أعلنت مصر أنها ستسير أول رحلة مباشرة لها من القاهرة إلى بورتسودان مطلع شهر سبتمبر المقبل، حسبما ذكرت وزارة الطيران المدني المصرية يوم الثلاثاء.

ويأتي القرار بعد أن أعادت السلطات السودانية فتح المجال الجوي في القطاع الشرقي من البلاد بعد إغلاقه بالكامل منذ 15 أبريل الماضي عقب اندلاع الحرب.

أخبار متعلقة مصر: تعلن انتهاء جولة مفاوضات سد النهضة دون تقدمبعد الجدل المثار.

. أول تعليق مصري على "طائرة الدولارات والذهب" المحتجزة بزامبياإسعاف مكة الجوي لـ"اليوم": باشرنا 230 بلاغاً آخرها سقوط شخص من مبنى بجدة

ومنذ ذلك الحين، يجري تسيير رحلات إنسانية ورحلات إجلاء من مطار بورتسودان على ساحل البحر الأحمر.

وجاء في بيان إعلامي صادر عن وزارة الطيران المدني المصرية مساء الثلاثاء، أن تلك الخطوة ستأتي بدءً من أول شهر سبتمبر المقبل وبواقع رحلة واحدة يوميًا.

دعم أمن واستقرار السودان

كان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أكد الثلاثاء، موقف بلاده الثابت والراسخ بالوقوف إلى جانب السودان، ودعم أمنه واستقراره ووحدة وسلامة أراضيه، خاصة خلال الظروف الدقيقة الراهنة التي يمر بها، أخذًا في الاعتبار "الروابط الأزلية والمصلحة الاستراتيجية المشتركة التي تجمع بين البلدين".

جاء ذلك خلال استقبال السيسي في مدينة العلمين الجديدة، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، وفق المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي.

وقال المتحدث، في بيان نشره عبر صفحة الرئاسة بموقع "فيسبوك"، إن السيسي أكد خلال اللقاء "اعتزاز مصر الكبير بما يربطها بالسودان على المستويين الرسمي والشعبي من أواصر تاريخية وعلاقات ثنائية عميقة".

رويترز: سلطة الطيران المدني السودانية تقرر تمديد إغلاق المجال الجوي السوداني حتى 15 أغسطس باستثناء رحلات المساعدات الإنسانية والإجلاء#اليوم pic.twitter.com/uzYFj0Ys3H— صحيفة اليوم (@alyaum) July 30, 2023

علاقات أخوية متينة

كما أعرب البرهان عن تقديره البالغ "للعلاقات الأخوية المتينة بين البلدين الشقيقين"، مشيدًا بالمساندة المصرية الصادقة للحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي الذي يمر به، خاصة من خلال حسن استقبال المواطنين السودانيين في مصر.

وأعرب في هذا الإطار عن تقدير بلاده للدور الفاعل لمصر في المنطقة والقارة الأفريقية.

وحدة وتماسك الدولة السودانية

أضاف المتحدث أن "اللقاء شهد استعراض تطورات الأوضاع في السودان، والتشاور حول الجهود الرامية لتسوية الأزمة حفاظًا على سلامة وأمن السودان الشقيق، على النحو الذي يحافظ على سيادة ووحدة وتماسك الدولة السودانية، ويصون مصالح الشعب السوداني الشقيق وتطلعاته نحو المستقبل.

وطبقًا للمتحدث، فقد تناول اللقاء كذلك تطورات مسار دول جوار السودان، إذ رحب رئيس مجلس السيادة السوداني بهذا المسار الذي انعقدت قمته الأولى في مصر.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس القاهرة مصر للطيران مصر السودان مطار القاهرة الدولي

إقرأ أيضاً:

هل يشرع البرهان في تشكيل حكومة جديدة بمدينة  بورتسودان؟

هل يشرع البرهان في تشكيل حكومة جديدة بمدينة  بورتسودان؟ .. وكان قائد الجيش السوداني البرهان شكر رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الشقيقة على زيارته وتضامنه مع حكومة وشعب السودان يوم الثلاثاء. بينما قال آبي أحمد بأننا ملتزمون بالعمل من أجل إغاثة ورخاء الشعب السوداني.تعرف على التفاصيلإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • ” هيئة الطيران المدني”: ارتفاع عدد المسافرين جواً في المملكة إلى 62 مليون مسافر عبر 446 ألف رحلة خلال النصف الأول من عام 2024
  • وصول أول رحلة جوية مباشرة من سوريا إلى السعودية منذ 12 سنة
  • النائب أيمن محسب يثمن الجهود المصرية لحل الأزمة السودانية
  • منذ 12 عاما.. وصول أول رحلة جوية سورية إلى السعودية
  • هل يشرع البرهان في تشكيل حكومة جديدة بمدينة  بورتسودان؟
  • يوم تاريخي.. رحلة ناجحة لمركبة "أريان 6" نحو الفضاء
  • السيسي يؤكد لرئيس الـ”CIA” الموقف المصري الرافض لاستمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة
  • باحث: مؤتمر القاهرة نقطة انطلاق حقيقية لنهاية الصراع في السودان (فيديو)
  • آبي أحمد يبحث مع البرهان في بورتسودان إنهاء الحرب
  • إعصار "بيريل" يلغي أكثر من 1300 رحلة جوية في أمريكا