رغم أن تراكُم النفايات يُعَد مشكلة حقيقية تؤرِّق الدول لا سيما في ظل تزايد معدلات النمو السكاني وكثافة الأنشطة الاقتصادية، فإن بداخل تلك النفايات المتراكمة كنز يُدِّر أرباحًا إذا ما أُدير بشكل فعَّال.

وإعادة التدوير عملية تستهدف معالجة مواد النفايات لاستخدامها في منتجات جديدة، وهي تتم عبر 3 مراحل، وهي جمع النفايات ومعالجتها وتصنيعها إلى منتجات جديدة، ثم شراء تلك المنتجات، وإعادة تدويرها مجددًا.

وتُحقِّق إعادة التدوير العديد من المكاسب أبرزها تخفيف الضغط على مكبات النفايات، والمحافظة على نظافة البيئة وتقليل معدلات التلوث، علاوة على توفير الطاقة المستخدمة في الحصول على المواد الخام وتصنيعها.

ومن خلال التقرير سوف نتعرف علي مجموعة من النصائح والخطوات البسيطة التي بالإمكان القيام بها وتوعية الآخرين من حولنا بمدى أهميتها.

نصائح للاستفادة من إعادة تدوير النفايات المنزلية

يمكن للأسرة تحقيق دخل شهري يزيد على 300 جنيه من خلال بيع النفايات المنزلية الصلبة أو استبدالها بمنتجات جديدة، لذلك اتبع النصائح الآتية:

1- نظف الزجاجات البلاستيكية وجففها جيدًا.

2- افصل النفايات القابلة لإعادة التدوير عن باقي نفايات الأطعمة والسوائل، وتشمل: «الحديد والصلب - علب الألومنيوم - الزجاجات - الورق - الخشب - البلاستيك».

3- جمع النفايات الطبية «الأدوية منتهية الصلاحية - زجاجات الأدوية - سرنجات الحقن» في أكياس أو علب مُحكمة الغلق بشكل منفصل عن النفايات العادية.

4- تجنّب إلقاء النفايات الإلكترونية في سلة المهملات، وتواصل مع المنصات والتطبيقات المتخصصة في شراء تلك النفايات لإعادة تدويرها.

إعادة تدوير النفايات المنزلية

5- تخلص من النفايات الزجاجية عن طريق وضعها في علب كرتون مُحكمة الغلق.

6- استهلك الطعام قدر حاجتك وتجنّب الهدر، وتبرّع بالفائض.

7- يمكن بيع زيت الطعام المستعمل من خلال منصات آمنة وموثوقة تحت إشراف وزارة البيئة بأسعار تتراوح بين 12 إلى 20 جنيهًا للكيلو أو استبداله بزيت جديد أو منتجات تنظيف.

8- يمكنك التبرع بالملابس التي لا تحتاجها للمؤسسات الخيرية القريبة من منطقتك السكنية.

9- بإمكانك التطوع في حملات جمع وفصل المخلفات، والتوعية بنشر ثقافة إعادة التدوير.

10- يمكنك التواصل مع العديد من الشركات والمنصات المصرية العاملة في مجال إعادة تدوير النفايات، وتسليمها النفايات القابلة لإعادة التدوير بمقابل مادي.

اقرأ أيضاًالإيسيسكو تطلق جائزة «تحويل النفايات الحيوية إلى ألواح غذائية» 2023

تشميع مركز طبي لإلقاء النفايات الطبية بالشارع في بني سويف

افتتاح محطات للتخلص من النفايات الصلبة بالتعاون بين الحكومتين المصرية والكورية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النفايات تدوير البلاستيك تدوير النفايات النفايات المنزلية إعادة تدوير اعادة تدوير إعادة تدوير النفايات إعادة تدویر النفایات إعادة التدویر

إقرأ أيضاً:

وزارة البيئة: وصلنا إلى 30% من التدوير الكلي للمخلفات

كتب- محمد نصار:

كشف ياسر عبدالله، مساعد وزير البيئة ورئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، خطة وزارة البيئة لإعادة تدوير المخلفات بالمحافظات وخلق فرص استثمارية كبرى.

وأوضح خلال لقائه على قناة صدى البلد، أن وزارة البيئة على استعداد كامل لتقديم الدعم الفني اللازم من خلال تقييم عملية المعالجة والتخلص الآمن من المخلفات الموجودة في المحافظات.

وأشار عبدالله إلى أهمية تعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة من المخلفات بإعادة تدويرها وتنظيمها ورفع كفاءتها وتحقيق الاستفادة القصوى منها بما ينعكس على خلق جو بيئي وصحي للمواطنين.

وتابع رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات: بدأنا تدريجيا في تدوير المخلفات، ووصلنا إلى 30% من عملية التدوير الكلي للمخلفات، ويوجد وخطط بالوصول إلى نسبة 60% خلال المرحلة المقبلة.

وأشار أيضًا، إلى أن هناك توجيهات من الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة بمتابعة وتقييم منظومة إدارة المخلفات في كافة مراحلها على مستوى محافظات الجمهورية، حيث تشدد على ضرورة المراقبة المستمرة للمنظومة وعمليات التشغيل بمواقع العمل وكمية المخلفات المجمعة وآليات التعامل الآمن معها.

مقالات مشابهة

  • “بيئة أبوظبي” تطلق دليلاً إرشادياً لإعادة تأهيل أشجار القرم في الإمارات
  • إطلاق الدليل الإرشادي لإعادة تأهيل أشجار القرم في دولة الإمارات
  • «بيئة أبوظبي» تطلق الدليل الإرشادي لإعادة تأهيل أشجارالقرم
  • "بيئة أبوظبي" تطلق دليل إعادة تأهيل أشجار القرم
  • الداخلية القطرية: المكيف أحد الأسباب الشائعة للحرائق المنزلية و3 نصائح للوقاية
  • وفّري ثمن شرائها.. إليكِ طريقة إعادة تدوير الحقائب المدرسية القديمة
  • البيئة تكشف خطة الوزارة لإعادة تدوير المخلفات بالمحافظات
  • البيئة: خطة إعادة تدوير المخلفات تخلق فرصا استثمارية كبرى
  • وزارة البيئة: وصلنا إلى 30% من التدوير الكلي للمخلفات
  • بورتسودان تشهد الثلاثاء المقبل انعقاد ورشة إعادة اعمار ولاية الخرطوم