صلالة- العُمانية

اختتم أمس بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة أعمالُ المنتدى شبه الإقليمي "الثقافة والتراث الأخضر.. الطريق نحو الاستدامة"، الذي نظمته وزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم، بمشاركة عدد من الخبراء من سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو".

وهدف المنتدى إلى التعريف بالثقافة والتراث الأخضر والمفاهيم المرتبطة بهما، واستعراض أهم التحديات وأنجع الحلول الابتكارية لخدمة البيئة واستدامتها؛ إضافة إلى استعراض دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز ممارسات الثقافة والتراث الأخضر. واشتمل البرنامج الختامي للمنتدى على محورين: ناقش الأول "التحول نحو الثقافة والتراث الأخضر"، فيما تناول المحور الثاني "أفضل الممارسات في مجال الثقافة والتراث الأخضر ودوره في تحقيق الاقتصاد المستدام".

وخرج المنتدى بعدد من التوصيات من أهمها اتخاذ تدابير وتشريعات محوكمة لتفعيل دور الثقافة والتراث الأخضر على المستويات الوطنية والعربية والدولية، والدفع بأهمية إدراج الثقافة كهدف يضاف إلى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتعزيز الشراكة المجتمعية بين مؤسسات القطاع العام والخاص والمجتمع المدني في مجال صون التراث الأخضر واستدامته، ودعم البحوث والباحثين وبناء القدرات في مجال الثقافة والتراث الأخضر والاقتصاد البنفسجي وتكامل الأدوار بين المنظمات الدولية والإقليمية والعربية وتعزيز تعاونها مع الدول الأعضاء في مجال صون الثقافة والتراث الأخضر.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الثقافة والتراث الأخضر فی مجال

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تتعهد باتخاذ إجراءات «ساحقة» ضد جارتها الجنوبية وأمريكا واليابان!

تعهدت كوريا الشمالية باتخاذ “إجراءات مضادة هجومية وساحقة، ضد جارتها الجنوبية وأمريكا واليابان، لحماية سيادتها.

وبحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية “يونهاب”، قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية في بيان: “إن “بيونغ يانغ”، لن تتجاهل أبدا تحركات أمريكا وأتباعها لتعزيز الكتلة العسكرية، لكنها ستدافع بقوة عن سيادة الدولة وأمنها ومصالحها والسلام في المنطقة، من خلال إجراءات مضادة هجومية وساحقة”.

هذا واختتمت كوريا الجنوبية وأمريكا واليابان، أمس السبت، مناوراتها العسكرية الثلاثية المتعددة الأطراف، التي استمرت 3 أيام بعنوان “حافة الحرية”، والتي تهدف إلى “تعزيز الردع ضد التهديدات الكورية الشمالية”.

وكان نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي، إيم تشون إيل، شن مؤخرا، “هجوما على حلف شمال الأطلسي ‏‏”الناتو”، وكذلك التحالف العسكري الذي يضم أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية”.‏

وأكد إيل، أن “الناتو” والتحالف العسكري الثلاثي (أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية) بمثابة “سرطان” للنظام الدولي القائم على مقاصد ومبادئ الأمم المتحدة”.

وأضاف: “إن التحالف العسكري الثلاثي بين الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، والذي أظهر بوضوح العداء تجاه كوريا الشمالية والدول المجاورة لها، وكذلك حلف شمال الأطلسي، العقل المدبر للأزمة الأوكرانية، ليسا سوى كيانين شبيهين بالسرطان يهددان النظام الدولي القائم على ميثاق الأمم المتحدة، ويشكلان تهديدا خطيرا للسلام والأمن العالميين”.

وأشار نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي، إيم تشون إيل، إلى أن “التحالف العسكري الذي تقوده واشنطن مع اليابان وسيئول أصبح أكثر خطورة، ويهدد باستمرار أمن الدول المستقلة ذات السيادة”.

مقالات مشابهة

  • مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها
  • جامعة دمنهور تشارك في إحتفالية اليوم العالمي للمتاحف
  • كوريا الشمالية تتعهد باتخاذ إجراءات «ساحقة» ضد جارتها الجنوبية وأمريكا واليابان!
  • باحثون وكُتّاب: للإمارات دور محوري في حفظ التراث العربي
  • القصبي: في ذكرى 30 يونيو دعونا نستعيد مسيرة التنمية والتقدم التي شهدتها مصر خلال فترة حكم الرئيس السيسي
  • بيان: الرئيس المصري يطالب المجتمع الدولي باتخاذ خطوات جادة لتفادي الانزلاق إلى دائرة جديدة من الصراع
  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • المغرب وألمانيا يبرمان تحالفا في مجال المناخ والطاقة
  • «المفوضية الأوروبية»: زيادة التعاون بين مصر وأوروبا في مجال التحول الأخضر