البوابة:
2024-07-06@19:30:25 GMT

طبيب البوابة: أسباب الكتف المتجمد وطرق علاجه

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

طبيب البوابة: أسباب الكتف المتجمد وطرق علاجه

البوابة - الكتف المتجمدة والمعروفة أيضًا باسم التهاب مفصل الكتف adhesive capsulitis ، هي حالة تسبب الألم والتيبس في مفصل الكتف. وهي حالة شائعة، تؤثر على حوالي 2% من الأشخاص في مرحلة ما من حياتهم.

طبيب البوابة: أسباب الكتف المتجمد وطرق علاجه

الأسباب والعلاج


للأسف السبب الدقيق للإصابة بالكتف المتجمد غير معروف، ولكن يُعتقد أنه يرجع إلى مجموعة من العوامل، بما في ذلك الالتهاب والإصابة والتغيرات في مركز مفصل الكتف.


تتطور أعراض الكتف المتجمد عادة على مدى أشهر. العَرَض الأول هو الألم عادةً، والذي غالبًا ما يكون أسوأ في الليل. ومع تقدم الحالة، يصبح الكتف أكثر تيبسًا، ويصبح من الصعب تحريكه.
لا يوجد علاج للكتف المتجمد، لكنه عادةً ما يختفي من تلقاء نفسه خلال 12 إلى 18 شهرًا. ومع ذلك، هناك علاجات يمكن أن تساعد في تخفيف الألم وتحسين نطاق الحركة.


تشمل علاجات الكتف المتجمدة ما يلي:
مسكنات الألم: يمكن أن تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل الأيبوبروفين أو النابروكسين، في تخفيف الألم. في بعض الحالات، قد يصف طبيبك مسكنات أقوى للألم.
العلاج الطبيعي: يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تحسين نطاق الحركة والمرونة في الكتف. سوف يعلمك المعالج التمارين التي يمكنك القيام بها في المنزل.
حقن الستيرويد: يمكن أن تساعد حقن الستيرويد في تقليل الالتهاب والألم. ومع ذلك، لا ينبغي استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب، لأنها يمكن أن يكون لها آثار جانبية.
التوسيع المائي (Hydrodilatation) : التوسيع المائي هو إجراء يتم فيه حقن سائل معقم في مفصل الكتف للمساعدة في تمديد كبسولة المفصل.
الجراحة: نادراً ما تكون هناك حاجة لعملية جراحية لعلاج الكتف المتجمد. ومع ذلك، قد يكون خيارًا إذا لم تنجح العلاجات الأخرى.
إذا كنت تعاني من ألم وتصلب في كتفك، فمن المهم رؤية الطبيب للحصول على التشخيص ومناقشة خيارات العلاج.
 

فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل للمساعدة في تخفيف الألم وتحسين نطاق الحركة في كتفك:
تطبيق الحرارة أو البرودة: تطبيق الحرارة أو البرودة على الكتف يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والالتهاب.
التدليك: تدليك الكتف بلطف يمكن أن يساعد في تحسين نطاق الحركة.
تمارين نطاق الحركة: يمكن أن تساعد تمارين نطاق الحركة في الحفاظ على حركة الكتف ومنع التصلب.
تمارين التمدد: يمكن أن تساعد تمارين التمدد على تحسين مرونة الكتف.

من المهم البدء بتمارين خفيفة ثم زيادة نطاق الحركة وكثافة التمارين تدريجياً حسب القدرة المسموح بها. إذا شعرت بألم، توقف عن التمارين واستشر طبيبك أو المعالج الطبيعي. بالصبر والمثابرة، سيتعافى معظم الأشخاص الذين يعانون من الكتف المتجمدة في النهاية ويستعيدون النطاق الكامل للحركة في أكتافهم.

اقرأ أيضاً:

ما هي الرياضات التي تحمل جوانب روحانية ؟

هل هناك صلة بين التوتر ومشاكل الجهاز الهضمي ؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ طبيب البوابة أعصاب مفاصل مفصل الكتف یمکن أن تساعد

إقرأ أيضاً:

رعاية صحية وصرف وأحوزة عمرانية وطرق.. ملفات تنتظر المهندس عمارة بالأقصر

 

طموحات وآمال يترقب أهالي الأقصر تحقيقها على أرض مدينة الشمس، ومشروعات لم يكتمل تنفيذها خلال فترة قيادة المحافظين السابقين،  يطمح أهالي المحافظة السياحية باكتمالها، مع تولي المهندس عبد المطلب ممدوح عمارة إدارة شئون المحافظة بالتزامن مع حدوث حركة المحافظين، والتي أدى  المحافظون الجدد اليمين الدستورية بها  الأربعاء.

 

الوفد رصدت تطلعات  مواطني الأقصر مع المحافظ الجديد، والتي جاء على رأسها الملف الصحي حيث نقص الأدوية في المنشآت الصحية، بالإضافة إلى قلة عدد الأطباء في الوحدات،  والمراكز، مطالبين بتشغيل الوحدات الصحية  ومراكز طب الأسرة بقوة كاملة على مدار الساعة.

وفي هذا الشأن طالب المواطنون المهندس عبد المطلب عمارة بالسعي نحو إنشاء مستشفى طوارئ على الطريق الرئيسي بمدينة الطود لاسيما بعد تخصيص مستشفيات المحافظة ولأن هذا الطريق يخدم الحركة السياحية البرية من وإلى الأقصر وأسوان.
كما أشار مواطنون إلى ضرورة تطوير مدينة الطود الجديدة بإنشاء مصالح حكومية متكاملة كأفرع للبنوك ووحدة إسعاف مستقلة ووحدة إطفاء مستقلة أسوة بباقي المدن بالمحافظة.

ويأمل مواطنو الأقصر من المحافظ الجديد أن يولي اهتماما بملف الصرف الصحي وسرعة الانتهاء من رصف  الطرق المعطلة والتي تم استخدامها في أعمال توصيل شبكات الصرف داخل  قري ومدن محافظة الأقصر وتحديدًا بمراكز إسنا والطود والزينية، مشيرين إلى أنه رغم أن مشروع الصرف الصحي الممول من البنك الدولي والذي لم يكتمل بعد، عليه شروط جزائية لكن بالمقابل وتيرة العمل تسير ببطء  في القري المستهدفة.

اعمال الصرف الصحي 


وطالب المواطنون بزيادة مساحة اعتماد  الاحوزة العمرانية  داخل القرى والتوسع فيها أسوة بالمحافظات الأخرى، كما يناشد الأهالي المهندس عمارة بتنويع فرص الدخل وعدم الاعتماد على السياحة فقط، من خلال الاستغلال الأمثل للرقعة الزراعية وتفعيل الاستفادة من وجود المناطق الصناعية بالمحافظة.

وتمنى آخرون بأن يبدأ المحافظ الجديد عهده بإنهاء المشروعات المتوقفة في الأقصر، لاسيما مشروع مساكن الطود ومشروع أبو قليعي، وغيرها من المشروعات المتوقفة.

 

وتوقع بعض أهالي الاقصر أن يكون المهندس عمارة أكثر نشاطًا وحركة في متابعة كل مايهم المواطنين على أرض الواقع لا من خلال مكتبه، مؤكدين أن هذا الأمر  يحتاج لديناميكية، وهو الأمر الذي يتوقعه أهل الأقصر  بحسب تعبيرهم من المحافظ الجديد طبقا  لخبراته في العمل المؤسسي،  والذي بدوره يسهم في حرفيته  في إدارة الأمور دون الوصول لنشاط غير هادف يؤدي لفوضى تنظيمية داخل مؤسسات المحافظة،  متمنين أن يدرك أذناب الفساد ويعمل على دحضها.

أما على الصعيد الرياضي أشار أهالي الأقصر إلى أن المحافظة لديها مواهب مدفونة تحتاج إلى مكان رسمي  يكتشف هذه المواهب ويرعاها.
وتمنى المواطنون التوفيق للمهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، مؤكدين على دعمه  ومساندته في النهوض بالمحافظة السياحية.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تعرف على سعر متر التصالح بمخالفات البناء في نطاق حي العجوزة
  • ماذا يجري تقنيا في نطاق الضاحية؟
  • أسباب وعلاج صورة الجسم السلبية أثناء فترة الحمل
  • للسيدات.. نصائح طبية واجتماعية لمحاربة التوتر والاكتئاب
  • تمارين منزلية تغنيك عن الذهاب إلى «الجيم».. تعرف عليها
  • ألم الفك أو الكوع علامة على الإصابة بالنوبة القلبية
  • ريال مدريد يحدد موقف بيلينجهام ودياز من الجراحة
  • إحذري جلوس طفلكِ بوضعية W.. مخاطرها كثيرة على صحته!
  • قلبك يستغيث.. تعرف على أسباب خفقان القلب
  • رعاية صحية وصرف وأحوزة عمرانية وطرق.. ملفات تنتظر المهندس عمارة بالأقصر