لتؤكد مرة أخرى بقولها: " انا لم أوقع معكم  اي عقود، وهناك مجموعة من الاجراءات القانونية سوف تظهر   من خلالها الحقيقة الكاملة للناس. والرأي  العام، بالمستندات القاطعة، وسوف  يعرف الجميع من هو الجاني بالفعل، وسوف يتم محاسبة  الجميع  القريب والغريب ومن اخطأ سيتم  عقابه طبقا للقانون، وان غدًا لناظره قريب".

مقالات مشابهة

  • كيف تسبب يحيى السنوار في أزمة على الهواء مباشرة؟
  • لقجع : مدن مغربية ستحتضن مباريات المونديال وأخرى ستستقبل المنتخبات والوفود
  • 24 ألف درهم لمشترٍ تعويضاً عن الأضرار المادية
  • رايات الشمس البنفسجية
  • ثلاثة شعراء يتغنون بالحب والطبيعة بـ«بيت الشعر» بالشارقة
  • قصائد وجدانية ووطنية في المحطة الثقافية بجرمانا
  • الحبس ستة أشهر على شخص “سب الذات الإلهية” في الموصل
  • النطاقات المعرفية والإحالات المرجعية في شعر الأوقيانوس أنس الدغيم
  • لبنان بين حرب حقيقية وأخرى نفسية
  • ليلى عبداللطيف عن شيرين عبدالوهاب: "لا أحد يستطيع أن يوقفها"