بوابة الوفد:
2024-10-06@09:38:56 GMT

هل تجوز صلاة الجنازة في وسط المقابر؟

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

يسأل الكثير من الناس هل تجوز صلاة الجنازة في وسط المقابر؟ فأجال الشيخ الالباني وقال الممنوع الصلوات ذات الركوع والسجود تمنع في المقابر، النبي ﷺ قال: لا تصلوا إلى القبور ولا تجلسوا عليها، وقال ﷺ:لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد، قالت عائشة رضي الله عنها: يحذر ما صنعوا.

 

وقال عليه الصلاة والسلام: ألا وإن من كان قبلكم - يعني: من الأمم- كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، فإني أنهاكم عن ذلك، فلا يجوز أن يصلى في القبور ولا أن يبنى عليها مسجد ولا قبة ولا غير ذلك، لا قبور أهل البيت ولا قبور العلماء ولا غيرهم، بل تجعل ضاحية مكشوفة ليس عليها بناء لا قبة ولا مسجد ولا غير ذلك، ترفع عن الأرض قدر شبر كما فعل بقبره ﷺ بالتراب الذي حفر منها، ترفع وتجعل النصائب عليها في طرفي القبر، ولا مانع أن يوضع عليها حصباء لحفظ التراب وترش بالماء لا مانع، أما أن يبنى عليها قبة أو مسجد أو حجرة خاصة فهذا لا يجوز، لا يبنى على القبر.

أما السور الذي يعم المقبرة كلها ليحفظها عن سير الناس أو عن السيارة هذا لا بأس به من باب الصيانة لها، أما أن يوضع القبر تعظيمًا له قبة أو بنية أو مسجد هذا لا يجوز ، الرسول لعن من فعل ذلك عليه الصلاة والسلام، فلا يجوز للمسلمين أن يبنوا على أي قبر مسجدًا ولا قبة سواء كان من قبور الصحابة، أو كان من قبور أهل البيت، أو من قبور العلماء، أو الرؤساء والحكام، كلهم لا يبنى على قبورهم ولا يتخذ عليها مساجد، كل هذا منكر يجب الحذر منه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أداء صلاة الجنازة أركان صلاة الجنازة لا یجوز

إقرأ أيضاً:

خبير أثري: «أمنحتب رع» أول ملك بنى جبانة في طيبة بالأقصر

قال الخبير الأثري الدكتور عماد مهدي، إن مصطلح الجبانة مشتق من كلمة مصرية قديمة وتعني الأرض، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من جبانة بمحافظة الأقصر غير وادي الملوك ووادي الملكات، ولكن هناك الكثير من المقابر القديمة للأسرة الـ11 من الملك أمنحتب رع، ويطلق عليه «موحد القطرين الثاني».

أمنحتب رع أول من بنى مقبرة في طيبة

وأضاف «مهدي» في مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح» المذاع عبر قناة DMC من تقديم الإعلامية داليا أشرف، أن الملك أمنحتب رع أول مَن بنى مقبرة في منطقة طيبة بالأقصر، كون أنها منطقة مُحصنة من مياه الفيضان ولصوص المقابر.

شكل مقبرة الملك أمنحتب رع

ولفت إلى أن مقبرة الملك أمنحتب رع اتخذت شكل المعبد الجنائزي، وكذلك شكل معبد الملكة حتشبسوت، ثم انتقل عصر الدولة الحديثة التي اتسمت بوجود المقابر الملكية ومقابر النبلاء، إلى جانب أن من مقابر النبلاء أحد وزراء الملك تحتمس الثالث»، موضحا أنها أغنى مقبرة بالمعلومات بالأثرية عن الحياة اليومية، لأنها كانت توضح الوفود الأجنبية التي كانت تأتي كل يوم لتقديم الهدايا والعطايا لمصر.

مقالات مشابهة

  • لماذا لا يبنى محافظ دمياط نموذجاً آخر من عقار إيواء أم العلا؟
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. في ذكرى النصر.. الرئيس يضع أكاليل الزهور على قبور الجندي المجهول و«السادات وعبدالناصر»
  • خبير أثري: «أمنحتب رع» أول ملك بنى جبانة في طيبة بالأقصر
  • طنجة.. وفاة شخص داخل مسجد قبل صلاة الجمعة
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد السيد البدوي بطنطا
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد أحمد البدوي بمحافظة الغربية
  • بحضور وزير الأوقاف.. نقل شعائر صلاة الجمعة من مسجد السيد البدوي
  • خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرفها
  • نوح العيسوي خطيبًا.. نقل شعائر صلاة الجمعة غدا من مسجد السيد البدوي
  • الحوثيون يبددون أموال الدولة لصيانة قبور الرموز الشيعية