أجاب الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال لشخص يرغب في إخراج زكاة المال، لكنه واقع في حيرة ما بين أخته الأرملة، التي لديها ابنة في سن زواج، أم يعطيها لشخص غريب له لمواصفات نفسها.

ثواب إخراج الزكاة للأقربين

وأضاف خلال تقديمه برنامج «ولا تعسروا»، المذاع على القناة الأولى، أنه ينبغي أن يخرج زكاة المال لأخته الأرملة التي لديها ابنه في سن الزواج، وذلك ليحصل على ثوابين، الأول ثواب القرابة، والثاني ثواب الزكاة.

وأضاف أن الشخص الذي يزكي لفرد من قرابته سينال ثوابا أكبر، مستشهدا بقول الرسول عندما سأل: «لك أجران، أجر صدقة، وأجر القرابة»، ومن ثم إذا فعل ذلك سيكون من الأفضل له، فالأقربون أولى بالمعروف.

التعامل مع دوائر المجتمع

وتابع: «هذا السؤال يكشف بأن لدينا مشكلة كبيرة في مسألة التعامل مع دوائر المجتمع، حيث نهتم بالدائرة الأوسع، على الرغم من أن دائرة الأقرب هي الأهم، وتتمثل في دائرة الأسرة والعائلة، فكل واحد يجب أن يهتم بأسرته وعائلته ثم ذهب للمجتمع».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزكاة المجتمع الأسرة الأقارب

إقرأ أيضاً:

«النفس بحاجة إلى ترويح».. أمين الفتوى يوضح حكم ترك العمل لمتابعة مباراة رياضية

قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه ليس من اللائق أن يُعتبر التفرغ لمتابعة الرياضة أو أي نشاط ترفيهي تضييعًا للوقت، بل يمكن استثماره بشكل إيجابي، فقد ورد في الشرع الشريف تأكيدًا على أهمية ترويح النفس.

وأوضح علي فخر، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الأحد: «النفس بحاجة إلى ترويح، ولكن هنا نتحدث عن مسألة جديرة بالتفكير: هل يجوز أن أترك عملي لأتابع مباراة أحبها؟ في حال كان لدي التزامات مهنية، فإنه من الأفضل أن أذهب إلى عملي، وبعد الانتهاء منه يمكنني متابعة المباراة، وهناك العديد من الوسائل اليوم لمتابعة الفعاليات الرياضية بسهولة، كإعادة المباريات والملخصات».

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: «في الماضي، كان من الصعب على الشخص إعادة مشاهدة مباراة بعد انتهائها، أما الآن فقد أصبحت الأمور أكثر سهولة ويسر، نحن نشاهد مجموعة من المحترفين يمارسون رياضتهم، فلماذا نترك أعمالنا لنرى ما يقومون به؟ الأجدر أن نستمتع بمشاهدة ما أحب في أوقات فراغنا بعد الانتهاء من واجباتنا».

اقرأ أيضاً«الإفتاء»: تتبع العورات وانتهاك الحرمات ونشرها حرام شرعًا

دار الإفتاء: ترويج الشائعات وبث الفزع بين الناس محرم شرعا

ما حكم تمويل الخدمات بالتقسيط؟.. «الإفتاء» توضح رأي الشرع

مقالات مشابهة

  • كبير العلماء بالأزهر يجيب: هل الربح من "التيك توك" حلال؟
  • أمين الفتوى: الأكل بعد حد الشبع حرام ويسبب الأمراض (فيديو)
  • حكم التجسس على الزوج؟.. أمين الفتوى يوضح «فيديو»
  • أمين الفتوى يوضح حكم التجسس على الزوج الخائن
  • أمين الفتوى: الصلاة جالسا غير صحيحة في هذه الحالة
  • حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية
  • «النفس بحاجة إلى ترويح».. أمين الفتوى يوضح حكم ترك العمل لمتابعة مباراة رياضية
  • هل يجوز الغياب عن العمل للسفر لتشجيع فريق رياضي؟.. أمين الفتوى يجيب
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم
  • هل يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم؟.. أمين الفتوى يُجيب