البوابة - صدر حديثا عن دار مرايا للنشر، فى الكويت، مجموعة قصصية بعنوان "فهرس الملوك" للكاتبة العمانية ليلى عبد الله، وصمم غلافها الكاتب نذير الزغبى.

صدر حديثاً "فهرس الملوك" للكاتبة العُمانية ليلى عبد الله

تتكون المجموعة القصصية "فهرس الملوك" من خمسة عشرة قصة، وتتكئ فيها الكاتبة ليلى عبد الله على ثيمة واحدة وهي ثيمة "الملوك".

ولكل قصة خطها السردي وفكرتها المتباينة لكنها كلها تصب في قالب واحد مماثل باختلاف العصور عن الهيئة التي يكون عليها الملوك.

اخترع الصغار لغة التلويح بالأيدى وتعابير الوجوه في أحاديثهم مع ابن الملك ومع أنفسهم ومع والديهم أيضا، أصبحت البلاد تسير على هوى أطفالها، استغل الرجال لغة الإشارة حتى ينجوا من ثرثرات النساء البليدات اللاتي كن يرهقنهم بطلباتهن ووقصصهن الفارغة، وصاروا يدعون بدورهم أنهم لا يسمعون ويلوحون بأيديهم.

كذلك وجدت بعض الأمهات في لغة الأطفال الجديدة خير وسيلة للتهرب من صياح أزواجهن، المتسكعين السكارى، الذين يطالبون بالطعام وإشباع غرائزهم، فادعين أنهن لا يسمعن أيضا، وكففن عن تلقين مواليدهن لغة الكلام، فما عادات الكلمات تستخدم فى الجزيرة ولا تجدى نفعا بين أفراد ئشعب اعتاد لغة الإشارة، وفسر الملك وزوجته لمراعاة الشعب لوضع ابنهما الملك.

ليلى عبد الله، كاتبة وناقدة عمانية، وتقيم فى دولة الإمارات العربية المتحدة، لها عدة مشاركات في مجال القصة القصيرة، كما صدر لها كتاب "رسائل حب مفترضة بين هنري ميللر وأناييس نن"، و"أريكة وكتاب وكوب من القهوة" في سيرة الكتب والقراءة، وفي المقالات صدر لها "هواجس غرفة العالم" ولها دراسة بعنوان "أدب الطفل في دولة الإمارات"، وفى الرواية صدر لها "دفاتر فارهو"، وقد وصفت هذه الرواية بكونها "جريئة" عن أطفال الحروب والمنافي، عن تشردهم في أوطان غريبة وعن غربتهم في أوطانهم، تستعرضها الكاتبة من خلال حياة فارهو.

ويشار إلى أن "فهرس الملوك" هي المجموعة القصصية الرابعة للكاتبة، بعد مجاميعها القصصية الصادرة "أبجدية الصمت" و"كائناتي السردية" و"قلبها التاسع".  وهو إصدارها التاسع بعد عديد من الكتب والتجارب الأدبية المتنوعة في القصة والرواية ونقد أدب الطفل والمقال وكتاب الرسائل الأدبية المفترضة.

المصدر: اليوم السابع

اقرأ أيضاً:

الناشرين العرب يعلن عن موعد الصالون الدولي للكتاب بالجزائر

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ ليلى عبد الله اصدارات الكتب اصدارات جديدة فهرس الملوك

إقرأ أيضاً:

اليوم.. عرض فيلم "جوازة توكسيك" بالسينمات

انطلق فيلم جوازة توكسيك بطولة النجمين ليلى علوى وبيومى فؤاد فى دور العرض المصرية، اليوم الأربعاء، لينضم إلى قائمة الأفلام التى تعرض حاليًا فى دور العرض من موسم عيد الأضحى السينمائى، ويسجل جوازة توكسيك أول أفلام موسم صيف 2024 السينمائى.
 

أحداث فيلم" جوازة توكسيك" 
 

وتدور أحداث فيلم جوازة توكسيك في إطار كوميدي حول قصة حب فريدة "ملك قورة" وكريم "محمد أنور"، التي بدأت بسوء تفاهم في دبي، وتمُر بعدها برحلة من الصراعات بعودتهما إلى مصر. بعد تدخُّل الأهل في مصيرهما؛ حيث ينتمي كلٌّ منهما إلى خلفية اجتماعية مختلفة تمامًا عن الآخر، وهو ما يخلق الكثير من المفارقات الكوميدية؛ فهل ستنتهي رحلة فريدة وكريم بالزواج الذي يحلمان به؟. 

أبطال فيلم "جوازة توكسيك"

 

فيلم جوازة توكسيك بطولة ليلى علوى، بيومى فؤاد، محمد أنور، ملك قورة، هيدي كرم، تامر هجرس، الراقصة الاستعراضية جوهرة في ثانية تجاربها بالتمثيل، بعد مشاركتها في فيلم "شوجر دادي" مع فريق عمل الفيلم نفسه. وهو من تأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم.

 

ويجتمع الفنان بيومي فؤاد والفنانة ليلى علوي للمرة الرابعة على التوالي في السينما، حيث قدّما معًا فيلمي: "ماما حامل" عام 2021، و"شوجر دادي" عام 2023، بجانب فيلم "جوازة توكسيك" هذا العام. والمفارقة أن الأفلام الثلاثة من تأليف لؤي السيد، وإخراج محمود كريم. 

مقالات مشابهة

  • حزب الله: الرد على اغتيال القائد محمد نعمة سيستمر
  • يصغرها ب 15 عاما.. من يكون الملياردير الخليجي الذي تزوجته نجوى كرم حديثا؟
  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان
  • الظل الوارف
  • حزب الله يستهدف مواقع الاحتلال بأكثر من 100 صاروخ
  • اليوم.. عرض فيلم "جوازة توكسيك" بالسينمات
  • ميدالية الاستحقاق لـ 310 متبرعين بالدم والأعضاء
  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • أمير نجران يستقبل قائد حرس الحدود بالمنطقة ومساعده السابق والمكلف حديثاً
  • المملكة تدشن أكبر مشروع إنساني لزراعة القوقعة في العالم