أخبارنا:
2024-06-27@13:55:43 GMT

بريطانيا تتوصل إلى طرق للكشف عن السكتات القلبية

تاريخ النشر: 30th, August 2023 GMT

بريطانيا تتوصل إلى طرق للكشف عن السكتات القلبية



توصل فريق بحثي في بريطانيا إلى وسيلة تشخيصية جديدة، للتعرف على المرضى الذين تتزايد احتمالات إصابتهم بالسكتات القلبية، بسبب اضطراب نبضات القلب جراء مشكلة صحية تعرف باسم "الرجفان الأذيني".

وعلى الرغم من أن هذه المشكلة الصحية لا تمثل خطراً جسيماً على حياة المريض، فإنها تزيد من احتمالات الإصابة بالسكتة القلبية بواقع خمسة أمثال.


عوامل الإصابة

وكشفت الدراسة الجديدة التي أوردها الموقع الإلكتروني "تكنولوجي نتوركس" المتخصص في الأبحاث العلمية أن هناك أربعة عوامل يمكن أن تساعد في التنبؤ باحتمال إصابة المريض بالرجفان الأذيني، ألا وهي تقدم العمر وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى مشكلات في التناسق، ووظائف الحجرة العلوية اليسرى من القلب.

وبناء على هذه العوامل، استنبط الفريق البحثي من جامعة إيست أنجليا البريطانية وسيلة علمية سهلة تساعد الأطباء على تشخيص احتمالات الإصابة بالسكتات القلبية، ويأمل الباحثون أن تساعد هذه الوسيلة في الحد من مخاطر السكتة القلبية في المستقبل.

واعتمدت الدراسة على بيانات تخص 323 مريضاً من شرق إنجلترا، سبق لهم الإصابة بسكتات القلب من دون تحديد أسباب مسبقة لحالتهم الصحية، وشملت الدراسة تحليل سجلاتهم الطبية وصور رسم القلب الخاصة بهم.

ويقول رئيس فريق الدراسة فاسيليوس فاسيليو أخصائي أمراض القلب من كلية طب بجامعة نورويش: "ابتكرنا نموذجاً علمياً يمكن استخدامه للتنبؤ باحتمالات حدوث الرجفان الأذيني قبل حدوثه بثلاث سنوات، وبالتالي أصبح بمقدورنا تحديد المرضى الذين تتزايد احتمالات إصابتهم بالسكتة القلبية في المستقبل".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

السكري والولادة

تزداد احتمالات الوفاة الجنينية عدة مرات عند الحوامل اللواتي مرضن بالسكري قبل الحمل.

وتتزايد أيضا ولكن بنسبة أقل عند وجود سكري الحمل ،وكلما زاد الوزن الذي عليه الحامل أو اكتسبت كيلوجرامات في الحمل أكثر من عشرة، كلما زادت الخطورة، و كذلك تزداد الاحتمالات إذا ارتفع ضغط دم الحامل ، زيادة نسبة السكر التراكمى عن المعدل تدل على عدم التمكن من منع ارتفاع الجلوكوز في الدم ، وهو مؤشر على زيادة احتمالات الوفاة الجنينية.

و لتفادى حدوث وفاة جنينية ، يُنصح بتحريض الولادة مع اكتمال الأسبوع التاسع والثلاثين للحمل، هذا في حالة انضباط مستوى السكر في الدم ، و لكن في حالة عدم انضباط مستوى السكر يُنصح بتحريض الولادة بنهاية الأسبوع السابع أو الثامن و الثلاثين. كما أن هذا الإجراء يقلّل من مشكلات الولادة التي تحدث للجنين بسبب زيادة حجم ووزن الجسم.

خلال الولادة ، يجب ضبط مستوى الجلوكوز لدى الأم عن طريق إعطائها محلول جلوكوز وريدي مصاحباً للجرعات التى يتطلبها من الانسولين الوريدى، و بمجرد الولادة يتم ايقاف الأنسولين نهائيا عند الحوامل اللواتي تم تشخيص سكر الحمل لديهن ، أما الحوامل اللواتى كان لديهن مرض سكري قبل الحمل ،تتم إعادتهن إلى جرعات الأنسولين أو أدوية السكر الفموية التي كن عليها قبل الحمل.

يجب أن تتم الولادة في مكان يستطيع تقديم رعاية صحية عاجلة للوليد ، لأن هناك احتمال لحدوث نوبات حادّة مؤقته ،ولكن خطيرة من انخفاض السكر والكالسيوم والماغنيسيوم في الدم ، وكذلك حدوث اضطرابات تنفسية تستدعى الدعم الطبى، كما يزداد حدوث مرض اصفرار الجلد وملتحمة العين عند هذا الوليد.

وعلى مدى العمر، هناك احتمالات لحدوث مرض السكر من النوع الثانى للطفل المولود من حمل أم لديها مرض السكري ، و لذا فإن تنشئة الطفل تحتاج الى تعويده الغذاء الصحي والرياضة و الرشاقة. السكر مرض العائلة ، بمعنى أن وجوده عند أحد الأفراد يحثّ العائلة على أن تعتنى بالرياضة البدنية وأساليب الحياة و الغذاء الصحى، العائلة الرائعة هي التي تتمكن من تطوير ذائقة تشاركية بين أفرادها ، تجعلهم يقبلون على أنشطة ترفيهية و سياحية و رياضية صحية مشتركة، كما تبدع أساليبها في الغذاء المبهج و الصحى ، هذه العائلة تدعم المصابين من أبنائها في تفادي مخاطر مرض السكري. كما تقى باقى الأفراد من مخاطر مستقبلية لها علاقة بأمراض السكر و ارتفاع ضغط الدم ، و مخاطر زيادة الوزن.

ليس هناك أى مانع للرضاعة الطبيعية ، بل إن الرضاعة الطبيعية تقلّل من احتمالات حدوث مرض السكري للطفل خلال سنوات عمره المبكرة، وتساعد الأم على التخلص من الوزن الزائد و قد تقلّل من جرعة الأنسولين التى تحتاجها.
التخطيط لأي حملٍ قادم مهم جدا ، موانع الحمل المتاحة كثيرة وأكثرها أمانا موانع الحمل أحادية الهرمون ، ومنها حبوب بالفم ، و شرائح توضع تحت الجلد و إبر عضلية، و كذلك اللولب الهرمونى و غير الهرموني ، كما يمكن استخدام موانع الحمل ثنائية الهرمون -وإن لم تكن الخيار الأمثل -، لكن الطبيب قد يحتاج إلى إعطائها لأسباب مقبولة.

SalehElshehry@

مقالات مشابهة

  • عاش قبل 500 مليون سنة.. اكتشاف بقايا كائن فضائي بأمريكا الشمالية
  • اكتشاف بقايا كائن "فضائي غريب" في أمريكا الشمالية
  • أسباب ومخاطر وعلاج الرجفان الأذيني.. معلومات مهمة
  • أبرزها الوقاية من حصي الكلى.. تعرف على الفوائد الصحية لتناول فاكهة الرمان
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية
  • وزير الصحة: لا يمكن لأي دولة علاج المواطنين دون مشاركة المجتمع المدني
  • تعادل تدخين 15 سيجارة يوميًا.. “الوحدة”: القاتل الخفي في العصر الحديث
  • دراسة تكشف كيف يمكن للقهوة أن تساعد في حماية الكبد!
  • السكري والولادة
  • اكتئاب ما بعد الولادة يضاعف خطر الإصابة بأمراض مزمنة (تفاصيل)