أطلق مركز الإنماء الاجتماعي «نماء» التابع للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، نشاطي «بزنس وقهوة» و«سلسلة المتحدثين - ملهمين» لتشجيع ريادة الأعمال، وتستهدف هذه الأنشطة أفراد المجتمع من الجنسين ضمن الفئة العمرية 18 - 45 الراغبين في تأسيس مشاريع تجارية جديدة أو التوسع في مشاريعهم القائمة ضمن تصنيف المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.


وأوضح المركز أن نشاط «بزنس وقهوة» يعمل على الوصول للفئة المستهدفة والالتقاء بهم في مجموعة منتقاة من المقاهي المحلية لتقديم جلسات استشارية عامة واستشارية فردية على يد متخصصين مؤهلين في مجال ريادة الأعمال، لافتا إلى أن نشاط «سلسلة المتحدثين -ملهمين» يستضيف شخصيات بارزة من رواد الأعمال لنقل معرفتهم وخبراتهم وتجاربهم.
وأكد المركز أن نسخة 2023 من هذه السلسة تمتاز بزيادة عدد الجلسات إلى خمس، حيث نستضيف في الجلسات الأربع الأولى رواد أعمال محليين لنقف على أسباب نجاحهم وأهم الصعوبات والتحديات التي واجهوها وطرق معالجتها.
وقد افتتح السيد محمد الدليمي أمس سلسلة المتحدثين، وهو مؤسس شركة SkipCash بالحديث عن أهمية الابتكار في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا المالية. 
وتهدف هذه الأنشطة إلى تعزيز الرغبة في الإقبال على ريادة الأعمال من خلال تحفيز وتشجيع المشاركين على إقامة مشاريعهم التجارية الصغيرة ومتناهية الصغر لنقل خبرات وتجارب أهم رواد الأعمال والوقوف على أسباب نجاحهم وأهم الصعوبات والتحديات التي واجهوها وطرق معالجتها ورفع مستوى الوعي لدى الفئة المستهدفة بالسياسات والاجراءات والقوانين المنظمة لريادة الأعمال في الدولة والتكامل مع أصحاب المصلحة.
وقال السيد محمد العبد الغني مدير إدارة ريادة الأعمال بمركز نماء إن برنامج «بزنس وقهوة» إنمائي يهدف إلى تشجيع افراد المجتمع من الراغبين في الانخراط في مجال ريادة الأعمال على البدء بمشاريعهم، وزيادة وعي أصحاب المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر في مواضيع مختلفة تخص هذا المجال.
وأضاف إن نشاطي بزنس وقهوة وسلسلة المتحدثين – ملهمين يتميزان بتحفيز الشباب على إطلاق أفكارهم، في بيئة شبابية تتميز بالعفوية بعيداً عن أجواء العمل كالمكتب والأماكن المعتادة لورش العمل، لافتا إلى عقد جلسات العمل كل يوم اربعاء يتم الإعلان عنه سابقاً، وفي نسخة هذا العام نرغب في تسليط الضوء على المواضيع المتعلقة بتأسيس المشاريع، وتوجيه الراغبين في دخول عالم الأعمال ودعمهم بالأدوات والمعرفة اللازمة لضمان بداية قوية ومستدامة لمشاريعهم.
وقال «لدينا جلسات استشارية فنية متخصصة في مجال ريادة الأعمال، بحيث سيقدم خبراؤنا حلولا عملية لتحديات التأسيس، واستعراض تجارب واقعية واستراتيجيات فعالة.
وقد جرى اختيار عقد الجلسات في مقهى بدلاً من قاعة تدريبية لخلق بيئة ودية، مما يشجع الفئة المستهدفة من الحضور والمشاركة.
وبحسب مركز نماء، فإن نشاطي «بزنس وقهوة» و»سلسلة المتحدثين – ملهمين» من أهم وأبرز الأنشطة التي يعول عليها مركز «نماء» كثيراً في تذليل العقبات التي تواجه شبابنا من رواد الأعمال، وأصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.
الجدير بالذكر أن مركز الإنماء الاجتماعي تم تأسيسه رغبةً في تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية في دولة قطر، ويعتبر من أقدم منظمات المجتمع المدني في الدولة، ويهدف لتوفير بيئة محفِّزة تُسْهِمُ في استثمار الطاقات الكامنة والقدرات الإبداعية للشباب، وتلبية احتياجاتهم وطموحاتهم ليكونوا شركاء في العمل المدني، وفي تحرّي أفضل الفرص والابتكار لقيادة نهضة المجتمع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر نماء

إقرأ أيضاً:

برنامج تمويلي من "تنمية المؤسسات الصغيرة والمتسوطة" لدعم رواد الأعمال خلال الحالات الطارئة

 

 

 

◄ اشتراط الحصول على بطاقة "ريادة".. وفترة سداد 5 سنوات

 

مسقط - العُمانية

أعلنت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أمس، إطلاق البرنامج التمويل الطارئ للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة خلال الحالات الطارئة؛ لضمان استدامة نشاط هذه المؤسسات وتعزيز مواجهتها للحالات الطارئة.

وأوضحت أنَّ البرنامج التمويلي يستهدف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة القائمة الواقعة ضمن المنطقة الجغرافية المتأثرة بالحالة الطارئة حسب إعلان الجهات المعنية، ويوفر الدعم المالي السريع والفعال لهذه المؤسسات خلال الحالات الطارئة للتقليل من التأثيرات الاقتصادية الناتجة عن الحالات الطارئة.

وبيّنت الهيئة أنه من بين شروط التقديم للحصول على هذا التمويل: أن يكون صاحب المؤسسة حاصلا على بطاقة ريادة الأعمال ويسمح وضعه المالي والائتماني بالحصول على التمويل، على أن تتراوح فترة السماح للمستفيدين من البرنامج من تاريخ آخر دفعة للصرف ولمدة لا تتجاوز السنتين وفترة السداد القرض التمويلي لا تزيد عن 5 سنوات تبدأ من انتهاء فترة السماح ويتم تحديد السنوات حسب طبيعة كل مشروع.

وأشارت الهيئة إلى أن إطلاق هذا البرنامج جاء نتيجة للمتابعة والرصد لتأثيرات المنخفض المداري "المطير" على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبهدف وضع إطار لبرنامج تمويلي جديد يضمن استدامة الأنشطة الاقتصادية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة عند وقوع الحالات الطارئة بجميع أنواعها واستمرارية مساهمتها الاقتصادية والاجتماعية.

 

مقالات مشابهة

  • الزرعية تطلع على تجارب ريادية في الهند لتوطين المعرفة ورفع كفاءة "ريادة الأعمال"
  • ندوة تستعرض أهمية ريادة الأعمال في سمائل
  • مركز معلومات وزارة قطاع الأعمال العام يحصل على شهادة الأيزو "21001"
  • “المستقلة للانتخاب” يُعلن أسماء التحالفات الحزبية المشاركة في الانتخابات النيابية
  • وزارة العمل تتابع برامج التدريب المجانية ونشر ثقافة ريادة الأعمال ببورسعيد
  • نواب يطالبون بتفعيل الوحدة الدائمة لدعم ريادة الأعمال بمجلس الوزراء
  • تعديلات على "لائحة تنظيم الاتصالات" لدعم قطاع ريادة الأعمال
  • برنامج تمويلي من "تنمية المؤسسات الصغيرة والمتسوطة" لدعم رواد الأعمال خلال الحالات الطارئة
  • برنامج تمويلي لدعم رواد الأعمال خلال الحالات الطارئة
  • انطلاق الموسم السادس من جائزة «عصاميون» لتكريم رواد ورائدات الأعمال