(عدن الغد)خاص:

قال الكاتب والمحلل السياسي محمد الثريا أن مشروع تمكين السلطات المحلية المزمع تنفيذه ليس إلا تمهيد للمسار السياسي المراد تطبيقه لتسوية الأزمة باليمن، والحديث عن وجود تنسيق إقليمي ودولي واسع لضمان نجاح ذلك المشروع يؤكد حقيقة كونه أكبر من مجرد وسيلة لحل مشاكل إقتصادية وخدمات متعثرة لدى نطاق جغرافي معين .

واضاف الثريا في تصريح له: في الواقع أشرنا منذ مدة إلى أن سيناريو حل الصراع اليمني عبر بوابة المشاريع الجيوسياسية هو السيناريو المحتمل والذي ظل يجري الإعداد له وفق وقائع الأرض المفروضة خلال الفترات الماضية، قبل أن يأتي اليوم الذي يبدو فيه فعلا أن الحاجة إلى المضي في خطوات جادة نحو إرساء هذا التصور قد حانت ..

وتابع قائلاً: وهنا سوف لن يكون أفضل من خطوة اللجؤ إلى سياسة توظيف الأزمات الإقتصادية وملف الخدمات لفرض وقائع سياسية جديدة من شأنها إنهاء واقع الشكل السياسي للدولة كليا والتأسيس عمليا وبطريقة مبررة لواقع وشكل سياسي جديد لحكم البلد، وهذا تحديدا ما ستترجمه فكرة مشروع تمكين المحليات من إدارة مناطقها خلال المرحلة القادمة والمنبثقة أساسا من رؤى سياسية يدعمها الخارج لتسوية ملف الأزمة باليمن .

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

بمشاركة وزير الخارجية.. انطلاق فعاليات مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة (بث مباشر)

انطلقت صباح اليوم السبت، بالقاهرة فعاليات مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية تحت عنوان "معًا لوقف الحرب في السودان"، وذلك بمشاركة وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبّد العاطي ومختلف القوى السياسية المدنية السودانية والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، لبحث سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، عبر حوار وطني سوداني - سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

وتستضيف مصر هذا المؤتمر استكمالاً لجهودها المستمرة من أجل وقف الحرب الدائرة في السودان، وسعيها إلى المساعدة في حل سياسي حقيقي يستند إلى رؤية سودانية خالصة، تنبع من السودانيين أنفسهم، دون إملاءات، أو ضغوط من أية أطراف خارجية، وبالتشاور مع أطروحات المؤسسات الدولية والإقليمية الفاعلة.

ويشهد المؤتمر مشاركة من القوى السياسية والمدنية الفاعلة في السودان، والشخصيات السودانية المؤثرة، حيث يشارك نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، ووزير المالية السوداني جبريل إبراهيم، ورئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير، ورئيس حزب التجمع الاتحادي بابكر فيصل، إلى جانب القوى المشكلة لتجمع "الكتلة الديمقراطية"، وممثلي أحزاب وقوى سياسية مؤثرة.

يذكر أن القاهرة استضافت في 13 يوليو 2023 مؤتمر قمة دول جوار السودان، حيث تم بحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية يعلن من نينوى اطلاق تنفيذ 24 موقعا تربويا متوقفا
  • نفذوا قرابة 20 جريمة.. سقوط 4 تشكيلات عصابية خلال 24 ساعة
  • بمشاركة وزير الخارجية.. انطلاق فعاليات مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية بالقاهرة (بث مباشر)
  • «حميات المحلة» تحصل على شهادة الاعتماد تمهيداً للانضمام لمنظومة التأمين الصحى الشامل
  • الزمالك يطالب بتحرك رسمي تجاه رئيسه السابق مرتضى منصور
  • بعد رصد وتعقّب.. هكذا تم توقيف قاتل مواطن في حارة حريك أثناء تنفيذه عمليّة سرقة
  • عاجل: ضربات مدمرة للقوات الأمريكية في منطقة خاضعة للحوثيين باليمن
  • سلطات طنجة تمهل مقاهي الكورنيش شهرا واحدا لتسوية الوضعية
  • [ مودة وموضة وبردة السياسي الكتكوت اللحيمي مشروع قيادة ]
  • «برلمانية الوفد»: تمكين الشباب ضرورة حتمية لبناء المستقبل