قال الدكتور محمد مهنا، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر الشريف، إن هناك آفة منتشرة في المجتمعات وهي تأجيل عمل اليوم إلى الغد، لافتا إلى أن السبب في انتشارها هو عدم التغلب على النفس.

النفس خطيرة على الإنسان وتحتاج يقظة القلب

وتابع أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر الشريف، خلال حلقة برنامج «الطريق إلى الله»، المذاع على فضائية الناس، الثلاثاء: «النفس خطيرة على الإنسان وتحتاج يقظة القلب، حتى لا يحول عبد للنفس، تجد كثيرين أصبحوا أسرى للنفس، تلاقى الطالب لا يذاكر طول العام ويقول أذاكر قبل الامتحان وتلاقيه يرسب أو يفوته التفوق».

الإرادة الحقيقية التي بها يقظة قلب ويقين هي ما تنجز المهام

واستكمل: «تلاقي المدير أو العامل يأجل شغله لبكرة، وهذا يسبب خسائر كبيرة للشركة، المشروع اللي يخلص فى سنة يتعمل فى 3 سنوات، لكن الإرادة الحقيقية التي بها يقظة قلب ويقين هى من تنجز المهام ولا تؤجلها، فالوقت مهم».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الأزهر الشريف التغلب على النفس

إقرأ أيضاً:

باحث بهيئة كبار العلماء بالأزهر: الهجرة النبوية الشريفة تعلمنا درسا مهما في حب الوطن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحدث الدكتور حازم مبروك عطية، الباحث بهئية كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن الهجرة النبوية، قائلا: إن الإعداد للهجرة كان مبكرا للغاية، كما تعد الهجرة من إحدى سنن الأنبياء قبل الرسول محمد، مستشهدا بالآية الكريمة: « فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ».

وأضاف «عطية»، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر» عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الهجرة النبوية الشريفة تعلمنا درسا هاما في حب الوطن، فالخروج من موطن إلى آخر ليس أمرا سهلا، مستطردا: «كان الرجل بالماضي يهاجر ويسافر، وعندما يمرض ويحار الأطباء في علاجه، فيوجهوه إلى ريح بلاده فيستريح ويشفى، فالوطن شئ عظيم جدا، وما كانت هجرة النبي أمرا سهلا، فلابد من إدراك قيمة الوطن والأرض التي نبتنا بها لنعمرها ونصنع الخير بها».

وتابع، أن القوة من أهم الدروس المستفادة من الهجرة النبوية، موضحا: «النبي محمد هاجر سرا بسبب الضعفاء الذين سوف يهاجرون في السر حتى لا يجدوا في أنفسهم الحرج وهم مسافرون خفية»، مشيرا إلى أن الدين يريد المسلمين أقوياء، فالقوة استقلال، كما أن المسلم حين يكون قويا سيرحم.

مقالات مشابهة

  • الأبحاث ما بعد الكولونيالية وتأثيراتها على المجتمعات المستعمرة.. كتاب جديد (2من2)
  • الأبحاث ما بعد الكولونيالية وتأثيراتها على المجتمعات المستعمرة.. كتاب جديد (2 من 2)
  • الأرصاد تحذر: ارتفاع درجات الحرارة بداية من الغد وحتى نهاية الأسبوع
  • قوى المعارصة تنجز خريطة طريق لانتخاب الرئيس وتعلنها غدا
  • خطر التضليل الإعلامي على تماسك المجتمعات
  • أستاذ بالأزهر: تماسك المجتمع في دولة المدينة سر عبور الأزمات
  • باحث بهيئة كبار العلماء بالأزهر: الهجرة النبوية الشريفة تعلمنا درسا مهما في حب الوطن
  • «أشغال الشارقة» تنجز مسجد النحوة
  • زواج القاصرات "صفقة" بين الطرفين وانتهاك واضح وصريح لحقوق الطفولة والإنسانية.. فيديو
  • ثقافة الطعام جوهر الهُوية