RT Arabic:
2024-09-19@06:36:36 GMT

اكتشاف رفات كاهن مهم في "قبر مميز" عمره 3000 عام

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

اكتشاف رفات كاهن مهم في 'قبر مميز' عمره 3000 عام

اكتشف علماء الآثار في شمال بيرو مقبرة عمرها 3000 عام يعتقد أنها ربما كانت لتكريم زعيم ديني من النخبة في هذه الدولة الواقعة في منطقة الأنديز.

وأطلق على البقايا البشرية لقب "كاهن باكوبامبا"، في إشارة إلى المنطقة الأثرية المرتفعة حيث تم العثور على القبر، وقد دُفن الكاهن تحت ست طبقات من الرماد الممزوج بالأرض السوداء.

3,000-year-old 'Priest of Pacopampa' tomb discovered in Peru by international research team https://t.co/OxBLRLxKdzpic.twitter.com/TL7jYWek4i

— Voice of Europe ???? (@V_of_Europe) August 29, 2023

وقالت وزارة الثقافة في بيرو في بيان يوم السبت إن المقبرة تحتوي على أوعية خزفية مزخرفة وأختام تشير إلى طقوس قديمة لطلاء الأجساد تستخدم للأشخاص من أهل النخبة.

كما عثر على ختمين على طول الحواف العلوية للمقبرة، أحدهما ذو وجه مجسم يتجه نحو الشرق والآخر بتصميم نمر باتجاه الغرب.

A Peruvian-Japanese team has unearthed an ancient circular #grave in Northern Peru. This 3,000-year-old priest's tomb, complete with intact ceremonial items, is shedding light on Andean religious practices of the #ancient past.https://t.co/p7gCiDrDfP

— Ancient Origins (@ancientorigins) August 28, 2023

3,000-year-old "Priest of Pacopampa" tomb found in Peru unveils ritual treasures, seals, and enigmatic burial positionhttps://t.co/YBRNgsxwgh

— DAILY SABAH (@DailySabah) August 29, 2023

وقال قائد المشروع يوجي سيكي إن الحجم الكبير للقبر، الذي يبلغ قطره نحو مترين وعمقه مترا واحدا، كان "غريبا للغاية"، كما كان وضع الجسد مستلقيا ووجهه لأسفل مع تمديد نصف جسده وقدميه المتقاطعتين.

إقرأ المزيد العثور على جماجم مشوهة ومقطوعة الرؤوس في هرم للمايا في المكسيك

وتأتي هذه الاكتشافات بعد عام تقريبا من اكتشاف قبر ما يسمى بـ"كاهن بوتوتو" في نفس المجمع الأثري، والذي يُقدر عمره أيضا بـ 3000 عام.

وعلى الرغم من أن كلا الزعيمين الروحيين كانا ينتميان إلى الفترة المعروفة باسم "المرحلة الأولى من باكوبامبا" ويعود تاريخ دفنهما إلى عام 1000 قبل الميلاد، إلا أن الوزارة تقول إن الطبقات الصخرية تشير إلى أن كاهن باكوبامبا يحتمل أن يكون دفن نحو عام 1200 قبل الميلاد.

ويعد مجمع باكوبامبا الأثري أحد أهم وأوسع المجمعات الأثرية في المرتفعات الشمالية في بيرو. ويرتفع عن سطح البحر نحو 2500 متر، وتبلغ مساحته 1.5 كيلومتر مربع. 

المصدر: مترو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا آثار اكتشافات

إقرأ أيضاً:

تسع وفيات ونحو 3000 من إصابة في تفجيرات البيجر بلبنان

يمن مونيتور/ وكالات

قتل 9 أشخاص وأصيب نحو 3000 من عناصر حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء، في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت بعد انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكي (البيجر) التي يستخدمونها، في عملية يرجح أن “إسرائيل” تقف وراءها.

وفي وسابق أعلن “حزب الله”، أنه يجري تحقيقا أمنيا وعلميا واسعا لمعرفة أسباب انفجار أجهزة اتصال محمولة من نوع “بيجر” (pager).

وقال الحزب، في بيان: “قرابة الساعة 03:30 من بعد ظهر ( 13:30 ت.غ) يوم الثلاثاء 17-09-2024 انفجر عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالبيجر، والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات حزب الله ‏المختلفة”.

والبيجر هو جهاز اتصال لاسلكي صغير تم تطويره في الستينيات للاستخدام في حالات الطوارئ. ويعتمد على إرسال إشارات رقمية عبر موجات الراديو لإخطار المستخدم بأن شخصا ما حاول الاتصال به. كما يمكن إرسال رسائل نصية قصيرة عبر هذا الجهاز.

تركزت الإصابات في جنوبي لبنان والضاحية الجنوبية في بيروت، لكن في الواقع فإنه لا توجد مناطق محددة مستهدفة، حيث إن المصابين كانوا جميع الذين يحملون أجهزة البيجر بغض النظر عن أماكن وجودهم.

ومما يدلل على ذلك إصابة 4 أشخاص في سوريا جراء انفجار في سيارتهم في طريق نفق بالعاصمة دمشق، حيث رجحت وسائل إعلام سورية أن المصابين عناصر من حزب الله انفجرت أجهزة اتصال كانوا يحملونها.

وقبل انتشار الهواتف المحمولة، كان البيجر وسيلة شائعة للتواصل، وخاصة بين الأطباء العاملين في المناوبات الليلية، وموظفي خدمات الطوارئ. كما استخدم أيضا في المجالات العسكرية والأمنية.

يعتبر جهاز البيجر من التقنيات القديمة نسبيا والتي لا يمكنها الاتصال بالإنترنت، ولذلك تعتبر آمنة نوعا ما من الاختراقات السيبرانية ومحاولات التجسس والتتبع الشائعة عند استخدام الهواتف المحمولة أو الذكية، ولهذا فهي لا تزال تستخدم في المجالات العسكرية والأمنية، وهذا على الأرجح السبب الذي يدفع عناصر حزب الله لامتلاك هذه الأجهزة.

وقد أكد مسؤول كبير سابق في جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (شاباك) أن تفجير أجهزة الاتصال الخاصة بمئات العناصر من حزب الله هو اختراق أمني استخباري غير مسبوق.

كما أشار مستشار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى مسؤولية إسرائيل عن هذه الهجمات، وذلك قبل أن يتراجع عن تغريدته بعد دقائق من نشرها.

وطلب مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الوزراء عدم إجراء مقابلات أو التعليق على انفجار أجهزة الاتصال في لبنان، كما حظر حزب الليكود الحاكم على أعضائه الإدلاء بتصريحات وإجراء مقابلات بشأن الأحداث في لبنان.

 

مقالات مشابهة

  • حل لغز عمره 50 عاما.. اكتشاف نظام جديد لفصائل الدم (تفاصيل)
  • حل لغز عمره 50 عامًا.. باحثون يكتشفون نظامًا جديدًا لفصائل الدم
  • رويترز: 3000 جهاز بيجر انفجرت في لبنان برسالة مشفرة
  • زرع منظّم التدفق الأذيني لطفل عمره 5 سنوات
  • تسع وفيات ونحو 3000 من إصابة في تفجيرات البيجر بلبنان
  • دعوة نيابية لاستكمال أعمال البحث عن رفات مقبرة بئر علو في نينوى
  • دعوة نيابية لاستكمال أعمال البحث عن رفات مقبرة بئر علو في نينوى - عاجل
  • حرائق مدمرة في بيرو.. مصرع 15 شخصا واندلاع النيران بجميع أنحاء البلاد
  • جاد الله: الأهلي يحتاج مهاجم مميز بجانب وسام أبو علي
  • العثور على رفات رجلين مفقودين منذ ما يقرب 50 عاماً