أفادت وسائل إعلام محلية بأن السلطات الأمنية التونسية تمكنت من تفكيك "شبكة خطيرة" متخصصة في التنقيب عن الآثار وحجز قطع أثرية تاريخية تعود إلى الحقبة الرومانية.

ونقل موقع إذاعة "موزاييك" أن عناصر منطقة الحرس الوطني بالمحمدية، شمال البلاد، استطاعوا توقيف أعضاء الشبكة "بعد حفرهم نفقا بعمق 10 أمتار تحت أحد منازل المدينة القريبة من العاصمة التونسية.

وكشف المصدر ذاته أن السلطات الأمنية توصلت بمعلومات مفادها "تردد أشخاص على أحد المنازل ومكوثهم داخله طيلة ساعات الليل"، وبتكثيف العمل الاستعلاماتي على امتداد أسابيع، "تصاعدت الشبهات حول تورط الأشخاص المذكورين في الانخراط في شبكة خطيرة للتنقيب عن الآثار الرومانية".

وتقع مدينة المحمدية بولاية بن عروس، وتتميز بتنوعها الثقافي والتاريخي، حيث تضم عددا من المواقع الأثرية المصنفة والتي تعود إلى مرحلة العصر الروماني.

وأشار الموقع إلى أن السلطات الأمنية "نصبت كمينا محكما لزعيم الشبكة وهو عنصر خطير محكوم غيابيا بعشرة أعوام سجنا"، وخلال مداهمة المنزل "تم الكشف عن حفر نفق تحت أرضي بعمق 10 أمتار كاملة، كما أمكن حجز عدة قطع أثرية تاريخية تعود إلى الحقبة الرومانية".

وبحسب المصدر ذاته، "تتواصل الأبحاث على صعيد منطقة الحرس الوطني بالمحمدية للكشف عن باقي عناصر الشبكة الخطيرة وتقديم جميع الأطراف إلى القضاء".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

انطلاق احتفالات نصر أكتوبر في المسرح الروماني بدمياط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن فرع ثقافة دمياط عن انطلاق احتفالات انتصارات أكتوبر المجيدة، ضمن فاعليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء إنسان" تحت رعاية  الدكتور أيمن الشهابي، محافظ دمياط، وإشراف المهندسة شيماء الصديق، نائب محافظ دمياط، وبالتعاون مع مكتبة مصر العامة.

تنطلق الاحتفالات على المسرح الروماني بمكتبة مصر العامة، يوم الأربعاء المقبل، ويشمل العرْض فقرات متنوعة عن ذكرى انتصارات أكتوبر، واسكتش دراما حركية عن زواج القاصرات ضمن مبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء إنسان".

وتتواصل فاعليات المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وفي هذا السياق عقَدت مديرية التضامن الاجتماعي، اليوم، محاضرة وورشة عمل عن التغذية الصحيحة، ومبادرة نحو دواء أمن واليقظة الدوائية، وندوة عن زواج القاصرات، وقامت بتوزيع ٤٠ شنطة مدرسية، كما وزعت إدارة الروضة كروت تكافل وكرامة ضمن منظومة الرعاية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية على مستوى الادارات الاجتماعية داخل المحافظة.

فيما نفذت مديرية الأوقاف، ندوة عن كيفية بناء الأسرة، ومواجهة زواج القاصرات، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، والمجلس القومي للمرأة، والقوى العاملة، والأزهر والوعظ، وجامعة دمياط، وجهاز تنمية المجتمع، وعقدت الإدارة المركزية للموارد المائية والري، ندوة لرفع الجانب التوعوي بين المواطنين لترشيد المياه، واخلاقيات التعامل معها لما يرفع من تحسين حياتهم باكتساب السلوكيات الإيجابية والحد من السلوكيات السلبية، وذلك بالتعاون مع مديرية الأوقاف.  

كما شهدت مديرية التنظيم والادارة، انطلاق فاعليات النسخة الثانية من البرنامج التدريبي التأهيل المتكامل لبناء قدرات واستثمار الطاقات البشرية، الذي يستمر لمدة أربعه أيام في الفترة من ٣٠ سبتمبر لـ ٣ أكتوبر، كما عقدت ندوة بالوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر سعد بالمحمدية، حول  قانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦، وكذلك المبادئ المستقرة فى مختلف مجالات شئون الخدمة المدنية.

فيما نظَّمت هيئة تعليم الكبار، بقرية المحمدية بإدارة كفر سعد، ندوة توعوية عن مخاطر الأمية وآثارها على الفرد والمجتمع، وعرْض تفصيلي عن الخدمات التى تقدمها الهيئة، وذلك  بمشاركة  مديرية التضامن التضامن الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • نقوش صخرية بالقرب من قلعة نخل التاريخية تعود للعصر الحديدي
  • الجلفة: الإطاحة بجماعة إجرامية مختصة في سرقة المحلات التجارية بالبيرين
  • الإيقاع بشبكة إجرامية مختصة في سرقة المركبات بوهران
  • "ماتت شابة".. اكتشاف حجرة دفن أثرية ترجع لابنة حاكم إقليم أسيوط
  • الأجهزة الأمنية تواصل جهودها لمكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها
  • انطلاق احتفالات نصر أكتوبر في المسرح الروماني بدمياط
  • إطلاق الشبكة العربية للهيدروجين الأخضر الأسبوع المقبل
  • الرافدين: إطلاق رواتب المشمولين بشبكة الحماية للشهر الحالي
  • كارايوفا الروماني ينشر هدف «بيبي بني ياس» في الوحدة
  • الشبكة الوطنية لرصد الزلازل تسجل زلزالا في كامتشاتكا الروسية