حذر الدكتور مدحت عبد الحليم، استشاري الكلى، من مرض التهاب المفاصل الصدفي، وقال إنه يمكن أن يتطور إلى حالة أكثر خطورة.

وأوضح استشارى الكلي، فى تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أنه في بعض الحالات، يمكن أن يتطور التهاب المفاصل الصدفي إلى حالة أكثر خطورة، وتتضمن هذه الحالات الممكنة، ما يلي:

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

. من هم؟ تضر المفاصل.. أمينة شلباية تفجر مفاجأة عن ممارسة الرياضة التهاب المفاصل الصدفي يمكن أن يتطور لحالات أكثر خطورة

التهاب المفاصل الشامل (Polyarticular involvement): في هذه الحالة، يتأثر عدد أكبر من المفاصل، قد يشمل ذلك المفاصل الصغيرة والكبيرة في الأطراف والمفاصل العمودية، يمكن أن يؤدي هذا الالتهاب المعمم إلى تدمير المفاصل وتشوهها.

التهاب العمود الفقري (Spondylitis): يمكن للاتهاب المفاصل الصدفي أن يؤثر على المفاصل في العمود الفقري، مما يسبب ألمًا وصلابة في الظهر والعنق. في حالات متقدمة، قد يؤدي الالتهاب العمودي إلى تشوه العمود الفقري وتقييد حركة العمود.

التهاب الأنسجة الأخرى: قد يؤثر التهاب المفاصل الصدفي أيضًا على الأنسجة الأخرى خارج المفاصل، مثل الأوتار والأربطة والأغشية المحيطة بالمفاصل. يشمل ذلك التهاب أوتار الإبهام (Dactylitis) والتهاب الأغشية المفصلية (Enthesitis).

الأمراض المصاحبة: قد يكون للالتهاب المفاصل الصدفي ارتباط بأمراض أخرى مصاحبة مثل التهاب الأمعاء التصلبي (Inflammatory Bowel Disease) والتهاب العين (Uveitis) والتهاب الكبد وغيرها.

من المهم مراقبة تطور التهاب المفاصل الصدفي والتعاون مع فريق طبي متخصص لإدارة الحالة بشكل فعال، توفير معالجة مبكرة ومناسبة ومتابعة دورية يمكن أن تساعد في التحكم في الأعراض وتقليل تأثيرها على الجودة الحياتية .

وشدد عبد الحليم على المتابعة مع طبيب روماتيزم فهو مختص لمثل هذه الحالات والمتابعة المستمرة أثناء العلاج وعلى المدي الطويل منعا للتعرض للمضاعفات .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المفاصل الأطراف

إقرأ أيضاً:

3 مكونات طبيعية تعالج خشونة المفاصل.. «مش هتشتكي منها تاني»

خشونة المفاصل، أو الفصال العظمي، هي حالة شائعة تؤدي إلى تآكل الغضروف الذي يغطي نهايات العظام في المفاصل، ما يتسبب في ألم وتيبس وتقييد عند الحركة، ويوجد لعلاج خشونة المفاصل عدة خيارات منها الكيميائي والجراحي والطبيعي.

وقدم في هذا السياق دكتورعمرو ماهر، استشاري التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن» بعض المكونات الطبيعية التي تساهم في حل مشكلة خشونة المفاصل، وتخفف من الآلام الخاصة بها.

علاج خشونة المفاصل 

تبعًا لـ«ماهر»، فإن الغذاء يكمن فيه حل جميع المشكلات الصحية التي تواجهنا، وعلى هذا هناك بعض الأطعمة التي أثبتت فاعليتها في علاج مرض خشونة المفاصل؛ إذ تعيد بعضًا من المادة الزلالية المتواجدة بين مقدمة كل عظمة والأخرى، حتى تمنع تآكلها، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

حب الرشاد

بذور حب الرشاد من الأطعمة التي تستخدم في الحد من الالتهابات الناتجة عن خشونة المفاصل؛ إذ يحتوي على مركبات تحسن من كثافة العظام، وتحميها من الكسور والتآكل، وقال استشاري التغذية العلاجية: «يوضع مقدار معلقة صغيرة من بذور حب الرشاد كاملة أو مطحونة على كوب من الحليب الساخن ويتم تناول هذا الخليط مرة واحدة بشكل يومي».

الشاي الأخضر 

أوضح «ماهر» أن الشاي الأخضر يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة تعرف باسم البوليفينولات، والتي بدورها تساعد في تحسين صحة المفاصل، وتقليل الأعراض المرتبطة بخشونة المفاصل.

الكركم

مركب الكركومين الذي يحتوي عليه الكركم، يساعد بشكل فعال في التقليل من التهابات المفاصل، وتحسين الوظيفة الحركية، على أن يتم تناوله يوميًا عبر إضافته على كوب من الحليب أو إضافته على الأطعمة كنوع من التوابل.

نصائح لمرضى خشونة المفاصل 

أوصى استشاري التغذية العلاجية بحصول مرضى خشونة المفاصل على قسط كبير من الراحة، والجلوس بطريقة صحيحة؛ وذلك لتقليل الضغط على المفاصل وتحسين الحركة، بالإضافة إلى وضع ضمادات دافئة على مكان المفصل؛ حيث تساعد على تخفيف الألم والتيبس.

مقالات مشابهة

  • 3 مكونات طبيعية تعالج خشونة المفاصل.. «مش هتشتكي منها تاني»
  • عقب تحذيرات أممية.. مخاوف مجتمعية إثر تفشي جائحة الكوليرا في المضاربة بلحج
  • حسم الجدل: الجري أم المشي.. أيّهما أفضل لخسارة الوزن؟
  • التهاب الغشاء العنكبوتي.. الأسباب والآلام وطرق العلاج
  • تعرف على فوائد الجيلي الصحية للعظام
  • هل هذا النوع من الحقن يعالج التهاب المفاصل ويقضي على آلامها نهائيًا؟
  • طبيبة تكشف كيف يمكن استعادة صحة المفاصل
  • نصائح لحالات الإصابة بالسكتة الدماغية
  • تعرف على أعراض إصابة الأطفال بالتهاب المفاصل أو الروماتيزم
  • هل تقضي ساعات أمام الكمبيوتر؟ أنت مُهدد بخطر حدبة الرقبة