لجريدة عمان:
2024-07-05@22:52:47 GMT

حسن عبادي يسرد أوجاع المهمشين «على شرفة حيفا»

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

حسن عبادي يسرد أوجاع المهمشين «على شرفة حيفا»

رام الله - العمانية: تتألف مجموعة «على شرفة حيفا» للكاتب الفلسطيني حسن عبادي من 38 قصة، تتناول موضوعات اجتماعية وسياسية ووطنية وثقافية، من خلال «حسين» الذي يعدّ الشخصية الرئيسية في أغلب القصص، تلك التي يتولى السرد فيها ساردٌ عليمٌ بضمير «هو».

تنتمي الشخصيات القصصية في المجموعة إلى عالم المهمّشين والناس العاديين، وقد اتخذ الكاتب استراتيجية موحدة في التعامل معها، فقدم الشخصية بقدر ما يخدم الحدث فقط، معتمدًا على رسم المشهد السردي القائم على المفارقات في الغالب الأعمّ.

حضرت في المجموعة التي صدرت حديثًا عن دار الرعاة و«جسور ثقافية» في رام الله وعمّان، لوحات فنية داخل بعض القصص، فهناك أربع لوحات، ثلاثٌ منها للفنان د.يوسف عراقي، وهو طبيب وفنان فلسطيني عايش مذبحة تل الزعتر، الأولى بعنوان «خذوني إلى بيسان»، والثانية بعنوان «موسم العكوب»، والثالثة بعنوان «هاي علَيّ». أما الفنان فؤاد اغبارية فاختار له المؤلف لوحة «صبار اللجون».

كما اشتملت المجموعة على أربع صور فوتوغرافية مرافقة لأربع قصص؛ صورة مبنى عابدين في القدس بعدسة شادن عبادي، وصورة منظر لمقبرة ميعار المهجّرة بعدسة محمد هيبي، وصورة منظر قرية الرويس المهجّرة بعدسة رائف موسى حجازي، ومنظر لقرية إجزم المهجَّرة.

اتسمت لغة المجموعة بالسهولة، والاتكاء على الموروث، وخاصة التعبيرات الشعبية الدارجة والأمثال الشعبية، التي استفاد منها عبادي في عنونة كثير من قصصه. وجاءت اللغة منسجمة مع موضوعات القصص وشخصياتها ومواقفها في السرد المحيل إلى الواقع المعيش ومواقف الحياة البسيطة ومواقفها الطارئة.

كتبت سميرة عبادي كلمة مختصرة على غلاف المجموعة، بينت فيها ما تمثله شرفة البيت في حيفا لها ولزوجها/ المؤلف، وكيف وُلدت تلك القصص. تقول: «من على هذه الشرفة أطلقنا العنان لأفكار كانت حبيسة الموقف فصارت قصصا، منها ما أضحكنا، ومنها ما أحزننا وأوجعنا. هذه القصص القصيرة تحكي عصارة مرارة هذا الشعب الشقيّ».

يُذكر أن حسن عبادي ناشط ثقافي ومهتم بأدب الأسرى، وله في هذا الشأن مبادرات متعددة، وهو من مؤسسي «نادي حيفا الثقافي» ومنتدى الكتاب الحيفاوي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

3 مسابقات أدبية وورش فنية متنوعة في الملتقى الأدبي والفني في نسخته الـ 27

مسقط «العُمانية»: أعلنت وزارة الثقافة والرياضة والشباب إقامة الملتقى الأدبي والفني في نسخته السابعة والعشرين، الذي سيقام في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية خلال الفترة 20 - 24 أكتوبر المقبل.

وسيشهد الملتقى في هذه النسخة ثلاث مسابقات أدبية في الشعر الفصيح والشعر الشعبي والقصة القصيرة، إضافة إلى فعاليات وورش متنوعة منها: ورشة في مجال كتابة النص الأدبي، وورشة رسم الجداريات، وورشة في صناعة القصص المصورة رقميًّا (فن المانجا)، وعرض الأفلام الفائزة بمهرجانات محلية ودولية.

وقال عبدالله بن محمد الحارثي المدير العام للمديرية العامة للمعرفة والتنمية الثقافية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب: إن اختيار ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية لإقامة الملتقى يأتي احتفاءً باختيارها عاصمةً للسياحة العربية للعام 2024م، مؤكداً على أهمية الملتقى للموهوبين في الوسط الثقافي، ودوره في اكتشاف المهارات الإبداعية وتطوير مواهبهم الأدبية والفنية، وفرصة للمساهمة في الارتقاء بالمشهد الثقافي العماني.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى من خلال هذا الملتقى إلى تحقيق عدد من الأهداف أهمها رفد الساحة الثقافية بعدد من الأسماء الجديدة في مجالات الشعر الفصيح والشعبي والقصة القصيرة، ودعم الفنانين وتنمية وصقل مواهبهم وتشجيعهم على إبراز طاقاتهم وإبداعاتهم الفنية، إضافة إلى تمكين الإبداع والابتكار في مجالات الثقافة.

يُشار إلى أنه من شروط المشاركة في المسابقة الأدبية للملتقى أن يكون المشارك عماني الجنسية، ومن الفئة العمرية (18- 35 سنة)، وأن يلتزم العمل بالأسس الفنية للمجالات الأدبية والفنية المطلوبة لكل مجال، وأن يكون العمل حديثاً ولم يسبق نشره في وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أو المشاركة به في فعاليات مشابهة، إضافة إلى عدم مخالفته للقيم الاجتماعية والدينية والعادات والتقاليد والثوابت الوطنية للدولة، وألا تتجاوز القصائد المقفّاة 20 بيتًا وأن لا تقل عن 12 بيتًا، وأن لا تتجاوز قصائد التفعيلة والنثر أربعة مقاطع متوسطة الطول.

أما في مجال الفنون فيُقدّم الملتقى ورشتين فنيتين هما ورشة القصص المصورة رقميًّا (فن المانجا)، وهي مخصصة للمستوى المتقدم، وورشة رسم الجداريات وهي موجهة للفئتين المتوسطة والمتقدمة، وتتمثل شروط المشاركة في ورشة القصص المصورة رقميًا في أن يكون المشارك عُماني الجنسية من الفئة العمريّة (18 - 35 سنة)، وأن يكون مُلمًّا بأساسيات «فن المانجا»، كما عليه أن يقدم للمشاركة ملفًّا يشمل نماذج من أعماله، علما أن تحديد المشاركة سيتم بواسطة فريق المدربين، وستكون الأولوية لأفضل 12 متنافسًا.

وفيما يتعلق بورشة رسم الجداريات فإن المشاركة تقتصر على الفنانين من سكان ولاية صور والولايات القريبة منها، من الفئة العمرية (18 سنة فما فوق)، وستتضمن الورشة جوانب معرفية وتطبيقات عملية وحلقات تذوّق ونقد للأعمال.

مقالات مشابهة

  • #هذه_أبوظبي.. واحة العين بعدسة أحمد بن عدنان الشامسي
  • عبادي الجوهر أرينا .. يحتضن ليلة وردة
  • مؤسسة توكل كرمان تنظم فعالية ومعرض صور بعنوان "اليمن بعدسة سويدية"
  • يبيع القصص ويرسم آماله ويحلم بالفن.. «محمود» يستغل الإجازة في توفير نفقاته
  • بسبب خلافات زوجية.. وفاة سيدة قفزت من شرفة شقتها بالإسكندرية
  • فيلم جديد بعنوان RIP لبن أفليك ومات ديمون.. هل غيّرا رأيهما في نتفلكس؟
  • يعود تاريخها إلى 51 ألف سنة.. العثور على أقدم قصة مصورة في العالم
  • #هذه_أبوظبي.. الكثبان الأحفورية في الوثبة بعدسة جورج ماثيو
  • فاركو يزيد أوجاع الزمالك بتعادل إيجابي في الدوري
  • 3 مسابقات أدبية وورش فنية متنوعة في الملتقى الأدبي والفني في نسخته الـ 27